صحافة دولية

التايمز: فضيحة الوزير البريطاني تذكّر بفساد المحافظين بالثمانينات

استقال الوزير هانكوك من منصبه بعد الفضيحة التي كشفتها وسائل إعلام- جيتي
استقال الوزير هانكوك من منصبه بعد الفضيحة التي كشفتها وسائل إعلام- جيتي

نشرت صحيفة "التايمز" مقالا للصحفية هيلين رمبلو، تحدثت فيه عن الفضيحة التي تورط بها وزير الصحة مات هانكوك، إثر اكتشاف علاقة غرامية جمعته بإحدى مساعداته.

 

وقالت الصحيفة في مقال رمبلو إن آخر قضية "فساد" للمحافظين تعود بنا إلى ثمانينيات القرن الماضي.

 

وتابعت: "لقد أصبح من المألوف أن نقول إن هذه هي الطريقة التي "تطورت" بها الأمور منذ ذلك الحين، لا نهتم بخيانة وزير الصحة السابق على الإطلاق، لا، فنحن أكثر تطورا في القرن الحادي والعشرين، أنيقون ومنفتحون، لدرجة أن أحدنا يمكن أن يدعي أنه باريسي. ولكن ما نعترض عليه، هو مجرد نفاق وتحريف للمصلحة العامة. هذا يعطي الصحف الشعبية كل العذر في نشر الصور الفاضحة".


وتاليا الترجمة الكاملة لبقية المقال:

وبالنسبة لحكومة تفتخر بأنها منسجمة مع الشعب بدلا من "خداعه"، يقودها الذي دعوا لمغادرة الاتحاد الأوروبي لا المنادون بالبقاء فيه، فإن هذا مجرد خطأ في التقدير. تُظهر قضية هانكوك مدى التغيير، وليس قلته، منذ فضائح ديفيد ميلور وسيسيل باركنسون وجيفري آرتشر التي تصدرت الأحداث أوائل الثمانينيات إلى التسعينيات.

 

وهذا التغيير هو المرأة، وتحديدا وضعها، وبالتالي، في تناسب عكسي، تسامحها مع "الفساد" في حياتهن الشخصية أو في حياة الآخرين. في حين أن النساء على وجه الخصوص قد تغيرت، هناك قوى تعمل بين الرجال أمثال هانكوك تمنعهم من المواكبة. الفترة الزمنية التي نشعر بها ليست بين الآن وحتى ثمانينيات القرن الماضي، إنها بين الآن ورجال عالقين في الثمانينيات.


كل من هانكوك وميلور حظي بالدعم الأولي من رئيس وزراء محافظ ؛ بالنسبة لميلور كان جون ميجور. وقال ميلور لاحقا إنه يعتقد أن ميجور دعمه بإخلاص لأنه يخشى الانتقام من خياناته الزوجية. هذه قصة مألوفة لنا. 

 

اقرأ أيضا: استقالة وزير الصحة البريطاني بعد فضيحة تقبيله مساعدته


ولا ننسى أن تلك حقبة انطبقت فيها نفس الديناميكية على الرجل الرائد في العائلة المالكة. كان الأمير تشارلز غير مخلص لعروسه الشابة ذات الثقة الأرستقراطية.


ولكن هذا هو الاختلاف في قضية هانكوك: امرأة ليست عزباء، أو أصغر بكثير أو سهلة التصيد. قال شخص يعرف المتورطين: "هذه ليست بالضبط مونيكا لوينسكي". مارثا هانكوك وجينا كولادانجيلو امرأتان عاديتان في الأربعينيات من العمر من حيث أنهن يقمن بوظائف بالإضافة إلى كون كل منهما أما لثلاثة أطفال.


مارثا هانكوك طبيبة عظام وليست ربة منزل. وكولادانجيلو عبارة عن دينمو مجالس الإدارة والاستشارات السياسية. إنه لأمر مدهش كيف أن أكثر ردود الفعل شيوعا التي سمعتها من أشخاص مقربين من البرلمان ليست انتقادا للنفاق الذي ذكره الكثيرون، بل حزنا على العائلتين والمفاجأة أن تقوم كولادانجيلو، صاحبة الدخل المرتفع والمتزوجة من المليونير و رائد الأعمال أوليفر تريس، مؤسس أوليفر بوناس، بمثل هذه المخاطرة مع شخص يمكن وصفه بأنه أقل مكانة منها.


وقال شخص يعرف كولادانجيلو: "هذا ما يقوله الجميع.. لماذا تدمر جينا حياتها من أجله؟ إنها متصلة بشكل أفضل، وأكثر إنجازا، وربما أكثر قوة، على الرغم من أنه كان صاحب المسمى الوظيفي".


لطالما أدرك باحثو علم الاجتماع أن شيئا غريبا يحدث للمواقف تجاه الجنس. يتضح هذا بوضوح في المسح الوطني للمواقف الجنسية وأنماط الحياة (Natsal)، وهو جزء من البحث يتم إجراؤه كل عشر سنوات في بريطانيا ويعتبر أحد أهم وأكبر بحث في العالم في هذا المجال. يوضح هذا في كل مقياس تقريبا أننا أصبحنا أكثر ليبرالية وتقدمية مع مرور الوقت: نحن الآن مرتاحون لممارسة الجنس المثلي العلاقة الحميمة لليلة واحدة، على سبيل المثال وفي معظم هذه الحالات، تكون النساء والشباب أكثر ليبرالية من الرجال.


ومع ذلك، في الوقت نفسه، أصبح الجمهور، وخاصة النساء والشباب، أكثر انتقادا للخيانة في علاقة ملتزمة. في عام 1990، قال 44% من الرجال الذين شملهم الاستطلاع في (Natsal) أن الجنس خارج نطاق الزواج كان خطأ، وارتفع إلى 62% في عام 2012 ؛ بالنسبة للنساء، ارتفع هذا إلى 69% في نفس الفترة. وكان الشعور لدى الشباب وخاصة الشابات أكبر. يستمر هذا التوجه في النمو. يبدو أن كتابنا الأبيض لعام 2021 عن الحب يمكن تلخيصه هكذا: يمكن للبالغين فعل ما يحلو لهم ولكن بالموافقة. وأن الزواج ليس مثاليا، وقد ترغب في الخروج منه وفي الواقع عدد النساء اللائي يشرعن في الطلاق أكثر من الرجال. لكن يجب التحلي بالنضج والشجاعة واللياقة للتحدث مع شريكك أولا.


صنعت الروائية الأكثر مبيعا كيرتس سيتينفيلد مؤخرا شكلا من أشكال الفن من الخوض في الحياة الخاصة للأزواج السياسيين الذين يُستغلون بتعاطف، وآخرها روايتها رودهام التي تدور حول هيلاري كلنتون. إنه اتجاه حديث وليس تقليدي أن تشعر بمثل هذا التعاطف مع مارثا هانكوك.


نحن، والنساء على وجه الخصوص، أصبحنا أقل، وليس أكثر تسامحا مع الخداع أو "هرم هذيان مقلوب"، كما أشار بوريس جونسون ذات مرة إلى التقارير الحقيقية عن علاقاته خارج إطار الزوجية. وبالتالي، قد تكون "مشكلة المرأة" التي تعصف بحياة جونسون الشخصية جزءا من عدم قدرته على إحراز تقدم في عدد النساء في الأدوار الوزارية الكاملة (خمس من أصل 23 في الوقت الحالي).


قال أحد المساعدين الذي عمل في أدوار مختلفة داخل داونينج ستريت: "هناك مشكلة تتعلق بالمرأة.. والمثير للاهتمام هو أنك لا تجد كثيرا من النساء في السياسة غير مخلصات [لأزواجهن]، حتى عندما يتم ترقيتهن إلى أعلى المراتب. إنهن يأخذن الأمر على محمل الجد، في حين أن السلطة بالنسبة لبعض الرجال تذهب عقولهم".


ذهب هانكوك وجونسون، جنبا إلى جنب مع العديد من معاصريهما، إلى مدارس داخلية للبنين فقط. بالنسبة لهانكوك، كانت مدرسة كينجز في تشيستر والتي كانت وقتها للذكور فقط. أما جونسون فدرس في مدرسة إيتون. ثم درس في جامعة أكسفورد بميولها نحو جمعيات الحوار التي يهيمن عليها الذكور وجمعيات الشرب للذكور فقط، ثم مجلس العموم الذي يهيمن عليه الذكور، والذي قد يبدو عالقا في ثمانينيات القرن التاسع عشر إن لم يكن في ثمانينيات القرن الماضي.


يشار إلى أن السياسة أحيانا عمل في التمثيل للأشخاص القبيحين، ويبدو أن هؤلاء الأولاد الذين اكتسبوا سمعة الطلاب المملين في شبابهم يعانون من ضبط لغرائزهم (انظر أيضا الكشف الأخير عن بيل جيتس وتصرفاته تجاه الموظفات في شركة مايكروسوفت.


عندما كنت أكتب تقاريري من وستمنستر في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان لا يزال من الشائع رؤية السياسيين الذكور الضخام يتقدمون عبر الردهة مع باحثاتهم الشابات "يندفعن" وراءهم. وكان لا يزال من الطبيعي بالنسبة للنائبات عندما ينهضن للتحدث للحصول على إيماءات تسخر من أنوثتهن.


قال لي أحد المساعدين: "قضية هانكوك هذه أيضا ستتسبب بإبعاد المزيد من النساء عن دخول عالم السياسة.. إنهن لا يرغبن في نادي الذكور هذا، القائم على العمل بجد واللعب بقسوة هن يردن القيام بعمل جيد والعودة إلى أسرهن".

 

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)


0
التعليقات (0)