سياسة عربية

وزير خارجية إيران يصف الخليج بـ"الفارسي" خلال لقاء نظيره السعودي (شاهد)

لم يعترض الوزير السعودي على المصطلح - (جيتي)
لم يعترض الوزير السعودي على المصطلح - (جيتي)

وصف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، الخليج بـ"الفارسي" خلال لقائه مع نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في مؤتمر صحفي مشترك الخميس.

وفي كلمته بالمؤتمر، قال عبداللهيان إنه استمرارا للمحادثات السابقة بينه وبين المسؤولين والقادة في دول جوار الخليج الفارسي، طرحت فكرة الحوار والتعاون الإقليمي، مؤكدا أنه طرح الفكرة على نظيره السعودي.



ولم تثر كلمة عبداللهيان أي استنكار أو اعتراض من نظيره السعودي، رغم أن المصطلح دائما ما يثير الجدل، حيث تستخدم الدول العربية وصف "الخليج العربي" بدلا من "الفارسي".

لكن أثارت تصريحات الوزير الإيراني جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتكرر الجدل بين طهران وجيرانها العرب حول تسمية الخليج. 



من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي إن الرياض تتطلع لزيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للمملكة بناء على دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز، مؤكدا خلال المؤتمر الصحفي استئناف بعثات المملكة وإيران لأعمالهما ومباشرة سفيري البلدين مهامهما، لأنها "خطوة مهمة".

اظهار أخبار متعلقة



وأشار الوزير إلى أن الرياض حريصة على بحث سبل تفعيل الاتفاقيات الخاصة بالجوانب الأمنية والتشاور والتنسيق مع إيران.



في المقابل، أكد وزير خارجية إيران الذي يزور المملكة لأول مرة منذ استئناف العلاقات بين البلدين في آذار/مارس الماضي، أن العلاقات مع السعودية تسير في الاتجاه الصحيح، وتشهد تقدما ملحوظا.



ومطلع العام الجاري، احتجت إيران لدى العراق على استخدام مصطلح "الخليج العربي" لدى استضافته النسخة الخامسة والعشرين من كأس الخليج لكرة القدم.

ويثير مصطلح "الخليج العربي" حساسية قديمة في إيران التي تؤكد أن "الخليج الفارسي" هي التسمية التاريخية لهذه المساحة المائية الفاصلة بينها وبين دول شبه الجزيرة العربية.
التعليقات (5)
محمد
الجمعة، 18-08-2023 09:03 م
شوف الحقد الاعمى للبعض من اسم اقدم من وجودهم واللي خلفوهم. بعدين الخليج الفارسي موجود بجوار بحر العرب ولم يطالب احد باشراكه بالاسم. وكذلك لم يطلب احد تغيير اسم البحر الاحمر لبحر البعير. يا ترى لماذا...
ناقد لا حاقد
الجمعة، 18-08-2023 01:30 م
كلا النظامين مسؤولين عن الخراب في العالم العربي و الاسلامي
ولِم لا يسمونه
الجمعة، 18-08-2023 09:15 ص
الخليج الإسلامي لان كل الدول المتشاطئة عليه هم اقذر الدول المسلمة المتناحرة ، او لماذا لا يسمونه خليج الخونه او خليج المتنازعين .. ثم هل التسميات ستغير من الواقع الرديئ اي شيئ ؟
عابر سبيل
الجمعة، 18-08-2023 06:40 ص
ما هذه العنصريه يا احمد؟ اتركوها انها بغيضه! اسمه The Persian Gulf هذا هو الاسم المتعارف عليه دوليا، فقط للعلم
أحمد
الجمعة، 18-08-2023 04:29 ص
الوزير السعودي (كبر راسه ) اما الوزير الايراني فمثل ذيل الكلب عمره ما يتعدل و هو دليل آخر على العنجهيه المجوسيه الكسرويه التي تحتاج لأن تمرغ بنعال قديم