اقتصاد عربي

"انتربرايز": إنتاج مصر من الغاز يسجل أدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات

خفضت وكالة فيتش في تموز/ يوليو توقعاتها لإنتاج الغاز في مصر في عام 2023
خفضت وكالة فيتش في تموز/ يوليو توقعاتها لإنتاج الغاز في مصر في عام 2023
كشف موقع "انتربرايز" عن انخفاض إنتاج مصر من الغاز ليسجل أدنى مستوى له في الربع الثاني من العام الحالي منذ سنوات.

وقال الموقع إن إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي انخفض بنسبة 5% في الربع الثاني من عام 2023 مقارنة بالربع السابق ليصل إلى 5.88 مليار قدم مكعبة يوميا، مسجلا أدنى مستوى له منذ الربع الثاني من عام 2020، وفق ما ذكره موقع "ميدل إيست إيكونوميك سيرفاي".

وانخفض الإنتاج بنسبة 9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ونحو 1.2 مليار قدم مكعبة يوما مقارنة بالرقم القياسي البالغ 7.07 مليار قدم مكعبة يوميا المسجل في الربع الثالث من عام 2021، وذلك بفعل تراجع إنتاج الحقول البحرية والبرية.

وكانت صحيفة "عربي21" كشفت في تقرير لها قبل عامين، من أن حقل ظهر المصري للغاز شهد تراجعا في الإنتاج لأسباب فنية.

وأكد موقع "انتربرايز" أن إنتاج حقل ظهر يتراجع، فقد بلغ إنتاج الحقل العملاق التابع لشركة "إيني" مستوى قياسيا عند 2.76 مليار قدم مكعبة يوميا في الربع الثالث من عام 2021، لكن إنتاجه تراجع حاليا إلى 2.3 مليار قدم مكعبة يوميا على خلفية "مشكلات تسرب المياه" للحقل، وفق ما يقوله الموقع المختص في أخبار صناعة الغاز. وكان إنتاج الحقل قد انخفض بنسبة 11% على أساس سنوي في عام 2022 إلى 2.5 مليار قدم مكعبة يوميا، وفق ما ذكره الموقع في وقت سابق. وأكدت الحكومة مؤخرا أن إنتاج الحقل يبلغ حاليا 2.3 مليار قدم مكعبة يوميا.

يشكل إنتاج الحقل - أكبر حقل للغاز في البحر الأوسط - نحو 38% من إجمالي إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي. وقد سمح اكتشاف الحقل في عام 2018 للبلاد بوقف استيراد الغاز الطبيعي والتحول إلى مصدر صاف للغاز.

اظهار أخبار متعلقة


وحول إنتاج الحقول البرية، قال الموقع إنها وصلت عند أدنى مستوى لها في ثمان سنوات؛ فقد انخفض إنتاج الغاز في حقول دلتا النيل البرية بنسبة 5% في الربع الثاني من عام 2023، بتراجع قدره 18% على أساس سنوي، ليسجل أدنى مستوى له منذ الربع الثالث من عام 2015. وانخفض إنتاج شركة "دانة غاز" الإماراتية، التي تتركز جميع عملياتها في مصر في الحقول البرية بدلتا النيل، بنسبة 14% على أساس سنوي، وذلك بسبب "التراجع الطبيعي في إنتاج الحقول"، وفق ما قالته الشركة (بي دي إف). وخفضت الشركات العاملة في دلتا النيل والصحراء الغربية الاستثمارات المتعلقة بالغاز، وفقا للمنصة الإخبارية.

وكانت الحكومة المصرية قد قررت في عام 2022 ترشيد استخدام الكهرباء، حتى تتمكن من تصدير المزيد من الغاز لجلب كمية أكبر من الدولارات، لكن زيادة الطلب المحلي ألغى خططها باستمرار تصدير الغاز حتى الخريف المقبل.

وخفضت وكالة فيتش في تموز/ يوليو توقعاتها لإنتاج الغاز في مصر في عام 2023، بواقع أربعة بالمئة، بعد أن توقعت في وقت سابق ارتفاعه واحدا بالمئة على أساس سنوي. وعزت الوكالة قرارها إلى انخفاض الإنتاج وارتفاع معدلات النضوب في الحقول الحالية.
التعليقات (1)
الآية 81 سورة يونس
الأحد، 13-08-2023 07:09 م
والآيات 103 و 104 من سورة الكهف