سياسة عربية

السعودية تضع أسماء على قوائم الإرهاب معظمهم مقربون من إيران

التصنيفات تتزامن مع مرور 5 أعوام على إنشاء مركز استهداف تمويل الإرهاب - الأناضول
التصنيفات تتزامن مع مرور 5 أعوام على إنشاء مركز استهداف تمويل الإرهاب - الأناضول

صنفت رئاسة أمن الدولة في السعودية، 16 اسماً (13 فردا و3 كيانات) "منتميا لتنظيمات إرهابية"، شملت أفرادا مرتبطين بالحرس الثوري الإيراني والنظام السوري وتنظيم الدولة وجماعة "بوكو حرام".

وقالت الدول الأعضاء في "مركز استهداف تمويل الإرهاب" ومنها السعودية، إن الأسماء المستهدفة شملت 3 أفراد مرتبطين بالحرس الثوري الإيراني، و4 أفراد وشركة واحدة مرتبطين بتنظيم الدولة، و6 أفراد ممولين منتمين لجماعة "بوكو حرام" الإرهابية، وجماعتين إرهابيتين "سرايا الأشتر، وسرايا المختار".

وأشارت إلى أن هذه التصنيفات تتزامن مع مرور 5 أعوام على إنشاء مركز استهداف تمويل الإرهاب، وقد استهدفت خلالها الدول الأعضاء في المركز حزمة واسعة من أنشطة تمويل الإرهاب بهدف تعزيز وتقوية القدرات الإقليمية للدول الأعضاء.

وشملت القائمة أسماء شخصيتين مقربتين من رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وهما براء وحسام بن رشدي القاطرجي، وشركة "القاطرجي" العاملة في قطاع المحروقات، والتي قامت بتسهيل تجارة الوقود لـ "تنظيم الدولة"، والمليشيات الإيرانية في سوريا، مثل الحرس الثوري الإيراني.

وضمت القائمة كلا من علي قصير، لبناني الجنسية، مقداد أميني، إيراني الجنسية، مرتضى ميناي هاشمي، إيراني الجنسية، لارتباطهم بفيلق القدس التابع لـ "الحرس الثوري الإيراني"، و"حزب الله" اللبناني، إضافة إلى عصمت الله خلوزي، أفغاني الجنسية، وعلاء خنفورة، سوري الجنسية لارتباطهما بـ "تنظيم الدولة" في خراسان.

وصنفت القائمة أيضا كلا من النيجيريين عبد الرحمن آدو موسى، وصاليحو يوسف آدمو، وبشير علي يوسف، ومحمد إبراهيم عيسى، وإبراهيم علي الحسن، وسوراجوا أبو بكر محمد، لقيامهم بإنشاء خلية في دولة الإمارات، تابعة لتنظيم "بوكو حرام"، لجمع الأموال وتقديم المساعدة المالية لأعضاء التنظيم في نيجيريا.

أما الكيانات فتشمل شركة "القاطرجي"، لقيامها بتسهيل تجارة الوقود لـ"تنظيم الدولة"، والتعاون مع التنظيمات الإرهابية مثل "الحرس الثوري الإيراني".

إلى جانب ميليشيا "سرايا الأشتر"، وميليشيا "سرايا المختار"، ومقرها في البحرين، وتدعمها إيران، وتتلقى الدعم المالي والعسكري واللوجستي من الحرس الثوري الإيراني.

 

1
التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 07-06-2022 12:10 ص
بما أن أصبح 7 مليار يسمي من يريد ارهابي ولم يبقي غيري سأسمي أنا ايضا الامريكي والسعودي أرهابي