سياسة عربية

مئات المتظاهرين ببغداد يتجهون للسفارة الدنماركية.. وإغلاق "الخضراء" (شاهد)

الأمن العراقي أطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين- تويتر
الأمن العراقي أطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين- تويتر
أطلقت قوات الأمن العراقية، الغاز المسيل للدموع، على مئات المتظاهرين، الذين حاولوا الوصول إلى مقر السفارة الدنماركية في العاصمة العراقية بغداد، احتجاجا على حرق متطرفين لمصحف أمام السفارة العراقية.

وقالت مواقع عراقية، مشادات وتدافعا وقع بين المتظاهرين، الذين انطلقوا من ساحة التحرير وسط بغداد، وقوات الأمن العراقية، بعد قطعها الطرق المؤدية للمنطقة الخضراء.

إظهار أخبار متعلقة



ونقلت عشرات السيارات المتظاهرين، من ساحة التحرير باتجاه المنطقة الخضراء، فيما وقفت أعداد كبيرة من القوات الأمنية، للحيلولة دون دخولهم المنطقة؛ خوفا من تكرار ما حدث مع السفارة السويدية، التي اقتحمها المتظاهرون وأحرقوها ردا على ما قام به اللاجئ العراقي المتطرف سلوان موميكا من حرق لمصحف وإهانة العلم العراقي.

وكانت مجموعة تطلق على نفسها اسم "Danske Patrioter" (الوطنيون الدنماركيون)، أقدمت الجمعة على حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة العراقية بالعاصمة كوبنهاغن.

ورفعت المجموعة الدنماركية المتطرفة، لافتات معادية للإسلام، ورددوا شعارات مسيئة له، وذلك بالتزامن مع قيام أنصارها بإلقاء العلم العراقي والمصحف على الأرض والدوس عليهما.

واندلعت موجة احتجاج في العالم العربي والإسلامي، عقب سماح السويد للمرة الثانية خلال أقل من شهر، للمتطرف سلوان موميكا بالاعتداء على القرآن الكريم، حيث دانت عدة دول الحادثة، فيما استدعت دول أخرى سفراء ستوكهولهم.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية أن الوزير هاكان فيدان، أجرى مباحثات مع عدد من نظرائه العرب، بشأن حادثة الإساءة للقرآن الكريم أمام السفارة العراقية بالسويد الخميس.

وأوضح البيان أن فيدان أجرى اتصالات هاتفية منفصلة مع كل من نظرائه العراقي فؤاد حسين، والسعودي فيصل بن فرحان، والمصري سامح شكري، إضافة إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، لتأكيد ضرورة تحرك منظمة التعاون الإسلامي والتدابير الممكن اتخاذها؛ جراء معاداة الإسلام وجرائم الكراهية المتزايدة ضد الإسلام في أوروبا، التي وقع في إطارها اعتداء جديد على القرآن الكريم في ستوكهولم.

وكانت الخارجية التركية وصفت الإساءة الجديدة للقرآن الكريم بأن ما حدث "هجوم حقير"، داعية ستوكهولم إلى اتخاذ "إجراءات حاسمة لمنع تكرار جريمة الكراهية هذه" بحق الإسلام.

طرد واستدعاء السفراء

وقرر العراق طرد سفيرة السويد في بغداد، واستدعاء القائم بأعمال سفارته في ستوكهولم، على خلفية الاعتداء مجددا على القرآن الكريم وإهانة العلم العراقي.

وأحرق متظاهرون عراقيون ليلة الأربعاء مبنى السفارة السويدية في بغداد، بعد إعلان ستوكهولم السماح لموميكا بتظاهرة أمام السفارة العراقية في ستوكهولم، سيحرق خلالها نسخة من المصحف والعلم العراقي.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية أن الدوحة استدعت السفير السويدي لتسليمه مذكرة احتجاج على "الاعتداء على القرآن" في ستوكهولم، مضيفة أنها ستطالب السويد باتخاذ "الإجراءات اللازمة كافة لوقف هذه الممارسات المشينة".

وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان دانت فيه الاعتداء على المصحف الشريف، أن الرياض ستستدعي القائم بأعمال السفارة السويدية لدى المملكة، لتسليمه مذكرة احتجاج تتضمن مطالبة المملكة السلطات السويدية باتخاذ الإجراءات الفورية واللازمة كافة، لوقف هذه الأعمال المشينة.

وذكرت وسائل إعلام رسمية في إيران، أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت السفير السويدي لدى طهران، الخميس، "للاحتجاج بشدة على تدنيس القرآن الكريم".

وفي 28 من حزيران/ يونيو الماضي، أحرق موميكا الذي ينحدر من الأقلية المسيحية في نينوى شمال العراق، القرآن الكريم أمام أحد المساجد في العاصمة السويدية، صبيحة عيد الأضحى المنصرم.








التعليقات (0)