صحافة إسرائيلية

إعلام عبري: تركيا تقرر الإفراج عن إسرائيلي اتهم بحيازة المخدرات

جاء قرار الإفراج عقب وساطة رئيس دولة الاحتلال ووزير خارجيته - الأناضول
جاء قرار الإفراج عقب وساطة رئيس دولة الاحتلال ووزير خارجيته - الأناضول
قررت السلطات التركية، الإفراج عن إسرائيلي اعتقلته، وحكمت عليه بالسجن 10 سنوات، بسبب حيازته للمخدرات، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن رئيس دولة الاحتلال إسحاق هرتسوغ، ووزير الخارجية إيلي كوهين، تدخلا لإطلاق سراح داني أفكا "35 عاما"، الذي يقضي حكما بالسجن 10 سنوات في تركيا.

وأرسل هرتسوغ، رسالة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالخصوص، مطالبا إياه التدخل بالقضية.

كما بعث وزير الخارجية كوهين، رسالة حول الموضوع ذاته إلى نظيره التركي هاكان فيدان، طلب فيها مراعاة وضعه الخاص.

وقضى أفكا من فترة عقوبته في السجن نحو خمس سنوات. وكان قد خدم في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وكان قد سافر إلى إسطنبول عام 2019، ومعه 34 كيلوغراما من مادة "القات" في حقيبته، التي تعتبرها تركيا مخدرا محظورا، بحسب صحيفة "يديعوت" العبرية.

إظهار أخبار متعلقة


وذكرت وسائل الإعلام العبرية، أنه في الأسابيع الأخيرة، طرأ تقدم كبير في مفاوضات الإفراج عنه، ومن المتوقع أن يتم إطلاق سراحه نهاية الأسبوع الجاري.

وأكد وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين، أن الإسرائيلي المسجون في تركيا، سيتمكن من العودة إلى عائله مع نهاية الأسبوع.

وأضاف أن "هذا جزء من الجهود العديدة التي تبذلها إسرائيل ووزارة الخارجية لصالح مواطنيها، ودليل على دفء العلاقات بين إسرائيل وتركيا"، بحسب زعمه. 

يشار إلى أن العلاقات بين تركيا ودولة الاحتلال شهدت قطيعة  وأزمة دبلوماسية، جرى فيها سحب السفراء، على خلفية اعتداءات الاحتلال على مسيرات العودة في قطاع غزة، واستشهاد عدد كبير من الفلسطينيين

إظهار أخبار متعلقة


والعام الماضي، قررت كل من تركيا ودولة الاحتلال تبادل السفراء بينها، عقب ذلك رئيس الاحتلال إسحاق هرتسوغ زيارة رسمية إلى أنقرة.

ويذكر أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أرجأ زيارة مقررة إلى تركيا، بالتزامن مع زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في شهر تموز / يوليو الماضي، بسبب خضوعه لعملية طبية، على أن يتم إعادة ترتيبها في وقت لاحق.
التعليقات (0)