سياسة عربية

"خروقات" بأول يوم لهدنة اليمن.. وتعليق لسفير السعودية

السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر- صفحته على "تويتر"
السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر- صفحته على "تويتر"

قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، الخميس، إن جماعة الحوثي خرقت وقف إطلاق النار، بقصف مدينتي مأرب (شرقا) والحديدة (غربا).


وأضاف الإرياني أن "الحوثي ترد على دعوات تحالف دعم الشرعية لوقف النار بإطلاق صاروخ استهدف أحياء سكنية في مأرب، وقصف مناطق محررة بالحديدة، مع الدفع بعناصرها في محاولة يائسة لاستعادة السيطرة على معسكر اللبنات شرقي الجوف (شمالا)".


وأضاف في سلسلة تغريدات عبر تويتر أن "التصعيد الذي يأتي بعد ساعات من مبادرة تحالف دعم الشرعية بوقف إطلاق نار شامل لمدة أسبوعين، يؤكد عدم جدية مليشيا الحوثي".


واتهم الإرياني جماعة الحوثي بأنها "مجرد أداة بيد إيران ولا تعنيها مصلحة الشعب اليمني وما يعانيه من مخاطر تحسبا لانتشار فيروس كورونا".

كما حمّل المبعوث الدولي لليمن مارتن غريفيث المسؤولية الكاملة عن "تصعيد الحوثيين في مختلف جبهات القتال واستمرار جرائمهم بحق اليمنيين".

ودعا الوزير اليمني لمواقف دولية أكثر صرامة لحماية المدنيين ووقف استهداف الأحياء السكنية باعتبارها جرائم حرب.

من جانبه، علق سفير السعودية في اليمن، على إعلان قوات تحالف "دعم الشرعية" في اليمن، عن مبادرة لوقف إطلاق نار شامل في البلاد التي بدأت اليوم الخميس.

 

وأوضح السفير محمد آل جابر، في سلسلة تغريدات أهداف المبادرة للتحالف العربي بقيادة السعودية، وقال إنها تهدف إلى "وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين استجابة لدعم جهود البعثة الأممية إلى اليمن، لمواجهة جائحة الكورونا في البلاد، وعقد اجتماع بين الحكومة اليمنية والحوثيين وفريق عسكري من التحالف لمناقشة مقترحاته بشأن التوصل لوقف إطلاق النار دائم في اليمن وخطوات بناء الثقة".

 

وكان التحالف العربي أعلن أمس الأربعاء، عن وقف إطلاق نار شامل في البلاد، يسري لأسبوعين بداية من الخميس، وهي فترة قابلة للتمديد، استجابة لدعوة المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث.

 

اقرأ أيضا: التحالف العربي يعلن وقف عملياته باليمن.. والحوثي يعلق

وأضاف السفير السعودي: "تقف المملكة إلى جانب الشعب اليمني الشقيق اقتصاديا وإغاثيا وصحيا لمواجهة فيروس الكورونا ولهذا خصصت 500 مليون دولار لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة لليمن منها مبلغ 25 مليون دولار لمكافحة الكورونا".

وقال: "يجب على الحوثيين الاستجابة لمبادرة تحالف دعم الشرعية في اليمن لوقف إطلاق النار لرفع المعاناة عن الشعب اليمني في المناطق الخاضعة لسلطته وخاصة من مخاطر فيروس الكورونا ومنع انتشاره".

 

وطالب الحوثيين بـ"إثبات عدم ولائهم لإيران أو تحمل مسؤولية رفضه أمام الشعب اليمني الأصيل الذي لم ولن يقبل التبعية لأحد"، وفق تعبيره.

 

 

 

 

وسبق أن قال نائب وزير الدفاع خالد بن سلمان، أمس الأربعاء، إن "عدم استجابة الحوثي للدعوات للتعامل بجدية مع كورونا يعرض اليمن لمزيد من المعاناة".

وتابع: "على الحوثيين إظهار حسن النية عبر الانخراط مع المبعوث الأممي لتخفيف معاناة الشعب اليمني".

 

اقرأ أيضا: الجيش اليمني يستعيد معسكرا هاما بالجوف الحدودية مع السعودية

التعليقات (0)

خبر عاجل