سياسة دولية

وفاة والدة رئيس الاحتلال.. ولدت بمصر وكانت عضوا في الهاغانا

عملت ضابطة في دائرة المخابرات الإسرائيلية خلال حرب عام 1948
عملت ضابطة في دائرة المخابرات الإسرائيلية خلال حرب عام 1948

توفيت، فجر الاثنين، "أورا" والدة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ عن عمر ناهز 97 عاما.

وقال بيان للعائلة إن "أورا" توفيت في منزلها، وستدفن إلى جانب زوجها "حاييم هرتسوغ" الرئيس الإسرائيلي السادس في قسم "علماء الأمة" على جبل هرتسل بمدينة القدس المحتلة، بحسب قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية.

ولدت أورا في مصر باسم "أورا أمباش"، والكلمة الأخيرة هي بالعبرية اختصار (أؤمن بإيمان كامل)، ولديها أربعة أبناء و11 حفيدا وخمسة أبناء لأحفادها.

نشأت أورا في مصر، وتعلمت في الإسماعيلية والقاهرة، وتخرجت بدرجة البكالوريوس في الرياضيات والفيزياء من جامعة ويتواترسراند في جنوب أفريقيا.

في تشرين الأول/ أكتوبر 1946، بعد تخرجها، هاجرت إلى فلسطين المحتلة، وانضمت إلى منظمة الهاغاناه الصهيونية العسكرية، وشاركت في الدورة الدبلوماسية الأولى للوكالة اليهودية.

في عام 1947، تزوجت من حاييم هرتسوغ، الذي رافقته في مناصبه العامة، بما في ذلك في الولايات المتحدة، عندما كان ملحقا عسكريا وسفيرا لتل أبيب لدى الأمم المتحدة.

خلال حرب عام 1948، عملت كضابطة في دائرة المخابرات الإسرائيلية، ولاحقا في سلاح العلوم، وأصيبت بجروح خطيرة في هجوم على مبنى المؤسسات الوطنية في القدس خلال شهر آذار/ مارس 1948.

نظمت أورا لاحقا مسابقة التوراة الدولية، ‏وهي مسابقة يهودية دولية تقام سنويا في مدينة القدس المحتلة، بمشاركة طلاب المدارس الثانوية.

 

قادة الإمارات يعزون

 

بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات برقية تعزية إلى رئيس الاحتلال الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ بوفاة والدته.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، برقيتي تعزية مماثلتين إلى الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ.

 

5
التعليقات (5)
العسيري
الثلاثاء، 11-01-2022 02:00 م
دولة الخمارات والمؤامرات العربية يعمل حكامها كل شيء الا ما ينفع العرب والمسلمون فانهم يحاربونه
اسعدد
الثلاثاء، 11-01-2022 12:37 م
اذا لم تستحِ فاصنع ماشئت خنازير حزنت لان خنزيرة كبيرة فطست...و فعلا خنازيرنا انجس بكثير من الخنازير الجاثمة على ربوع فلسطيننا الحبيبة
امازيغي
الثلاثاء، 11-01-2022 11:35 ص
الحمد لله اكتشفنا بعد التطبيع وبعد الربيع العربي ان الساسة في اليهود ومن يتحكمون في اسرائيل هم من مواليد اما مصر او المغرب وتركوا ابناء لهم هناك
كريم .. فلسطين
الثلاثاء، 11-01-2022 08:37 ص
إلى جهنم وبئس المصير ... الهاغاناة هي عصابة القتل والتدمير التي كانت مدعومة من بريطانيا وامريكا لذبح الشعب الفلسطيني عام 1948 وكانت هذه المقبورة جزءا من هذه العصابة ... لعنها الله دنيا وآخرة...
غزاوي
الثلاثاء، 11-01-2022 03:51 ص
أن يُعزي حكام دويلة الخمارات بالهالكة فهذا أمر عادي لم يعد يثير غضباً ولا حتى إنتباهاً، لأنهم يُعزّون لصلة دم زنخ وموبوء مع الهالكة، فجميعهم أولاد حرام