سياسة عربية

دعوى قضائية ضده.. هل سيُمنع جمال مبارك من الترشح لانتخابات الرئاسة؟

هل يرغب جمال مبارك بالترشح لرئاسة مصر؟ - جيتي
هل يرغب جمال مبارك بالترشح لرئاسة مصر؟ - جيتي
 أثارت دعوى قضائية تنظر أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تطالب بمنع أسرة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك من الترشح لأي منصب في الدولة، جدلا واسعا، وفتحت الباب للكثير من التساؤلات، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأقيمت  الدعوى القضائية من طرف مدير المركز القومي لدعم المواطنة وحقوق الإنسان، عبد السلام إبراهيم إسماعيل، قبل أسابيع من الإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة المقبلة.

وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة تويتر، بجُملة من التغريدات المُتداولة للموقف القانوني لنجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، جمال مبارك، من الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية المُقبلة، لا سيما بعد تدوينات نشرها أخ جمال مبارك، علاء مبارك، في الأسابيع الماضية.


وتجدر الإشارة، إلى أن قانون الانتخابات الرئاسية المصرية، ينص على أن ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق، ويشترط في من يترشح رئيسا للجمهورية توفر الشروط الآتية:

1ـ أن يكون مصريا من أبوين مصريين.
2 ـ ألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى.
3ـ أن يكون حاصلا على مؤهل عال.
4ـ أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية.
5ـ ألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره.
6ـ أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونا.
7ـ ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية.
8ـ ألا يكون مصابا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه مهام رئيس الجمهورية.

ووفق القانون، فإن البند الخامس من الفقرة السابقة، يحسم موقف جمال مبارك من الانتخابات الرئاسية، حيث أصدرت محكمة النقص حكمًا في 2016، بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات لجمال وعلاء مبارك وذلك لإدانتهما بالاستيلاء على نحو 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية.

اظهار أخبار متعلقة


وقال الفقيه الدستوري، عصام الإسلامبولي، في تصريحات لموقع "القاهرة 24" المحلي، إن "القانون نص في السابق على أنه إذا حكم على شخص بحكم يتعلق بالشرف أو بالأمانة مثل التهرب الضريبي، أو الاستيلاء على المال العام، يحق له ممارسة حقوقه بعد رد الاعتبار الذي يكون بعد ست سنوات من تنفيذ الحكم، وهذا الأمر تم تعديله في 2020"، مشيرا إلى أن جمال مبارك صدر ضده حكم نهائي من محكمة النقض يخص قضية القصور الرئاسية، وبالتالي ليس من حقه الترشح لانتخابات الرئاسة.

وأوضح، أنه "في حال تقدم بأوراق ترشحه للهيئة الوطنية للانتخابات، فسوف يتم رفضها، وسيطعن أمام محكمة القضاء الإداري، لأن القانون تم تعديله".
التعليقات (6)
واحد من الناس
الإثنين، 24-07-2023 06:42 م
افضل توقيت لزعزعة عرش متشولح بن مليكة هو الآن حيث إسرائيل تواجه ثورة داخلية و المقاومة الفلسطينية و حزب الله متأهبين ضد اليهود و السودان مشتعل و ليبيا على فوهة بركان نائم ...... الفرصة مواتية لثورة حقيقية و لكن بشكل مختلف لا فيها نزول شوارع و لا مواجهة العزل لجيش يحتمى بالمدرعات...... البداية تكون برفض التجنيد لان كل شاب أولى بمجهوده في ظل الظروف الاقتصادية التي وضعنا فيها هذا الخنزير و في ذلك خسارة الأيدي العاملة المجانية و الحراسة على الحدود .... مليون و نصف يصلون سنويا لسن التجنيد..... و متشولح ليس لديه سجون لسجن كل الهاربين من التجنيد .... و مع هذه الهزة لقوات المشلحة يقوم المدنيين بالعصيان المدنى كل واحد يلزم بيته و ليجرب لأسبوع واحد سينهار هذا المسخ بدون اراقة دماء
usa
الإثنين، 24-07-2023 01:29 م
هذا نوع من الالهاء... كلب مصر بيحاول يثبت للغرب انه لدينا ديمقراطيه...قال يعنى الغرب مش عارف ان كلب مصر قاتل...اذا كان الشعب عاوز يغير النظام فليخرج...وان باقول وبانصح محمد على لاتنادى بثوره جيده ... لو سمحت اتركهم لنهايتهم السوده ديه ناس معندهاش اى رجوله ولا دم .. انا واثق انهم فى منتهى الحزن على خساره الاهلى بالامس اكثر من حزنهم على هدم المساجد... مخبر جاهل قادر على تنويم مدينه كامله
ناقد لا حاقد الى محمد غازى
الإثنين، 24-07-2023 07:31 ص
للأسف التاريخ الذي تعرفه على المقبور عبد الناصر كله خاطىء عبد الناصر و محاولة الترويج أنه بطل هو خطأ كبير
واحد من الناس
الإثنين، 24-07-2023 03:12 ص
كلنا نعرف ان هذه الانتخابات شكلية و النتيجة محسومة من الان الا اذا جد جديد و كسرت شوكة السيسي و المعرصين من الجيش و الشرطة ........ التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجود ... بعدها يأتي العصيان المدنى .... و كل عام و أنتم بخير.
ابو حلموس
الأحد، 23-07-2023 11:34 م
هههه ... وكأن هناك قضاء وتقاضي .. وكأن هناك انتُخييييبات.. و كأن هناك مُتشَرشِحين و كأن أصلا هناك بلداً فيها أصوات وتصويت و اختيارات بين الجاسوس و العسكر والحرامية و من شاء ان يكون طرطوراً .. وكأن من رفع الدعوى صاحب مصلحه أصيل ، و كأن التغيير لن يعتمد على موعد قدوم مَلَك الموت .. وكأن الكابوس له حل آخر غير النهوض من النوم العميق و الافاقة من الغيبوبه .. وكأن فرعون قد خسر ملكه في معركة انتخابية نزيهه و لم ينشق البحر ليبتلعه ، بل فاز موسى عليه السلام بفارق الأصوات المؤيدة. هههههههههه يالها من اضاحيك لا يصدقها إلا من كان للضلال يحيك .