حقوق وحريات

CNN: "احتجاجات الأطفال" معضلة جديدة تواجه إيران

وثقت "منظمة العفو الدولية" بين 20 - 30 أيلول /سبتمبر مقتل 23 طفلاً على الأقل - جيتي
وثقت "منظمة العفو الدولية" بين 20 - 30 أيلول /سبتمبر مقتل 23 طفلاً على الأقل - جيتي

رأى محللون إيرانيون أن الاحتجاجات الحالية المناهضة للنظام في إيران، أظهرت أن النظام فشل في إخضاع جيل الشباب بعد أكثر من 40 عامًا في السلطة.

واندلعت الاحتجاجات في 17 أيلول / سبتمبر، فجرها مقتل الفتاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا، والتي توفيت في المستشفى بعد ثلاثة أيام من اعتقالها من قبل "شرطة الآداب" ونقلها إلى "مركز إعادة تأهيل".

وأشار الخبراء إلى أن أكثر من نصف الإيرانيين ولدوا بعد الثورة الإسلامية عام 1979 ولم يعرفوا أي نظام آخر، لكن الكثيرين يتحدثون الآن علانية، مشيرين إلى أن أطفال المدارس يحتجون على قادتهم على نطاق غير مسبوق قد يكون من الصعب احتواؤه.

وقالت تارا سبهري فار، الباحثة البارزة في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش إن "هناك طبقة أخرى للمظاهرات، وهي الاحتجاجات التي نشهدها في المدارس"، مضيفة أنها "غير مسبوقة" لإيران، بحسب شبكة "سي إن إن".

وفي مقابلة مع صحيفة إيرانية إصلاحية، أقر وزير التعليم الإيراني يوسف نوري الأسبوع الماضي بأن طلاب المدارس كانوا بالفعل يحتجون، وكانت الحكومة ترد باحتجازهم وإرسالهم إلى مرافق الصحة العقلية. وأوضح أن المؤسسات تهدف إلى "إصلاح" الطلاب المحتجين وتخليصهم من سلوكياتهم "المعادية للمجتمع".

وقال حسين رئيسي، محامي حقوق الإنسان الإيراني والأستاذ المساعد في جامعة كارلتون في أوتاوا كندا، إن مرافق الصحة العقلية تعمل مثل مراكز الاحتجاز، مضيفًا أنه داخل المؤسسات، يتبع علماء النفس والأخصائيون الاجتماعيون أجندة حكومية صارمة ولا يُسمح لهم بذلك. للعمل بشكل مستقل مع الأطفال.

وأضاف: "لا يقدمون الدعم النفسي للأطفال، بل يقومون بإجراء غسيل دماغ لهم وغالبًا ما يرهبونهم أو يهددونهم، لقد خرجوا أسوأ مما كانوا عليه عندما دخلوا".

 

اقرأ أيضا: واشنطن: ندعم احتجاجات إيران ولا نهدف لإسقاط النظام

في حين أن المسؤول لم يذكر عدد الطلاب الذين تم اعتقالهم حتى الآن، يقول الخبراء إن عددًا كبيرًا من الأطفال معرضون للخطر لأن الاحتجاجات يشارك فيها الشباب بشكل كبير.

قالت سبهري فار من هيومن رايتس ووتش إن السلطات تجد صعوبة في مراقبة المتظاهرين القصر.

وأضافت أنه في حين أنه من السهل تجريم المتظاهرين البالغين، فإن حملات القمع العنيفة ضد الأطفال تخاطر بغضب كامل في جميع أنحاء البلاد.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) في 5 تشرين الأول / أكتوبر بأن العميد البحري علي فدوي، نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، قدّر متوسط عمر المعتقلين في "أعمال الشغب الأخيرة" عند 15 عامًا.

وتقول جماعات حقوقية إن حملة القمع ضد الأطفال كانت وحشية، حيث ردت الحكومة على المتظاهرين الأطفال بالاعتقالات وحتى بالعنف.

ووثقت "منظمة العفو الدولية" بين 20 - 30 أيلول /سبتمبر، مقتل 23 طفلاً على الأقل، كما قالت الأسبوع الماضي، مما دق ناقوس الخطر بشأن حملة القمع العنيفة التي تستهدف الأطفال الآن.

وبحسب منظمة العفو، "قُتل معظم الصبية على أيدي قوات الأمن التي أطلقت الرصاص الحي عليهم بشكل غير قانوني"، و"قُتلت ثلاث فتيات وصبي بعد تعرضهم للضرب على أيدي قوات الأمن".

وأضافت: "صبيان لقيا مصرعهما بعد إصابتهما بكريات معدنية من مسافة قريبة".

وقالت منظمة العفو الدولية إنها سجلت حتى الآن مقتل 144 رجلاً وامرأة وطفلاً على أيدي قوات الأمن الإيرانية في الفترة ما بين 19 أيلول / سبتمبر و3 تشرين الأول / أكتوبر.

ودعت منظمة الأطفال التابعة للأمم المتحدة (يونيسيف) إلى حماية الأطفال والمراهقين وسط احتجاجات إيران.

وقال نسيم باباياني، الناشط البارز في منظمة العفو الدولية بشأن إيران، "إن الحملة القمعية الوحشية التي شنتها السلطات الإيرانية على ما يعتبره الكثيرون في إيران انتفاضة شعبية مستمرة ضد نظام الجمهورية الإسلامية تضمنت هجومًا شاملاً على المتظاهرين الأطفال".

 

0
التعليقات (0)

خبر عاجل