صحافة دولية

NYT: الروس الفارون من التجنيد يجدون ملاذا غير متوقع

يتدفق عشرات الآلاف من الشباب الروسي - الذين يخشون الانجرار إلى القتال في أوكرانيا - إلى آسيا الوسطى- جيتي
يتدفق عشرات الآلاف من الشباب الروسي - الذين يخشون الانجرار إلى القتال في أوكرانيا - إلى آسيا الوسطى- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا لمدير مكتبها في شرق ووسط أوروبا، أندرو هيغينز، قال فيه إن الإيجارات آخذة في الارتفاع، والفنادق الفخمة وبيوت الشباب البائسة ليس لديها أسرة فارغة.

 

وفي الشوارع المشمسة المتربة لمدينة بيشكيك، عاصمة قيرغيزستان، تتجول مجموعات من المهاجرين الشباب، كلهم تقريبا من الرجال، بلا هدف، في حالة ذهول من عالمهم الذي انقلب رأسا على عقب – والنفي الاختياري السريع إلى بلد فقير نائي قلة من الناس كان يعرف تحديد مكانه على الخريطة سابقا.


بعد مغادرة الوظائف والعائلات ذات الأجور الجيدة في موسكو وفلاديفوستوك والعديد من الأماكن بينهما، يتدفق عشرات الآلاف من الشباب الروسي - الذين يخشون الانجرار إلى القتال في أوكرانيا - إلى آسيا الوسطى بالطائرة والسيارات والحافلات.


حول التدفق بلدا طالما نُظر إليه باحتقار في روسيا كمصدر للعمالة الرخيصة والأساليب المتخلفة إلى ملاذ غير متوقع، وفي الغالب، مرحبا بالرجال الروس، وبعضهم فقير، وكثير منهم أغنياء نسبيا ومتعلمون تعليما عاليا - لكنهم جميعا متحدون في رغبة يائسة في الهروب من الوقوع في فخ حرب الرئيس فلاديمير بوتين في أوكرانيا.


قال دينيس، منظم أنشطة من موسكو انضم يوم الجمعة إلى عشرات من زملائه الروس في حانة في بيشكيك ليبتهجوا بهروبهم ويتبادلوا النصائح حول إيجاد أماكن للنوم والحصول على أوراق الإقامة القيرغيزية والعثور على عمل: "أنظر إلى السماء الصافية كل يوم وأشكر أنني هنا".


كان التجمع مساء الجمعة الماضي، الذي انعقد للاحتفال ببداية "مجتمع روسي" جديد، جزءا صغيرا من هجرة جماعية ضخمة للروس إلى آسيا الوسطى وأرمينيا وجورجيا وتركيا وقائمة متقلصة من الأماكن الأخرى التي لا تزال على استعداد لاستقبالهم فيها خلال ما أصبح أضخم اندلاع للهجرة من بلادهم منذ الثورة البلشفية عام 1917.

 

بدأ التدفق في شباط/ فبراير، مع مغادرة مئات الآلاف من الأشخاص بعد غزو روسيا لأوكرانيا، لكنه تسارع منذ 21 أيلول/ سبتمبر، عندما أعلن بوتين "تعبئة جزئية" ردا على الهزائم في ساحة المعركة. وذكرت صحيفة نوفايا غازيتا الروسية المستقلة أنه في الأيام الأربعة اللاحقة، قدر أن 261 ألف رجل في سن الجيش قد غادروا. وفر عشرات الآلاف غيرهم منذ ذلك الحين.


لقد أدى الاندفاع الفوضوي نحو الخروج إلى قلب الشكل المعتاد لأزمة اللاجئين في زمن الحرب: على عكس ملايين النساء والأطفال الأوكرانيين الذين فروا إلى بولندا ودول أوروبية أخرى، فإن هؤلاء الرجال الروس لا يهربون من الجيش الغازي، بل من الخدمة في الجيش. كما أنها لا تتناسب مع الصورة النمطية للمهاجرين بوصفهم فقراء يحاولون الهروب من العالم النامي.


بينما تفاخر بوتين يوم الجمعة في الكرملين بأن حربه منحت روسيا ملايين المواطنين الجدد الذين تم انتزاعهم من أوكرانيا، فإن الصراع يدفع مواطنيه الحقيقيين إلى اليأس والهروب.


قال ألكساندر، وهو طالب جامعي يبلغ من العمر 23 عاما من أقصى شرق روسيا: "عندما بدأ كل شيء، اعتقدنا أنه سيؤثر فقط على الجنود المحترفين وعائلاتهم، ولكن مع التعبئة، أثرت علينا جميعا". وأضاف أن البقاء في روسيا يعني "إما الذهاب إلى السجن أو الالتحاق بالجيش".


في الحانة في بيشكيك، لا يبدو أن أحدا يأخذ على محمل الجد إعلان بوتين الأخير - أنه سيضم أربع مناطق من أوكرانيا، وتعهده بأن يصبح الأوكرانيون الذين يعيشون هناك من الآن فصاعدا روسيين "إلى الأبد".


قال يوري، وهو فنان يبلغ من العمر 36 عاما من سيبيريا: "إنه يكذب طوال الوقت". قبل الشروع في رحلة بالحافلة والقطار لمدة ثلاثة أيام إلى بيشكيك الأسبوع الماضي، أدار يوري شركة صغيرة لتصميم أغلفة ألبومات لفرقة موسيقى ميتال أمريكية والقيام بأعمال فنية لعملاء أجانب آخرين. وهو ينام الآن في الطابق العلوي في غرفة نزل مكتظة يتشاركها مع 19 شخصا آخرين، كثير منهم روس.

 

اقرأ أيضاقراصنة روس يعطلون مواقع حكومية أمريكية

وأضاف يوري، الذي طلب مثل معظم الروس الذين تمت مقابلتهم نشر اسمه الأول فقط خوفا من الانتقام: "على الأقل أشعر بالأمان هنا".


ألقى إلدار، 23 عاما، مدرس الرياضيات من جزيرة سخالين الروسية في المحيط الهادئ، باللوم على العديد من الروس لكونهم غير مبالين بالحرب.


وقال: "يجلس معظم الناس على أرائكهم ويعتقدون أنه إذا ذهب بوتين فستزداد الأمور سوءا. لم يعد بإمكاني أن أكون جزءا من هذا ويجب أن أفكر في مستقبلي".


كون هذا العدد الكبير من الروس أخذ وقتا طويلا لبدء القلق بشأن الحرب في أوكرانيا أثار غضب الأوكرانيين، الذين عانوا سبعة أشهر من العذاب وسفك الدماء. وحتى الآن، نادرا ما يتحدث الروس الذين فروا عن الحرب، ويركزون على معاناتهم من السكن والمال والعادات غير المألوفة.


بعد عقود من معاملتهم كأبناء العمومة الفقراء واليائسين من روسيا، يسعد العديد من القرغيز، بمن فيهم رئيس البلاد، صادر جاباروف، برؤية الوضع ينقلب.


قال جاباروف في مقابلة: "هذه ظاهرة جديدة جدا بالنسبة لنا". وأشار إلى أن أكثر من مليون قيرغيزي يعملون في روسيا، وأضاف أن "مواطنيهم يمكنهم بالطبع المجيء إلى هنا والعمل بحرية" ولا داعي للخوف من ترحيلهم إلى بلادهم.


وتابع أنه لا يعرف عدد المتهربين من التجنيد الروس الذين وصلوا، لكنه أضاف أن تدفق اللاجئين سيساعد بلاده، حتى في الوقت الذي يرتفع فيه سعر الإيجارات ويؤدي ببعض الملاك إلى طرد المستأجرين القرغيزيين لإفساح المجال للروس المستعدين لدفع ضعف أو ثلاثة أضعاف أو أكثر.


وقال: "لا نرى أي ضرر ونرى الكثير من الفوائد".


على النقيض من أزمة الهجرة في أوروبا عام 2015، والتي شملت السوريين والأفغان وغيرهم، فإن العديد من الروس الباحثين عن ملاذ آمن في قيرغيزستان حاصلون على تعليم عالٍ ولديهم وظائف جيدة في أوطانهم، غالبا في مجال التكنولوجيا أو الثقافة.


لطالما شعرت قيرغيزستان ودول آسيا الوسطى الأخرى بالقلق من تدفق اللاجئين من أفغانستان المجاورة، لكن، كما قال يان ماتوسيفيتش، وهو باحث أمريكي روسي المولد يبحث عن الهجرة في بيشكيك، "لم يتوقع أحد حتى في أحلامهم تدفقا من اللاجئين الروس".


وأضاف أن الهاربين من الروس لا يريدون أن يُنظر إليهم على أنهم لاجئون من البلدان النامية، لكن كان هناك الكثير منهم الذي يجعل المنظمات الدولية تحتاج "لبدء التفكير في توفير استجابة إنسانية" مثل تلك التي حدثت في أزمات المهاجرين السابقة.


بعض المهاجرين لديهم الكثير من المال، لكن البعض الآخر ليسوا أثرياء أو تركوا في عجلة من أمرهم لدرجة أنهم لا يملكون سوى القليل من الملابس على ظهورهم ويعتمدون على صدقة السكان المحليين.


في أوش، ثاني مدينة في البلاد، نشرت دينارا، وهي امرأة قيرغيزية، رقم هاتفها عبر الإنترنت وعرضت استضافة الروس المفلسين في منزلها. "سأكون سعيدا لمساعدتك. لا حاجة للمال، بما في ذلك الوجبات"، على الرغم من أن هذا الكرم بدأ ينفد مع وصول المزيد من الروس.


أجبر الترحيب بعض الوافدين الروس على إعادة النظر في الصورة الذاتية لبلادهم كقوة حضارية كبيرة القلب تتفوق على الأجزاء الأقل تطورا في الاتحاد السوفيتي السابق.


قال فاسيلي سونكين، وهو من سكان موسكو يبلغ من العمر 32 عاما، "إنه تطعيم ضد الإمبريالية أن يأتي إلى هنا ويقبله القرغيز بعد الطريقة التي عوملوا بها في موسكو، ناهيك عن المدن الأخرى"، مشيرا إلى الأكثر من 10% من سكان قيرغيزستان الذين يعملون في روسيا، ومعظمهم في وظائف وضيعة، وغالبا ما يعانون من التمييز.


ما نسميه الوافدين لا يزال في حالة تغير مستمر. إذا كان الروس لا يرون أنفسهم كلاجئين، فهم أيضا لا يريدون أن يُطلق عليهم اسم متهربين من التجنيد وليس هناك ما يشير إلى الحماسة المناهضة للحرب التي اجتاحت الأمريكيين الشباب الذين فروا إلى كندا خلال حرب فيتنام.


هناك أقلية صغيرة تؤيد الحرب ولكنها لا تريد أن تموت في خوضها. سخر ديمتري، رائد الأعمال التكنولوجي من سوتشي، من المتظاهرين لكنه قال إنه فقد الثقة في اتجاه روسيا بعد أن وافق الكرملين على تبادل الأسرى الذي أطلق سراح أكثر من 100 من أفراد فوج آزوف الأوكراني.


وقال: "قال بوتين إن الهدف من هذا الأمر برمته في البداية هو انتزاع النازية من أوكرانيا، لكنه بعد ذلك أطلق سراح كل هؤلاء النازيين"، مرددا الخط الدعائي الكاذب لروسيا بأن آزوف يتألف من فاشيين متعصبين.


قال إنه كان مترددا في ترك زوجته وابنته خلفه، لكنه لم ير أي فائدة من البقاء في روسيا والمخاطرة بالتجنيد بعد أن بدأ الموظفون الحيويون في شركته بالفرار. يمكنه تشغيل شركته فعليا من بيشكيك، وإذا استمرت الحرب، قال إنه سينقل أسرته.


يفضل العديد من الروس الذين اختاروا المنفى أن يُنظر إليهم على أنهم "relokanty"، وهو مصطلح نشأ في بيلاروسيا، وهي ديكتاتورية وحشية، قدم قطاع التكنولوجيا المزدهر ذات يوم للموظفين الأمل في الهروب من خلال "إعادة التوطين" في الخارج مع شركة أجنبية.


قال إرميك ميرزابيكوف، صاحب وكالة سفريات في بيشكيك ورئيس رابطة السياحة في قيرغيزستان، إنه تلقى عددا هائلا من الطلبات من الشركات التي تبحث عن مكان في آسيا الوسطى لإرسال الموظفين الذكور الروس. وأضاف أن الزيادة تعني "أرباحا فائقة" للضيافة وشركات الطيران، لكنها أيضا تخاطر بالتوترات إذا تم إجلاء المزيد من العائلات القرغيزية التي لديها أطفال لإفساح المجال أمام الروس.


وأضاف ميرزابيكوف أن الفنادق في بيشكيك وأوش كانت جميعها "محجوزة بالكامل بنسبة 100 بالمئة"، وهو وضع يتوقع استمراره بعد الخطاب العدواني الذي ألقاه بوتين يوم الجمعة.


"يمكن للجميع أن يرى أن بوتين قد ذهب بعيدا بالفعل ولا يمكنه التراجع. وتوقع أن يبقى الروس هنا لفترة طويلة".

التعليقات (0)

خبر عاجل