اقتصاد دولي

انخفاض بورصة تل أبيب بعد إقرار التعديلات القضائية.. والشيكل يتراجع

تراجعت بورصة تل أبيب بنحو 1.6 بالمئة - جيتي
تراجعت بورصة تل أبيب بنحو 1.6 بالمئة - جيتي
تراجعت بورصة تل أبيب بنحو 1.6 بالمئة، فيما انخفض الشيكل 0.4 بالمئة، وذلك بعد إقرار قانون جديد يحد من صلاحيات المحكمة العليا في دولة الاحتلال.

وبحسب موقع "إنفستينغ" الاقتصادي، فقد تراجع مؤشر "TA 35" يوم الاثنين، من 1900 في افتتاحية تعاملات اليوم إلى 1855 عند الساعة 15 بتوقيت غرينتش، بينما تراجع مؤشر "TA 125" من 1916 إلى 1867.

وانخفض الشيكل الإسرائيلي 0.4 بالمئة، حيث سجل سعر الشيكل أمام الدولار في افتتاح تعاملات الاثنين 3.62، بينما وصل السعر بحلول الساعة 15 بتوقيت غرينتش، إلى 3.67 وفق موقع "إنفستينغ".

إضراب 150 شركة

وبدأت 150 شركة لدى الاحتلال إضرابا عن العمل، الاثنين؛ احتجاجا على خطط حكومة بنيامين نتنياهو لتمرير العنصر الأول من برنامج الإصلاح القضائي.

ودعا منتدى الأعمال الإسرائيلي الحكومة إلى "وقف التشريع أحادي الجانب والمثير للجدل، لحين إجراء مزيد من المفاوضات، والتوصل إلى إجماع أكبر بين الأطراف".

صادق كنيست الاحتلال الإسرائيلي على مشروع  قانون "الحد من المعقولية"، ضمن حزمة تشمل ثمانية مشاريع قوانين تُعرف بـ"خطة التعديلات القضائية"، تدفع بها الحكومة وسط احتجاجات عارمة، ورفض للمعارضة.

وصوت الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة على المشروع ليصبح قانونا نافذا.

وصوت لصالح القانون 64 عضوا (يتكون الكنيست من 120 عضوا) دون معارضة، بعد أن غادرت المعارضة قاعة الكنيست مع بدء التصويت.

تهديد بإضراب عام

وقال رئيس اتحاد النقابات الرئيسي لدى الاحتلال الإسرائيلي، إنه سيجتمع مع مسؤولين نقابيين آخرين لمناقشة إمكانية إعلان إضراب عام، بعدما أقر الكنيست مشروع قانون رئيسيا في خطة تعديلات قضائية مثيرة للجدل.

وحاول أرنون بار دافيد، رئيس الاتحاد العام للنقابات العمالية (هستدروت)، التوسط بين الحكومة والمعارضة للتوصل إلى توافق، معتبرا أن الخلافات بسيطة، لكن جهود الوساطة فشلت بسبب الأهواء السياسية.

وأضاف بار ديفيد: "من هذه اللحظة فصاعدا، أي تقدم أحادي الجانب في التعديل (القضائي) ستكون له عواقب وخيمة... فإما أن تمضي الأمور للأمام مع وجود اتفاق واسع، أو أنها لن تتقدم على الإطلاق".

وأشار إلى أنه سيلتقي بمسؤولي الهستدروت لإعلان "نزاع عمالي عام"، وسوف يقوم "بتفعيله إذا لزم الأمر، إلى أن يتحقق الإغلاق الكامل (للاقتصاد)".
التعليقات (1)
لماذا
الإثنين، 24-07-2023 05:20 م
هو لماذا لا يقوم وزير دفاع إسرائيل بخطف النتن ثم قتله ثم قتل الاف المعترضين و يبرر ذلك بتلك المظاهرات و يسميها ثورة و رغم تلك الجرائم البشعة الكارثية يجد دعم من العالم و مليارات من الخليج