سياسة دولية

"لتجنب الاحتجاز".. تحذيرات أمريكية للسفن من دخول المياه الإيرانية

يتهم الجيش الأميركي إيران بمحاولة احتجاز 20 سفينة في خلال العامين الماضيين- جيتي
يتهم الجيش الأميركي إيران بمحاولة احتجاز 20 سفينة في خلال العامين الماضيين- جيتي
دعا تحالف بحري تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في الخليج، السفن في المنطقة إلى الابتعاد عن المياه الإيرانية لتجنب التعرض المحتمل للاحتجاز.

وتشير الدعوة والتحذيرات إلى استمرار التوتر الكبير في مضيق هرمز وما حوله، حيث احتجزت إيران ناقلتي نفط في أواخر نيسان/أبريل وأوائل أيار/ مايو الماضيين، بحسب وكالة رويترز.

ويأتي ذلك بينما تضع واشنطن وطهران اللمسات الأخيرة لاتفاق بشأن إطلاق سراح خمسة أمريكيين محتجزين في إيران مقابل سماح الولايات المتحدة برفع التجميد عن أموال إيرانية تبلغ ستة مليارات دولار في كوريا الجنوبية.

وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي المتمركز في البحرين، تيموثي هوكين: "تنظيم الأمن البحري الدولي يخطر المبحرين في المنطقة بالاحتياطات المناسبة لتقليل مخاطر الاحتجاز على أساس التوتر الحالي بالمنطقة، والذي نسعى إلى تهدئته".

وأكد هوكين أن "على السفن المرور أبعد ما يمكن عن المياه الإقليمية الإيرانية"، حيث يمر نحو خُمس النفط الخام والمنتجات النفطية في العالم عبر مضيق هرمز بين إيران وسلطنة عمان.

يذكر أن اتمام اتفاق الإفراج عن المواطنين الأمريكيين من سجن إيراني وعودتهم إلى الولايات المتحدة، من شأنه أن يمحي مصدر قلق كبير بين واشنطن وطهران، وسط استمرار الخلافات حول قضايا أخرى مثل البرنامج النووي الإيراني ودعم طهران لجهات إقليمية.

ويذكر أن نحو أكثر من ثلاثة آلاف بحار أميركي وصلوا إلى الشرق الأوسط في إطار خطة لتعزيز التواجد العسكري في المنطقة، إذ أكدت واشنطن أنها تهدف إلى "ردع إيران عن احتجاز السفن وناقلات النفط".

اظهار أخبار متعلقة


وقال الأسطول الأميركي: إن "السفينة الهجومية البرمائية يو أس أس باتان وسفينة الإنزال يو أس أس كارتر هول دخلتا البحر الأحمر بعد عبورهما البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس"، إذ يمكن للسفينة البرمائية أن تحمل أكثر من عشرين طائرة.

وتوفر هذه التعزيزات "أصولا جوية وبحرية إضافية، بالإضافة إلى المزيد من مشاة البحرية والبحارة الأميركيين، مما يؤمن قدرا أكبر من المرونة والقدرة البحرية للأسطول الخامس الأميركي" في منطقة الشرق الأوسط.

ويقول الجيش الأميركي إنّ إيران احتجزت أو حاولت السيطرة على نحو 20 سفينة في المنطقة خلال العامين الماضيين.

وأعلنت واشنطن أن قواتها منعت محاولتين إيرانيتين لاحتجاز ناقلتي نفط في المياه الدولية قبالة عمان في الخامس من تموز/يوليو، بينما صادرت طهران سفينة تجارية في اليوم التالي.

وتقع حوادث مماثلة منذ عام 2018، عندما سحب الرئيس الأميركي آنذاك، دونالد ترامب، بلاده من الاتفاق النووي الإيراني وأعاد فرض عقوبات شديدة على إيران.

بهذا الشأن، كشف مسؤول أميركي الأسبوع الماضي، عن خطط "لنشر حراسة أمنية مكونة من عناصر من مشاة البحرية والبحرية على متن ناقلات تجارية تمر من مضيق هرمز وبالقرب منه لتشكل طبقة دفاعية إضافية لهذه السفن المعرضة للخطر"، بحسب وكالة "فرانس برس".

وشدد على ضرورة تلقي طلب للقيام بذلك لأن السفن خاصة، مضيفا "نجري الاستعدادات للتنفيذ في حال وجود اتفاقات نهائية للقيام بذلك".
التعليقات (0)