اقتصاد دولي

ماكرون يحث على دعم صناع السيارات بأوروبا لمواجهة أمريكا والصين

ماكرون قال إن الدعم يجب أن يكون سريعا- جيتي
ماكرون قال إن الدعم يجب أن يكون سريعا- جيتي
دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى تقديم "دعم قوي، وبأسرع وقت ممكن"، لقطاع صناعات السيارات الأوروبي، لمواجهة المنافسة الصينية والأمريكية.

وقال ماكرون قبل افتتاح معرض "لو مونديال دو لوتو"، الذي يستعرض أحدث طرازات السيارات، ويستقطب أكثر من مليون شخص من عشاق السيارات، إن هذا القطاع بحاجة لدعم كبير.

وفي تغريدة على حسابه بموقع تويتر، قال ماكرون، إن استراتيجية فرنسا لعام 2030، هي إنشاء قطاع كهربائي للسيارات، يكون فرنسيا بنسبة 100 بالمئة، بهدف إنتاج مليوني سيارة في فرنسا.

ويطغى حضور المجموعات الفرنسية والصينية على المعرض العالمي، إذ تغيب عنه شركات مثل "جاغوار" و"لامبورغيني" و"بي إم دبليو"، ما يضع مستقبله على المحك.

وكان الحدث في السابق يطبع في شهر تشرين الأول/ أكتوبر وينظّم كل سنتين، كما أنه كان يستقطب نحو مليون من عشاق السيارات على مدى أسبوعين.

ولكن بعد صرف النظر عن إقامة "لو مونديال دو لوتو" في آذار/ مارس 2020 بسبب الجائحة، وفي ظل ظروف صعبة لقطاع صناعة السيارات، فقد تقلّص حجم الحدث هذه السنة، إذ يقام لأسبوع واحد فحسب، ويتوقع المنظمون أن يراوح عدد زواره بين 300 و400 ألف.

ولن تشارك في المعرض أي شركة ألمانية، إذ آثرت "بي إم دبليو" و"فولكسفاغن"، مع شركاتها الفرعية "ميني" و"سيات" و"بوغاتي" و"لامبورغيني" التغيب، بعدما استثمرتا الملايين في معرض ميونخ في أيلول/ سبتمبر 2021.

يشار إلى أنه يسجّل غياب لافت لشركات صناعة السيارات اليابانية والكورية.
التعليقات (0)