سياسة عربية

حمد بن جاسم يكشف أسباب الصراع في السودان والأزمة بين الدعم السريع والجيش

تستمر الاشتباكات في السودان منذ صباح السبت- الأناضول
تستمر الاشتباكات في السودان منذ صباح السبت- الأناضول
قال رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم بن جبر إن الصراع في السودان، يعود إلى "تبعات النصائح المغرضة والتدخلات الخارجية التي بلغت ذروتها يوم الانقلاب على الرئيس السوداني السابق عمر البشير".
 
وكتب ابن جاسم على "تويتر": "ماذا يجري في السودان؟ للأسف فإن ما يعصف بالسودان اليوم ما هو إلا تبعات لنصائح مغرضة وتدخلات خارجية بلغت ذروتها يوم الانقلاب على البشير، وآلت لهذا الوضع المحفوف بالمخاطر الذي يعيشه السودان الآن".

وأضاف في سلسلة تغريدات: "ما نرجوه هو أن يتعظ السودانيون وقواتهم المسلحة جميعها بالواقع المرير في بلدان أخرى لجأت للسلاح لحل أزماتها، وأن يرجحوا العقل والمنطق للخروج من هذه الأزمة الكارثية، التي كنت أتوقع أن تحدث في ضوء تطورات وتدخلات خارجية متتابعة"، بحسب تعبيره.



وأردف موضحا: "لتكن العبرة لدى العرب وجامعتهم في ما يقوم به الاتحاد الأفريقي عند وقوع أمر مشابه في إحدى دوله، فيتدخل لحسم الأمور بالتهدئة، ولا أستبعد أن يبادر الاتحاد الأفريقي بمثل هذا التدخل قبل أن تحرك الجامعة العربية ساكنا".

اظهار أخبار متعلقة


وختم قائلا: "أخيراً! نداء للجامعة العربية، فهل ستتدخل تدخلا فعالا لوقف هذا التصعيد الذي سيلحق، إن لم يوضع له حد على وجه السرعة، خسارة كبرى ليس بالسودان والسودانيين وحدهم، بل بالعرب قاطبة. وما نرجوه هو ألا يكون التدخل المنشود مجرد بيان شفوي من مندوبي الجامعة، بل بقوة عربية فاعلة تذهب للخرطوم وتشرف على وقف إطلاق النار"، بحسب قوله.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد الخرطوم ومدن أخرى اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة نزوح ولجوء في إحدى أفقر دول العالم.

ومنذ بدء الصراع في السودان استمر كل من البرهان وحميدتي في إلقاء اللوم على بعضهما البعض، ويشير كل منهما إلى أن الآخر هو سبب الصراع في السودان.
التعليقات (2)
محمد غازى
الإثنين، 17-04-2023 11:59 ص
والله وألله والله، ألمعلق سعدو كفى ووفى. أشكره أنه لم يسمح لى بزيادة أى كلمه سوى ألقول، إتعظوا ياأولى ألألباب. وأقول أيضا ياجامعة ألدول ألعربية، بررى إسمك "جامعه" وليس كما أنت أليوم "مفرقه" أو!!!! بلاش. نقطة أخرى، ما دام هذا ألجسم يحمل إسم ألعرب، لماذا ينحصر منصب أمين ألجامعه بالمصرى فقط؟ لماذا لا يكون أمين ألجامعه أحد ألمرشحين من ألدول ألأعضاء، ولا يقتصر على متقاعدى وزراء ألخارجية ألمصريين؟؟؟ سؤال بريىء !!!!!!!!!
سعدو
الإثنين، 17-04-2023 09:32 ص
نطالب جامعة الامعات ومن يديرها ان يرسلوا مبعوث من قبلهم لمراقبة الوضع بالسودان وننصحهم ان يكون على شاكلة المبعوث العربي الى سوريا في بداية الثوره المبعوث الدابي السوداني وياليتهم يختاروا مبعوثاً من رجالات النصيري بشار الاسد حيث بات هذا الاسد النصيري الشغل الشاغل لزعماء العرب حتى اصبحنا نعتقد ان تاهيل الاسد وعودته الى جامعة القمامة العربيه سيحل مشاكل الوطن العربي وسيحل كل ازمات الشعوب وربما تشهد الدول العربيه برجوع المجرم الاسد حل لجميع الكوارث والازمات وربما نشهد تقدم و رخاء لم نره منذ عهد الفنيقييين.