سياسة عربية

العراق يحظر تطبيق "تليغرام" بسبب مخاوف تتعلق بالأمن الوطني

العراق طالب إدارة "تليغرام" بالتعاون في غلق المنصات التي تسرب بيانات مؤسسات الدولة- جيتي
العراق طالب إدارة "تليغرام" بالتعاون في غلق المنصات التي تسرب بيانات مؤسسات الدولة- جيتي
أعلنت وزارة الاتصالات العراقية حظر تطبيق المراسلة (تليغرام) في البلاد، بسبب مخاوف تتعلق بالأمن الوطني، وذلك بعد تسريب بيانات حكومية عبر التطبيق، ومن أجل الحفاظ على سلامة البيانات الشخصية لمستخدمي التطبيق في العراق.

وقالت الوزارة في بيان الأحد، إن "حجب تطبيق (تليغرام) جاء بناء على توجيهات الجهات العليا لمحددات تتعلق بالأمن الوطني، وحفاظا على البيانات الشخصية للمواطنين، التي خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل بها خلافا للقانون"، وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأضافت الوزارة أنها طالبت الشركة مراراً في إدارة "تليغرام" بالتعاون في غلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين، مما يشكل خطرا على الأمن القومي العراقي والسلم المجتمعي"، لكن "الشركة لم تستجب ولم تتفاعل مع أيٍّ من تلك الطلبات".


اظهار أخبار متعلقة


وأثار توقف التطبيق عن العمل غضبا في أوساط تلك المنصات على التطبيق، باعتبار الإجراء الحكومي بمثابة "تكميم للأفواه ومصادرة للحريات".

ولفتت الوزارة إلى أنها "تؤكد احترامها حقوق المواطنين في حرية التعبير والاتصال، دون المساس بأمن الدولة ومؤسساتها".


ويستخدم التطبيق على نطاق واسع في العراق للمراسلة، كما أنه يمثل مصدرا للأخبار ومشاركة المحتوى، كما تحتوي بعض القنوات على عدد هائل من البيانات الشخصية، منها أسماء وعناوين مستخدمين عراقيين وروابطهم الأسرية.
التعليقات (1)
أحمد
الأحد، 06-08-2023 08:37 م
الامر لا علاقه له بالامر اللاوطني لان الحكومه لم تكن يوما وطنيه فهي حكومه ايرانيه فالعراق بلا سياده منذ 2003 .. الاوامر صدرت من ايران لحظر التطبيق لانه تم نشر فضائح عصاباتها في العراق من نهب و سرقات و تهريب العمله الصعبه لايران