سياسة عربية

احتجاجات في العاصمة اليمنية المؤقتة تنديدا بانقطاع الكهرباء (شاهد)

احتجاجات ليلية في عدن بسبب الكهرباء- تويتر
احتجاجات ليلية في عدن بسبب الكهرباء- تويتر
شهدت العاصمة اليمنية المؤقتة، عدن، جنوب البلاد، مساء الثلاثاء، احتجاجات ليلية، تنديدا بانقطاع التيار الكهربائي وتدهور الخدمات.

وخرج العشرات من السكان المحليين في مظاهرات ليلية في خور مكسر والشيخ عثمان والمنصورة والمعلا، شرق ووسط وجنوب عدن، احتجاجا على انقطاع الطاقة الكهربائية لمدة طويلة في وقت تجتاح فيه العاصمة المؤقتة موجة حر شديدة.

وأشعل المحتجون الإطارات في شوارع رئيسية بعدن، وقطعوا عددا من الطرقات وسط هتافات تطالب برحيل التحالف الذي تقوده السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي الذي يدير العاصمة المؤقتة.

وأفاد ناشطون بأن قوات أمنية تابعة للمجلس الانتقالي فتحت النار على المحتجين لتفريقهم، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوفهم.

اظهار أخبار متعلقة


"احتجاجات وإصابات"
وقالت المحامية ورئيسة مؤسسة "دفاع" للحقوق والحريات، هدى الصراري، إن اثنين من المحتجين أصيبا في مدينة خور مكسر بعدن، جراء إطلاق النار عليهم من قبل قوات أمنية هناك.




وأضافت الصراري عبر موقع "إكس" (تويتر سابقا)، مساء الثلاثاء، أن مديريات خور مكسر والشيخ عثمان والمنصورة، تشهد احتجاجات بسبب انقطاعات الكهرباء المتكررة وصلت إلى عشر ساعات وأكثر في اليوم وسط موجة حر شديدة، مؤكدة نقلا عن مصادر لم تسمها، على "وجود شخصين مصابين من خور مكسر أمام استراحة النفط في ساحل أبين أطلقت عليهم النار قوات أمنية"، على حد قولها.




وفي السياق، قال بيان صادر عن مديرية الأمن في العاصمة المؤقتة للبلاد، عدن، إنها تقدر حالة الغضب الشعبي لأبناء العاصمة بسبب الانقطاع شبه الكلي للتيار الكهربائي، ونفاد الوقود المشغل لمحطات التوليد، ودعت في الوقت ذاته إلى "الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس، والتنبه إلى أي محاولات لاستغلال حالة الغضب الشعبي لأعمال تخريبية".

وأشار البيان إلى "وقوفها إلى جانب المواطن في التعبير السلمي والحضاري للمطالبة بحقوقه المشروعة"، مؤكدا أنها لن تسمح بأي أعمال فوضى، أو تخريب يطال الممتلكات الخاصة والعامة، وتدعو المواطنين ليكونوا عونا للأجهزة الأمنية في الحفاظ على الأمن والاستقرار والسكينة العامة.

اظهار أخبار متعلقة


ونوهت مديرية الأمن بعدن في بيانها إلى أنه يجري في هذه اللحظات (لحظات الاحتجاجات الليلية) عمل الإجراءات اللازمة لتفريغ حمولتي سفينتي وقود الديزل والمازوت اللتين تم إدخالهما غاطس ميناء الزيت في الساعات الأولى من مساء الثلاثاء، وسيتم تزويد المحطات فور الانتهاء من إجراءات الفحص، لإعادة الخدمة لوضعها السابق.

وتعيش العاصمة اليمنية للبلاد، واقعا صعبا، جراء تدهور الأوضاع المعيشية والخدمية لسكانها من بينها "الطاقة الكهربائية" في ظل غياب أي سيطرة فعلية للحكومة المعترف بها عليها، واستمرار الصراع مع المجلس الانتقالي المنادي بانفصال الجنوب عن الشمال، والذي يتحكم في إدارة مدنها إداريا وأمنيا، رغم فشله، وتزايد المطالب الشعبية بإنهاء سيطرته عليها.
التعليقات (0)

خبر عاجل