سياسة دولية

فيسك: الساسة الكاذبون يعتبرون كورونا حربهم ليظهروا كالأبطال

قال إن الفيروس سينتهي في بريطانيا حين يصبح مستوى الموت بسببه مقبولا- جيتي
قال إن الفيروس سينتهي في بريطانيا حين يصبح مستوى الموت بسببه مقبولا- جيتي

قال الكاتب والصحفي البريطاني روبرت فيسك، إن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيعلن وأتباعه النصر على فيروس كورونا، لكن ذلك لن يكون صحيحا؛ لأن البريطانيين سيواصلون الموت بالفيروس، وسيصبح الأمر طبيعيا.

وأوضح الكاتب بمقال "الإندبندنت أون لاين"، أنه وبعد 40 عاما على مشاهدة الحرب الحقيقية، فمن الطبيعي أن يكون لدي وجهات نظر في المعركة التي يعتبرها رجال الدولة والسياسيون الكاذبون حربهم ضد فيروس كورونا. مشيرا إلى أن الحرب الحقيقية والحرب الفيروسية تسفران عن ضحايا، وتنتجان أبطالا، لكن لا ينبغي المقارنة بينهما.

وأشار إلى أن أحد الفروق بين الحروب الحقيقية والحرب الفيروسية العالمية، أنه بالنسبة للأولى فهي تدور حول الصراع حول البشر مقابل البشر، وعادة ما تُكسب عندما تكون البنية التحتية لطرف واحد، أراضيه ومنازله ومصانعه وخطوط السكك الحديدية والطرق والمستشفيات، ومتاحفه ومعارضه، وشبكات إمدادات المياه الخاصة به ومحطات الكهرباء، وتتحول إلى أنقاض، والناجون من هذه الحروب مع دولهم في حالة خراب. وكل شيء تدمر ماديا.

لكن في المقابل، قال إن الحرب الفيروسية لن تنتهي بالمعنى التقليدي للحرب حتى نهايتها. ولن يكون هناك إصابات أخيرة. ولكن عندما تصبح الأرقام أقل، وإذا لم تكن هناك عودة ثانية لهذا الشيء الرهيب، فإن بريطانيا ستصل، وهذا ما أخشى قوله، إلى "مستوى مقبول من الموت".

وأضاف: "عندما تنتقل الإحصاءات اليومية من المئات إلى العشرات، ثم إلى العشرات يوميا، لن يكون هناك المزيد من المؤتمرات الصحفية في داونينغ ستريت، وسيكون هناك القليل جدا من الأفكار الجادة من جانب خبراء الصحة لدينا، وللأسف، القليل أيضا من تذكر تضحيات الممرضات والأطباء".

ولفت إلى أن البريطانيين سيراهنون حينها على موعد فرض الجولة التالية من تخفيض الميزانية، الذي ستفرضه حكومة المحافظين على هيئة الخدمات الطبية.

 

 

التعليقات (1)
أبو أويس
الإثنين، 25-05-2020 02:12 ص
بالفعل بدأوا الان يعتبرون تقليص إعداد الوفيات جراء فيروس كورونا نصرا ولا يتجرأوا على إعطاء موعد للقضاء على الفيروس إلى الأبد