حقوق وحريات

طلب 40 مليون دولار لسجنه 20 عاما ظلما بتهمة قتل مالكوم إكس

اغتيل مالكوم إكس في قاعة أودوبون في مدينة نيويورك من قبل 3 مسلحين أثناء إلقائه خطابا في مناسبة عامة
اغتيل مالكوم إكس في قاعة أودوبون في مدينة نيويورك من قبل 3 مسلحين أثناء إلقائه خطابا في مناسبة عامة
طالب رجل تمت تبرئته مؤخرًا من إدانته الخاطئة باغتيال رمز الحقوق المدنية الأمريكي مالكولم إكس، بتعويض قيمته 40 مليون دولار ضد مدينة نيويورك.

ووفقًا لدعوى الحقوق المدنية المرفوعة في محكمة بروكلين الفيدرالية، الخميس، فإن "الإدانة الخاطئة لمحمد عزيز كانت نتاجًا لسوء سلوك رسمي صارخ"، وفق شبكة "سي إن إن".

وتمت أيضًا تسمية العديد من موظفي المدينة الذين تم تحديد هويتهم ومجهولين، وكثير منهم محققون سابقون في شرطة نيويورك يشاركون في التحقيق الأصلي، كمتهمين.

وكان عزيز، وهو جندي سابق في البحرية الأمريكية، يبلغ من العمر 26 عاما، وأبا لستة أطفال، عندما قبض عليه عام 1965، وأدين بقتل مالكولم إكس.

وجاء في الدعوى أن "عزيز أمضى 20 عاما في السجن لارتكاب جريمة لم يرتكبها وعاش أكثر من 55 عاما مع المشقة والإهانة المصاحبة لوصمه ظلما بأنه قاتل مدان لأحد أهم قادة الحقوق المدنية في التاريخ" الأمريكي.

ووجد تحقيق أن مكتب التحقيقات الفيدرالي وإدارة شرطة نيويورك حجبوا الأدلة الرئيسية التي كان من المحتمل أن تؤدي إلى تبرئته.

وتمت تبرئة عزيز، البالغ من العمر الآن 84 عامًا، والراحل خليل إسلام من إدانتهم الخاطئة باغتيال مالكولم إكس عام 1965 في محكمة مقاطعة نيويورك العليا في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بعد جهود استمرت نصف قرن لتبرئة أسمائهم.

وبدفع من فيلم وثائقي، فقد أجرى مكتب المدعي العام السابق لمنطقة مانهاتن سايروس فانس ومحامو الرجال تحقيقًا لمدة 22 شهرًا بدءًا من عام 2020.

ووجد التحقيق أن مكتب التحقيقات الفيدرالي وإدارة شرطة نيويورك حجبوا الأدلة الرئيسية التي كان من شأنها تبرئة عزيز.

واعتذر فانس عن ما أسماه "ظلمًا دام عقودًا" في جلسة الاستماع.

وقال فانس في المحكمة: "أعتذر عن الانتهاكات الخطيرة وغير المقبولة للقانون وثقة الجمهور". "أعتذر نيابة عن سلطات إنفاذ القانون في أمتنا عن هذا الظلم الذي دام عقودًا، والذي قوض ثقة الجمهور في المؤسسات المصممة لضمان الحماية المتساوية بموجب القانون. لا يمكننا استعادة ما سلب من هؤلاء الرجال وعائلاتهم، ولكن من خلال تصحيح السجلات، ربما يمكننا البدء في استعادة هذا الإيمان".

وقال دافيد شاينيس، محامي عزيز وإسلام: "لقد أدين محمد عزيز وإسلام خليل وقضيا عقودا في السجن بسبب سوء تصرف الحكومة، وانتهاك حقوقهما الدستورية".

وأضاف: "العدالة المتأخرة كثيرا هي بمثابة حرمان من العدالة. السيد عزيز يبلغ من العمر 84 عاما، بينما توفي السيد إسلام للأسف قبل أن يشهد تبرئة اسمه".

وطالبت بنات مالكولم إكس العام الماضي بإعادة التحقيق في القضية بناء على المعلومات الجديدة.

جاء الطلب استنادا إلى رسالة من فراش الموت كتبها ريموند وود، الشرطي الذي كان في نوبة عمل وقت وقوع جريمة القتل عام 1965. وبحسب عائلة وود، فإن الرسالة تزعم أن شرطة نيويورك ومكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) تآمرا في العملية وأخفيا تفاصيل الجريمة.

وقال وود إنه كُلف بضمان عدم وجود أي فرد من فريق تأمين مالكولم إكس على باب المبنى الذي وقعت فيه الجريمة.

وبحسب العائلة، فإن وود حرص على عدم الإعلان عن رسالته إلا بعد وفاته خوفا من انتقام السلطات منه.

2
التعليقات (2)
المترجم
الإثنين، 18-07-2022 07:03 م
لم يبين الحكم من الذي قتل مالكوم اكس ولم يبين تواطؤ ذلك الجهاز ولم يحاكم احد. 40 مليون هي لا شيئ من تلك الحقوق. عدالة صورية ملفقة
خالد
الأحد، 17-07-2022 03:08 ص
ويتبجحون بالعداله وحقوق الانسان!! لايوجد عدل مثل عدل الاسلام لانها عدالة الله وللاسف المسلمون اليوم ابعد مايكون عن العدل لانهم بعيدون عن الله ورسوله ويعبدون الدولار والشهوات