سياسة عربية

جدل في الأردن بعد إصدار الدينار الجديد.. عصفور بدل علم "الثورة العربية"

سيتم استبدال العملات كاملة بالتدريج - (أرشيفية)
سيتم استبدال العملات كاملة بالتدريج - (أرشيفية)
طرح البنك المركزي الأردني، الاثنين، إصدارا جديدا خامسا من الأوراق النقدية، سيشمل جميع الفئات بشكل تدريجي، وبدأ الطرح بفئة الدينار الواحد، الذي بدأ بالظهور على مواقع التواصل الاجتماعي فور وصوله إلى أيادي الأردنيين.

ونشر البنك دليلا توضيحيا للتصميم الجديد للدينار، مشيرا إلى أن التغيرات شملت العلامات الأمنية، وتحسين جودة الأوراق المستخدمة، إلى جانب المعالم التي تزين العملة.

Image1_12202227142353823708954.jpg

لكن على مواقع التواصل، كان للأردنيين رأي آخر، حيث انتقد المواطنون التغيرات التي طرأت على الدينار، وأبرزها إزالة علم الثورة العربية الكبرى، والفرسان، من الجهة الخلفية للدينار، واستبدالها بـ"الطائر الوطني" العصفور السينائي.

اظهار أخبار متعلقة



ويعتبر العصفور السينائي الطائر الوطني للأردن، ويعيش في جنوب الأردن، وفلسطين، وصولا إلى سيناء في مصر.

ويعيش هذا الطائر في المناطق الصحراوية والجافة، وفي المناطق الصخرية.

ونقلت قناة المملكة عن مديرة دائرة الإصدارات في البنك المركزي، ريم الفايز، قولها إن أهم أسباب تغير العملة هو تحديثها لحمايتها من التزوير، وكذلك مكونات حماية الورقة وزيادة متانتها وإطالة عمرها في التداول.

ويعطي البنك المركزي الأردني مهلة للجمهور للتبديل قد تصل إلى سنتين عندما يعلن عن سحب أي عملة نقدية من التداول، وفق ما أشارت الفايز للقناة.

وذكرت أيضا أن مصمم الإصدار الجديد من النقود هو المصمم عمار خماش، ولفتت إلى أن البنك المركزي يسعى لاختيار المعالم، والصور التي تبرز تاريخ الأردن وحضارته، وتبرز الحداثة والمعاصرة في الوقت ذاته.

ولم تعلق السلطات رسميا على إزالة الفرسان وعلم الثورة العربية الكبرى عن الدينار الجديد، بعد الجدل الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي.


التعليقات (1)
أشرف منير
الثلاثاء، 27-12-2022 03:17 م
العصفور مناسب جداً لأنه يرمز في الثقافة الشعبية الى المخبرين و الجواسيس و عملاء الأمن.