صحافة دولية

WP: ماذا وراء ثورة زعيم فاغنر التي لم تدم طويلا؟

في مرحلة ما حذر بريغوجين من أن الحرب ضد أوكرانيا قد جاءت بنتائج عكسية- جيتي
في مرحلة ما حذر بريغوجين من أن الحرب ضد أوكرانيا قد جاءت بنتائج عكسية- جيتي
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إنه قبل أن يرسل رئيس شركة المرتزقة فاغنر، يفغيني بريغوجين جيشه الخاص ليزحف على موسكو في نهاية هذا الأسبوع، أخبر الروس أنه لكي تحظى الدولة بفرصة الفوز في حربها في أوكرانيا، يجب أن تصبح بدولة "على غرار كوريا الشمالية" عقوبة الإعدام سارية المفعول.

ومع ذلك، مهما كان بريغوجين يحاول تحقيقه مع التمرد القصير، فمن المحتمل أنه لم يكن ينوي النفي إلى بيلاروسيا، وهي ديكتاتورية أكثر عزلة من روسيا.. حيث من المفترض الآن أن يتجه بعد صفقة لتجنب الاعتقال والملاحقة.

مع نهاية "مسيرة العدالة" المشؤومة يوم الأحد، كان بريغوجين، البالغ من العمر 62 عاما والمعروف باسم "طاهي بوتين" لعقود التموين الحكومية التي جعلت منه ثريا، على قيد الحياة، مبتسما وهو يغادر مدينة روستوف أون دون، وليس في السجن - مصيرا أفضل بكثير مما توقعه العديد من مراقبي روسيا. بالمعنى الحرفي للكلمة، لقد عاش ليقاتل يوما آخر.

اعتبارا من ليلة الجمعة، في واحدة من أكثر الساعات الأربع والعشرين شهرة في التاريخ الروسي الحديث، أعلن بريغوجين الحرب فعليا على وزارة الدفاع الروسية، واستولى على مقر عسكري استراتيجي بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، وأرسل قافلة من المقاتلين تتجه نحو موسكو، وصنفه الرئيس فلاديمير بوتين خائنا.

وللمرة الأولى، قام بريغوجين، الذي كان قد أقسم في السابق بالولاء الدائم للزعيم الروسي، بعصيانه علانية. بعد فترة طويلة من تجنيب بوتين انتقاداته اللاذعة للطريقة التي تعاملت بها روسيا مع الحرب في أوكرانيا، أعلن بريغوجين أن الرئيس ارتكب خطأ شخصيا من خلال وصفه هو ومقاتليه بالخونة، والسماح لجهاز الأمن الفيدرالي بفتح تحقيق في قضية جنائية.

وقال بريغوجين في رسالة صوتية أعلن فيها الانسحاب: "فيما يتعلق بخيانة الوطن الأم، فإن الرئيس مخطئ بشدة".

"نحن أوفياء لوطننا، نقاتل ونواصل القتال، جميع مقاتلي فاغنر، ولا أحد يخطط للذهاب والاعتراف بناء على طلب الرئيس أو FSB أو أي شخص آخر، لأننا لا نريد البلد على الاستمرار في العيش في الفساد والخداع والبيروقراطية".

على بعض المستويات، فشلت أكثر مناورات بريغوجين وقاحة - انتهى تمرده دون الإطاحة بأعدائه اللدودين، وزير الدفاع سيرغي شويغو والقائد العام للحرب في أوكرانيا، الجنرال فاليري جيراسيموف، رئيس الأركان العامة. لعدة أشهر، وبّخهما بريغوجين على أنهما غير أكفاء وفاسدان ومنفصلان عن الواقع.

طوال ذلك الوقت، سمح بوتين للخلاف بين الجانبين بالتفاقم دون تدخل كبير، وهو أمر توقع المحللون بشكل صحيح أنه قنبلة موقوتة.

قال أندريه سولداتوف، خبير الأجهزة الأمنية الروسية والزميل في مركز تحليل السياسة الأوروبية، إن بوتين قد انحاز بوضوح إلى جيراسيموف وشويغو ضد بريغوجين.

قال سولداتوف: "أعتقد أنهما سعيدان حقا لأنهما أجبرا بوتين على التدخل شخصيا في هذا الموقف، لم يعد حكما، إنه إلى جانبهما، ويمكنهما التزام الصمت وإظهار أنهما محترفان هنا، ويخوضان الحرب ويصمدان ضد الهجوم المضاد".

عن قصد أم بغير قصد، أظهر بريغوجين أن روسيا ليست فقط في حالة حرب مع أوكرانيا ولكن على مستويات عديدة تخوض أيضا حربا مع نفسها. غادر الآلاف البلاد لأنهم اختلفوا مع الغزو أو فروا خوفا من التجنيد. وآخرون يقبعون في السجن أو يعيشون في المنفى لأنهم عبروا عن معارضتهم للحرب أو لبوتين. ولا يزال آخرون، مثل بريغوجين، يدعمون الحرب ولكن ليس القادة العسكريين الذين بدا أنهم غالبا ما يفسدون الأمور، وهو إحباط أثار لفترة وجيزة احتمالية اندلاع حرب أهلية في روسيا.

اظهار أخبار متعلقة


ومع ذلك، ربما فاز بريغوجين ببعض معاركه الأخرى. على أقل تقدير، لم يخسر جيشه الخاص من المرتزقة تماما، حيث قال الكرملين إن القوات التي شاركت في التمرد سيتم العفو عنها. وعلى الرغم من لغته النابية ووحشيته وخلفيته الإجرامية - فقد أمضى معظم الثمانينيات في السجن بتهمة السطو وجرائم أخرى - فاز بريغوجين بإعجاب بعض الروس.

قال بريغوجين: "لقد حاولوا حل فاغنر"، قبل أن يعلن رجوع مقاتليه الذين كانوا على بعد أكثر من 100 ميل من موسكو "لتجنب إراقة الدماء". أشار هذا التعليق إلى أن دافعه الرئيسي للتمرد كان محاربة طلب شويغو، المدعوم من بوتين، بأن توقع جميع التشكيلات العسكرية الخاصة (التي تعتبر غير قانونية من الناحية الفنية في روسيا) عقودا مع وزارة الدفاع بحلول الأول من تموز/ يوليو.

كان من شأن ذلك أن يمنح شويغو السيطرة الكاملة على فاغنر، وقال بريغوجين إنه لن يوقع.

تحت قيادة بريغوجين، لعبت فاغنر دورا مركزيا في حصار باخموت الذي استمر لأشهر، وفي أواخر أيار/ مايو ادعى الفضل في الاستيلاء على المدينة الأوكرانية الشرقية، والتي كانت مكسبا إقليميا مهما وحيدا لموسكو في ساحة المعركة هذا العام. للفوز، استخدم الآلاف من المدانين الذين جندهم من سجون روسيا كوقود للمعركة.

وبعد أن أعلن السيطرة على باخموت، قام على الفور بسحب قواته وسلم الدفاع عن المدينة إلى وحدات عسكرية نظامية. ونتيجة لذلك، فإن الإجراءات التي جرت خلال عطلة نهاية الأسبوع، والتي استولى فيها مقاتلو فاغنر المدججون بالسلاح على منشآت عسكرية، بما في ذلك مطار في روستوف أون دون، لم تسحب أي قوات من مهامها على خط المواجهة.

لكن بعد الانسحاب من باخموت، أصبح دور فاغنر في أوكرانيا - ودرجة فائدته للكرملين - غير واضح. أفادت وسائل إعلام روسية أنه كان هناك حديث عن تحويل فاغنر إلى قوة شرطة عسكرية في المناطق الأوكرانية المحتلة لإرهاب الهاربين والسكان، وهو بالكاد وظيفة مشرفة لما وصفه بريغوجين بأنه القوة الهجومية الأكثر فاعلية وحزما في الحرب.

وقال سولداتوف: "لقد رفع رهاناته بشكل كبير، مصورا نفسه على أنه المنقذ لروسيا، ولكن بمجرد بدء الهجوم المضاد الأوكراني، نجح الجيش بدونه وتم تهميش فاغنر تماما". في الوقت نفسه، قالت وزارة الدفاع إن الوقت قد حان لتوقيع العقد، وشعر أنه محاصر على رقعة الشطرنج هذه.

وأضاف سولداتوف: "باخموت انتهت، لكن ما هو التالي. كان على بريغوجين أن يظل في العناوين الرئيسية، لكن لم يكن من الواضح كيف."

في محاولة لتعزيز صورته العامة، شرع بريغوجين في ما بدا أنه حملة انتخابات، حيث ألقى الخطب وعقد المؤتمرات الصحفية في جميع أنحاء روسيا، حيث قام بتضخيم انتقاداته للقادة العسكريين.

وقال محللون إن بوتين لم يكن أمامه خيار سوى تحمله، بالنظر إلى ما يقوله بريغوجين من ولائه ودعمه للحرب. كان تكميمه سيخاطر بإضفاء المصداقية على منتقدي بوتين الليبراليين، بمن فيهم زعيم المعارضة السياسية المسجون أليكسي نافالني، الذي قال منذ فترة طويلة إن بوتين لن يتسامح مع معارضة حقيقية.

لمدة تسع سنوات، نفى بريغوجين أي صلات له بفاغنر ورفع دعوى قضائية ضد الصحفيين بسبب التحقيقات التي أثبتت تلك الصلة. لكنه ظهر العام الماضي عندما بدأ مقاتلوه في أوكرانيا في تحقيق مكاسب في الأشهر الأولى من الحرب بينما عانى الجيش النظامي من الهزائم بسبب حسابات استراتيجية خاطئة.

اعتمد الكرملين، الذي استمر أيضا في تمثيلية لسنوات، مدعيا أن فاغنر كان مستقلا تماما عن الدولة الروسية، على المرتزقة في أعنف معارك الحرب، وفي النهاية شكر بوتين المجموعة علنا على إنجازاتها.

لكن في وقت ما في الخريف الماضي، عندما واجه الجيش النظامي هزائم محرجة في خيرسون وخاركيف بعد هجمات أوكرانية مفاجئة، أطلق بريغوجين حملة تشهير ضد كبار الضباط.

أثارت تصريحاته الصاخبة المستمرة التي ينتقد فيها الأغنياء والأقوياء في البلاد لالتزامهم الباهت المزعوم بالحرب واستدعاء العيوب الرئيسية في استراتيجية الحرب غضب الكثيرين في الكرملين، وبدأ نفوذه في التلاشي. في الوقت نفسه، عززت تصرفات بريغوجين ظهوره بين الروس العاديين وأكسبته بعض الاحترام بين الجنود العاديين.

اظهار أخبار متعلقة


في مرحلة ما، حذر بريغوجين من أن الحرب ضد أوكرانيا قد جاءت بنتائج عكسية وتهدد بإطلاق ثورة في روسيا.

يوم السبت، استولى فاغنر على منشآت عسكرية رئيسية في روستوف أون دون، بشكل مفاجئ دون مقاومة من إنفاذ القانون أو الجيش. والأكثر إثارة للدهشة هو رد الفعل العام على المقاتلين الملثمين والمدججين بالسلاح الذين جاؤوا لتحدي الجيش وبوتين: بعض القلق ولكن لا توجد بوادر ذعر، وفي بعض الحالات كانت هناك هتافات وتصفيق.

قالت ييكاترينا، من سكان روستوف وزوجها تم تجنيده للقتال في أوكرانيا، لصحيفة "واشنطن بوست" بشرط حجب اسمها الأخير حتى تتمكن من التحدث بحرية: "لا أفهم تماما ما يحدث، ربما تكون كلها خدعة، لكن وزارة الدفاع تحاول تقديم بريغوجين كشخص ضد الشعب الروسي العادي، وأنا أعلم أن الأمر ليس كذلك".

وأضافت: "بالطبع بريغوجين ليس مناسبا لهم، إنه يتحدث عن الحقيقة بشأن الهيكل العسكري الفاسد وسيحتاجون للتخلص منه، لكنني سمعت أن فاغنر يحارب جيدا".

قال بعض سكان روستوف الذين قابلتهم "واشنطن بوست" إنهم لا يهتمون بوجود فاغنر في المدينة وأنهم اعتادوا على حدوث أشياء غريبة وسط "عملية عسكرية خاصة" فوضوية أعلنها الكرملين. قال البعض إنهم توقفوا عن مشاهدة الأخبار تماما.

في أحد مقاطع الفيديو التي ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي، بدأ رجل مسن بالصراخ في مقاتلي فاغنر لإخلالهم بالنظام العام بينما حاول المارة الآخرون تهدئته. قال رجل يبلغ من العمر 60 عاما من منطقة كراسنودار المجاورة، والتي تضم منذ فترة طويلة قاعدة تدريب فاغنر المترامية الأطراف وكنيسة خاصة، إنه يعتقد أن المجموعة كانت تقاتل "من أجل العدالة".

قال الرجل: "شباب فاغنر لم يلمسوا الناس المسالمين. جاء بريغوجين إليهم لأن الجنود الروس لم يحصلوا على ما يكفي من الأشياء، لأن الظروف سيئة ويتم إرسال الجميع إلى المسلخ، وسيقوم بريغوجين بتصحيح ذلك."

ما ينتظر متعهد الطعام الذي أصبح أمير حرب غير مؤكد. لا يزال بريغوجين يخضع لعقوبات من قبل وزارة الخزانة الأمريكية لدوره كمالك لشبكات الإنترنت، التي تدخلت في الانتخابات الأمريكية. لا يزال لدى فاغنر عمليات في الخارج، لا سيما في أفريقيا، حيث غالبا ما يتم دفعها لفرض الأمن لصالح الحكام الاستبداديين. ولم يُشاهد بريغوجين بعد في بيلاروسيا، حيث من المفترض أن يذهب بناء على الصفقة التي تم التوصل إليها يوم السبت بوساطة رئيس البلاد القوي، ألكسندر لوكاشينكو، لتجنيبه الاعتقال والمحاكمة.

لكن في روسيا، من الواضح أنه نال بعض الإشادة. بعد فترة وجيزة من إعلان خبر صفقته الغريبة مع بوتين، تلقى بريغوجين توديعا وكأنه لأحد المشاهير عندما غادر مدينة روستوف أون دون في سيارة دفع رباعي سوداء. صفقت مجموعة من المارة وهتفوا له، فيما ركض رجل إلى السيارة ليصافح أمير الحرب.

عندما ظهرت الشرطة المحلية في وسط المدينة بعد رحيل فاغنر، قامت مجموعة من الناس بمنع السيارات، وهم يطلقون صيحات الاستهجان والصياح: "عار!".
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 27-06-2023 08:42 م
فشل النظام الروسي في كل شيء هههه حتى التبرير