صحافة دولية

فايننشال تايمز: السعودية تسعى للسيطرة على سوق ألعاب الفيديو

تريد السعودية تنويع مواردها الاقتصادية بعيدا عن النفط - جيتي
تريد السعودية تنويع مواردها الاقتصادية بعيدا عن النفط - جيتي
قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية؛ إن المملكة العربية السعودية تسعى للسيطرة على صناعة الألعاب العالمية من خلال إنفاق مليارات الدولارات للسيطرة على الشركات الفاعلة في هذا القطاع حول العالم.

وبحسب ما نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، جاء في التقرير الذي عمل عليه كل من سامر الأطروش من العاصمة السعودية الرياض وتيم برادشو في لندن، أن شركة Savvy Games Group المدعومة من السعودية، أنفقت ثمانية مليارات الدولارات على عدة صفقات في عام ونصف؛ لتنويع الإيرادات واكتساب "القوة الناعمة" والسيطرة على صناعة الترفيه.

أحد الصفقات التي عقدتها المملكة، حصة كبيرة في VSPO الصينية، ومجموعة Embracer السويدية، وكذلك الاستحواذ على Scopely ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

إظهار أخبار متعلقة



وشركة Savvy التي أطلقتها المملكة في كانون الثاني/ يناير 2022، مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي البالغ 650 مليار دولار، ويرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي قال؛ إن هدفه تحويل المملكة إلى "المركز العالمي النهائي لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية" في سبع سنوات فقط.

ونقلت الصحيفة عن محلل الألعاب، هاردينغ رولز: "الصناعة في المملكة العربية السعودية وليدة، ويجب أن يبنوها حرفيا من الألف إلى الياء".

وتهدف المملكة إلى أن تصبح موطنا لحوالي 250 شركة واستوديو للألعاب وخلق 39 ألف فرصة عمل، مع مساهمة الصناعة بنسبة واحد في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وينقل التقرير عن مسؤولين مطلعين على خطط المملكة الاقتصادية، أن المزيد من الصفقات في طور الإعداد، وأن التركيز على الألعاب جزء من إصلاح اقتصاد البلاد، لتنويع الموارد.

لكن النقاد يقولون؛ إن الجهود السعودية تأتي في إطار اكتساب "القوة الناعمة"؛ لصرف الانتباه عن السجل الحقوقي في المملكة.
التعليقات (4)
صالح عبدالله
السبت، 17-06-2023 12:01 م
الاستثمار بهذا المبلغ الكبير في مجال العاب الفيديو الافتراضية خطير جدا لأن المبرمجون الاساسيون ليسوا من بني جلدتك وقد ينتقلون الى شركة اخرى بأي لحظة وبذلك انت تخسر استثمارك واموالك. الاستثمار الصحيح يكون في مجالات اخرى اكثر امنا واستمرارية مثل الزراعة والصناعة. أذا كان لا بد من الدخول في مجال الالعاب فلا بأس لكن ليس بهذا الاستثمار الضخم جدا لأن هناك مجالات اخرى كثيرة تفيد المجتمع اكثر من الالعاب. صحيح ان محمد بن سلمان مهووس بالعاب الفيديو من صغره لكن هذا لا يعني هدر اموال طائلة في مجال كهذا.
صلاح الدين قادم
الجمعة، 16-06-2023 11:41 م
ونعم الاستثمارات! ألا يمكن أن تكون المملكة بكل تلك الأموال والرمال الهائلة أن تكون رائدة مثلا في صناعة الزجاج والكريستال؟ أو الطاقة الشمسية؟ أو الرقائق الإلكترونية؟ لماذا الألعاب؟ نعم هي تدر ولا شك أموال طائلة، لكن الدعارة تدر أيضا أموال طائلة، تجارة المخدرات تدر أموال طائلة، لكن أنعمل فيها فقط لمجرد أنها مربحة؟ وما أدراك أن الطاقة الشمسية لن تدر أموال طائلة بعد جفاف النفط القريب؟ لكن لمن أطرح الشؤال من الأساس، لمتعاقد مع أعداء الأمة على تبديد ثرواتها، أم مع الأمة التي تهتم بالألعاب أكثر من اهتمامها بمستقبلها؟
عمر
الجمعة، 16-06-2023 09:20 م
محمد بن سلمان بوابة المسيح الدجال إلى بلاد الحرمين و لو أن عمر بن الخطاب كان حيا لأمر بقطع رأسه.
بورشيد
الجمعة، 16-06-2023 07:38 م
لا تجد لهم عزماً الا في التفاهات والاعمال الحقيرة. لعنهم الله بقدر ما تسببوا في ضياع الدين والدنيا.