تقارير

مناهضون للصهيونية.. قراءة في شهادة تاريخية (1من2)

ابن جنرال إسرائيلي يتحول إلى ناشط سلام معارض للصهيونية.. (عربي21)
ابن جنرال إسرائيلي يتحول إلى ناشط سلام معارض للصهيونية.. (عربي21)
الكتاب: ابن الجنرال رحلة إسرائيلي إلى فلسطين 
الكاتب:ميكو بيليد،ترجمة وتقديم محمود محمد الحرثاني
الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت ـ 2019.
(302 صفحة من القطع الكبير)

ظهرت الصهيونية باعتبارها حركة سياسية منظمة في نهاية القرن التاسع عشر عام 1898، عندما تأسست المنظمة الصهيونية العالمية وكان رئيسها الأول وصاحب نظرياتها الرئيسية تيودروهرتزل. وهي تمثل حركة عرقية مغرقة في رجعيتها، واكتسبت شرعيتها العاطفية من فكرة الشعب ذي الرسالة الخالدة، أي "شعب الله المختار"، وقدمت برنامجاً سياسياً يأخذ شكل أفكار مجردة أسطورية لحل برجوازي لما سمي "المسألة اليهودية". 

وكانت تمتلك قدرة على استقطاب قطاعات واسعة من يهود العالم، واستخدام كفاياتهم، ونفوذهم في الأوطان الذين يعيشون فيها، واستخدام قطاعات منهم، حيث أن البرجوازية اليهودية بوصفها فرعاً عضوياً من حركة الرأسمالية العالمية، كانت تبحث عن طريق جديدة وأكثر فعالية لإعادة اكتساب السيطرة على جماهير اليهود من أجل تدعيم مواقعها السياسية والاقتصادية في العالم الرأسمالي.
 
والحركة الصهيونية ارتبطت عضوياً بحركة الرأسمالية العالمية، فكانت مرتبطة ببريطانيا، حيث كانت بريطانيا قائدة للعالم الرأسمالي، وأوروبا تمثل مركز الرأسمالية العالمية، ثم ارتبطت بالنظام الرأسمالي العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث انتقل مركز الرأسمالية العالمية من أوروبا إلى أمريكا. 

وكانت الحركة الصهيونية، التي كان الكيان الصهيوني مشروعها الاستعماري الاستيطاني، تجسد فكراً سياسياً يأخذ شكل بنية فكرية متسقة، وأن هذه البنية السياسية، تستغل اليهودي لتكتسب بعداً تاريخياً وإنسانياً، كما تستغل كثيراً من الأفكارالسياسية العلمانية والثورية لإضفاء صفة علمانية أو ثورية على نفسها.

 فقد نشأت الصهيونية كحركة قومية، تهدف الحركة الصهيونية إلى تحويل الهوية اليهودية القائمة على التوراة والعابرة للقوميات إلى هوية سياسية (أمة)، أي إلى هوية قومية على غرار الأمم الأوروبية الأخرى، ونشر لغة محلية قومية جديدة مؤسسة على العبرية التوراتية والحاخامية، ونقل اليهود إلى فلسطين.

وقد كان معظم اليهود يعارضون الصهيونية عندما ظهرت، واعتبرها اليهود الفلسطينيون، وكثير من اليهود العرب، تهديدا للتعايش العربي ـ اليهودي، ولا تزال ثمة حركة بين اليهود تعادي الصهيونية. فقد برزت اتجاهات وتيارات وشخصيات سياسية وعسكرية داخل إسرائيل وخارجها تتبنّى مواقف مناهضة للصهيونية، على اختلاف توجهاتهم وأفكارهم، سواء منهم ذو التوجه الديني أو غير الديني، السياسي وغير السياسي.
 
في هذا الكتاب الجديد، الذي يحمل العنوان التالي: "ابن الجنرال رحلة إسرائيلي في فلسطين"، الصادر عن الدار العربية للعلوم ناشرون، والمتكون من 302 صفحة، وستة عشرة فصلا، والذي ألفه الناشط السياسي ميكو بيليد، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يدعو فيه إلى إنهاء النظام العنصري  في فلسطين، يقدم فيه الكاتب عبر محطات تاريخية من حياته لوحة مؤثرة لإنسان يؤمن بإنسانيته، ويدافع عنها مهما كلفه ذلك.

جذور النشأة والتحول
  
نشأ الكاتب، ميكو بيليد صهيونياً في إسرائيل، ويهيم بصورة الجندي الإسرائيلي، ويتمنى أن يصبح عضواً في الوحدات الخاصة ويعتمرَ القبعة الحمراء رمز القوة والإقدام في إسرائيل. كان حلمه النهائي أن يصبح جنرالاً مثل أبيه، ماتي بيليد، الذي قاد سرية اشتهرت ببسالتها في حرب 1948، تتحقق أمنية ميكو بدخول الجيش والالتحاق بالقوات الخاصة، ويعود ذات يوم والقبعة الحمراء على رأسه، وفي قلبه فخر قومي لا حدود له. 

أما والد ميكو فهو الجنرال ماتي بيليد، الذي كان واحداً من ألمع الضباط الشباب في حرب 1948، عندما كان عضواً في هيئة أركان الجيش ويُعزى إليه بناء الجيش الإسرائيلي، إذ قاد دائرة الدعم اللوجستي ـ أو دائرة اللوازم ـ في الجيش، وتعامل مع ميزانية ضخمة شهدَ له الجميع بحسن إدارتها عبر السنين. 

ولكن هذا الرجل الذي ولد في فلسطين وعرف أهلها، وكانت جنسيته بحسب جواز السفر  "فلسطيني"، لا يلبث أن ينقشع الوهم عن عينيه ويشق طريقاً جديداً، فيتقاعد من الجيش، ويحاول أن يفهم ذلك الشعب الذي سلبته إسرائيل أرضه، فيقرر أن يدرس الأدب العربي ويقع في حبه وحب أهله، ومن ثم يتحول ماتي بيليد من جنرال مهيب الجناب إلى محاضر في الأدب العربي بجامعة تل أبيب، في تلك الأثناء، تبلورت لديه رؤية لحل الصراع، فكان من أوائل الذين فتحوا خطوط اتصال مع الفلسطينيين، وتطورت علاقته معهم، ودافع عن حقوقهم حتى انفض عنه الإسرائيليون وأصبح متهماً بأنه "حبيب العرب".

يقول المترجم محمود محمد الحرثاني في بداية الكتاب: "من يصبح "حبيب العرب" في إسرائيل فهو بالضرورة خائن. وهذا ما حصل مع ماني بيليد، إذ لم ينفض عنه الناس فحسب، بل ابتعد عنه أصدقاء عمره مثل رابين الذي كان يزوره في بيته ويجلس وإياه ساعات وهما يتحدثان. رابين لم يزر ماني في مرضه، ولم يقدم واجب العزاء إلا من أجل البروتوكول. لقد كان رابين أشد الناس ضيقاً بماتي، لأن ماتي كان أكثر الناس فهماً لعقليته، وذلك لأنه أول من أدرك أن رابين لا يريد السلام مع الفلسطينيين، حتى بعد أن وقع أوسلو. وقد صرح ماتي بهذا وكتب عنه علانية حين نشر مقالة عنوانها: "رابين لا يريد السلام". 

ويضيف: "الواقع أن هذه كانت لحظة الانقطاع التام في العلاقة بين الرجلين. تعلم ميكو من أبيه الثبات على المبدأ في صلابة، كما تعلم من أمه السمو، فكان جاهزاً لدفع الثمن، حتى لو ابتعد عنه أصدقاؤه وهجره المقربون، فصبر على آلام التحول، واتخذ له أصدقاء من بين الفلسطينيين، ولعل القارئ سوف يلاحظ أن حضور أصدقاء ميكو من الفلسطينيين وحميمية علاقته بهم في هذا الكتاب أكثر بكثير من حضور أصدقائه الإسرائيليين. ولعل ارتباط ميكو بنادر وعائلته مثال على ذلك" (صص10 ـ 11 من المقدمة).

والد ميكو بيليد هو الجنرال ماتي بيليد. ويظهر ماتي بيليد في سردية إبنه وقد تغير بعد أن اعتراه سمو رحيم، وإن كان متأخراً. ويشعر المرء أنه دخل في صراع مع نفسه حتى وصل إلى ذلك السمو. فقد كان قبل كل شيء صهيونياً مخلصاً، كما كان جنرالاً في الجيش الإسرائيلي، كثيراً ما تمت الإشادة به نتيجة لقدرته على اتخاذ القرارات وشجاعته في القتال، سواء أكان ذلك في مرحلة إنشاء الكيان الصهيوني عام 1947 ـ 1948 (النكبة) أو في حرب حزيران / يونيو عام 1967 التي قامت فيها إسرائيل بحرب استباقية خاطفة ضد جارتها مصر، وتقدمت بشكل غير قانوني لتأخذ أجزاءً كبيرة مما كان يعرف حتى ذلك الحين بفلسطين.

بالرغم من أن الجنرالات كانوا يعرفون أن الجيش المصري كان في غاية الضعف في ذلك الوقت ولم يكن باستطاعته أن يشكل تهديداً عسكرياً لإسرائيل، فقد نفذ الجنرال ماتي بيليد ورفاقه من الضباط خطتهم القاضية بالهجوم على مصر وتدمير قوتها العسكرية. مع ذلك، وحتى قبل ذلك الحدث، بدأت نظرة ماتي بيليد تتغير، فقد تركت مذبحة نفذها جنودٌ إسرائيليون ضد مدنيين فلسطينيين انطباعاً عميقاً لديه بأنه إذا كان لجيش الاحتلال أن يحتفظ بالأرض، فإنَّ هذا يؤدي في النهاية إلى عنف قبيح، لا يحرم الفلسطينيين المضطهدين (بالفتح) وحدهم من الأمل، وإنما يجرد الإسرائيليين المضطهدين (بالكسر) من الأخلاق.

بعد عقود كثيرة قضاها في خدمة الكيان الصهيوني ترك الجنرال بيليد الجيش ليعمل أستاذاً للأدب العربي في جامعتي تل أبيب وحيفا. تعلم العربية وتحدثها بطلاقة. وأصبح ناشط سلام. فقد عمل مع فلسطينيين واتخذ له من بينهم أصدقاء، كما سيفعل ابنه ميكو بعد ذلك بعقود. وكان أحد هؤلاء الأصدقاء رئيس منظمة التحرير الفلسطينية المثير للجدل، الرئيس الراحل ياسر عرفات.
 
يقول الكاتب ميكو بيليد في معرض سرد حياته: "أبي كان ماتي بيليد.أنا رابع إخوتي. وعندما ولدت في كانون أول (ديسمبر) 1961، كان والدي قد أكمل عامه الثامن والثلاثين. كان طوله 5.11 أقدام، وله منكبان عريضان، وعينان جادتان. ومذ عرفته، كان شعره دائماً مسرحاً إلى الوراء، تتقدمه جبهة عريضة. فقد ترك أبي بصمته في التاريخ الإسرائيلي. أولاً، كضابط شاب ميز نفسه عن غيره في المعارك عندما كان قائداً خلال "حرب الاستقلال"، فلم يكن يخشى شيئاً، وكان ملتزماً ورابط الجأش. وعندما بدأ حياته العملية كضابط، كرّس نفسه لبناء قوة حسنة التنظيم تقاتل من أجل دولة إسرائيل الناشئة. ولكن شهرته في الغالب تعود على كونه أحد جنرالات حرب الأيام الستة عام 1967، عندما احتل الجيش الإسرائيلي الضفة الغربية، وقطاع غزة، ومرتفعات الجولان، وشبه جزيرة سيناء.

في ما بعد، أصبح والدي أستاذاً للغة العربية والأدب العربي، كما أصبح عضواً فاعلاً في البرلمان الإسرائيلي، وناشط سلام سابقا لعصره بعقود. ولكن، بغض النظر عن القبعة التي اعتمرها ماتي بيليد، سواء أكان جنرالاً أو باحثاً أو أباً فقد كان أسلوبه معتدلاً وعقلانياً.

وكان عمري 14 أو 15 عاماً عندما رآني أدخن. كنت خارج البيت بجانب السيارة وبدأت التدخين، مطمئناً إلى أن أحداً لن يراني، عندما رأيته فجأة يصعد التل. كان مستغرقاً في التفكير، كالعادة، وكانت نظراته إلى الأرض. لم تكن لدي أدنى فكرة عن ردة فعله، ولكني افترضت أنني سأكون في وضع صعب. اقترب مني قبل أن ينتبه ويعرفني، وكانت رائحة دخان السجائر تفوح في كل مكان، وكانت السيجارة في يدي (ص45 من الكتاب).

الصراعات داخل القيادات الإسرائيلية في الخمسينيات

حددت المنافسات السياسية والاضطرابات التي حدثت في إسرائيل في منتصف الخمسينيات وبدرجة كبيرة العلاقة بين الحكومة المدنية المنتخبة والجيش، وكان لذلك أثره على سيرة الجنرال ماتي بيليد المهنية. كان بإمكان المرء على وجه التقريب أن يصنف منهجين للعلاقات الإسرائيلية العربية في الحركة العمالية الحاكمة: الأول، منهج معتدل ودبلوماسي يقوده موشي شاريت، أول وزير خارجية لإسرائيل، وثاني رئيس وزراء. آمن شاربت بأن إسرائيل يجب أن تتجنب الحرب وتبحث عن مفاوضات تنتهي إلى تسوية سلمية مع جيرانها العرب. والثاني، منهج هومي يريد أن يؤسس إسرائيل المتفوقة عسكرياً في المنطقة، وبالتالي لن تكون بحاجة يريد أن يؤسس إسرائيل المتفوقة عسكرياً في المنطقة، وبالتالي لن تكون بحاجة إلى أن تتفاوض من أجل تسوية سلمية. 

وكان ديفيد بن غوريون ـ أول رئيس وزراء لإسرائيل ـ قائد ذلك المنهج، وكانت تؤيده في ذلك قيادة الجيش العليا. في عام 1953، قرر بن غوريون الاستقالة من رئاسة الوزراء ومغادرة السياسة، كما قرر أن يعيش في منطقة صحراوية بعيدة في جنوب البلاد، تاركاً منصبه لشاريت.
 
في عام 1955، ونتيجة لفشل العملية السرية العسكرية الاستخباراتية في مصر والتي أدت إلى استقالة وزير الحرب بنحاس لافون، عاد بن غوريون إلى السياسة وزيراً للحرب. وبمجرد عودته، حاول هو ورئيس الأركان، الجنرال موشيه ديان. أن يطرحا خطة لهجوم إسرائيلي على مصر. عارض رئيس الوزراء شاريت هذه الخطة، وقاد تحالفاً نجح في تعطيلها، أغضب هذا بن غوريون. وعندما جرت الانتخابات في شهر تموز (يوليو) في ذلك العام، قاد بن غوريون حملة شرسة وفاز بالانتخابات كرئيس للوزراء. 

وكان هذا الأمرُ مألوفاً في السياسة الإسرائيلية، كما لو كان لعبة "كراسٍ موسيقية" سياسية، وأصبح شاريت مرة أخرى وزيراً للخارجية، ولكن شاريت كان يشكل معضلة لبن غوريون، وذلك لأنه كان معارضاً صلباً في وجه بن غوريون وخطته لمهاجمة مصر، وهي خطة كان شاريت يرى أنها قد تؤدي إلى حرب شاملة لا حاجة لنا إليها، وعليه فقد أحبط عدة محاولات لبن غوريون بالتورط في عمليات عسكرية. وفي النهاية، طرد بن غوريون شاريت. المعتدلون والذين كانت لديهم ميول ليبرالية في المجتمع الإسرائيلي والذين كانوا ينظرون إلى شاريت على أنه "آخر حصون الاعتدال" كانوا غاضبين، ولكن قرار بن غوريون كان نهائياً، لا عودة عنه.

ويستطيع من يقرأ مذكرات القادة الصهيونيين بن غوريون، شاريت، دايان، آلون، غولدا مئير الخ أن يلمس هذه الحقيقة بوضوح. والقيادات الصهيونية نتيجة لذلك، لا تفكر إلا بالحرب والانتفاء وبالخطر، وبحشد القوى، وباستغلال الفرص لتوجيه ضربات، لا بالسلام مع العرب والفلسطينيين. ونقدم هنا بعض الاقتباسات المنقولة عن مذكرات موشي دايان:
 
يقول شاريت: "أنه ذهب لمقابلة رئيس الدولة بن زفي في 11/10/1953، وكان شاريت وزيرالخارجية، وقد سجل في مفكرته ذلك اليوم ما يلي: وبن زفي أثار كالعادة بعض المسائل الموحي بها، والتي لا غرض لها، مثل: هل لدينا فرصة لاحتلال سيناء ؟ وكم سيكون رائعاً أن تبدأ مصر هجوماً نستطيع أن نصده، ثم نتبعه بغزوالصحراء، وقد شعر باستياء شديد، عندما أخبرته بأن المصريين لا يبدون أي ميل لأن يجعلوا مهمة الاحتلال هذه سهلة لنا، عبر استفزاز دولي من جهتهم "( ليفياروكاش: الإرهاب  الإسرائيلي ـ المقدس ص 41). 

ويذكر شاريت بعد الهجوم على نحالين ليلة 28/3/1954 أنه تحدث مع تيدي كوليك مساعد رئيس مكتب رئيس الوزراء، ورئيس بلدية القدس فيما بعد وأن شاريت قال له " ها نحن قد عدنا إلى نقطة البداية، أترانا نتجه إلى الحرب، أم أننا نريد تجنبها". ويضيف شاريت: "في رأيي إن قيادة الجيش مشربة باشتهاء الحرب "( المرجع السابق ص 73). 

ويذكرشاريت بعد الهجوم على قاعدة للجيش الأردني في عزوي يوم 27/6/1954  "أن تقاريرالسفارات الأمريكية في العواصم العربية، التي جرت دراستها في واشنطن ولدت لدى وزارة الخارجية الأمريكية الاقتناع بوجود خطة "إسرائيلية"للعمليات الانتقامية التي تنفذ استناداً إلى جدول مواعيد موضوع مسبقاً وبأن هدف هذه الخطة هوالتصعيد الثابت للتوتر، وصولاً إلى الحرب". ويصف شاريت " أنَّ الدبلوماسية الأمريكية مقتنعة بأن نية " إسرائيل" هي تخريب المفاوضات الأمريكية مع مصر، وكذلك مع العراق وتركيا وهي المفاوضات الهادفة إلى إقامة تحالفات موالية للغرب "( المرجع السابق ـ ص 75). 

ويسجل شاريت يوم 26/5/1955 وهو يعلق على ما قاله دايان: "قال دايان. . إنَّ العمليات الانتقامية التي ما كان باستطاعتنا تنفيذها لوكنا مقيدين بحلف أمني" أي من الولايات المتحدة الأميركية، هي شرياننا الحياتي. أولاً: لأنها تجبر الحكومات العربية على اتخاذ إجراءات شديدة لحماية حدودها. وثانياً: وهوالأمر الرئيس، لأنها تمكننا من الحفاظ على مستوى عال من التوتر بين مواطنينا وفي الجيش. ودون هذه العمليات سنتوقف عن كوننا شعباً مقاتلاً سوف نضيع إذا لم نتمتع بانضباط الشعب المقاتل. 

وقبل كل شيء لنتأمل بحرب جديدة مع البلدان العربية، بحيث يمكننا أخيراً أن نتخلص من مشاكلنا، ونحتل مجالنا. والأمثلة على زلات اللسان قول بن غوريون نفسه إن الأمريستحق دفع مليون جنيه لعربي ما لكي يبدأ هذه الحرب (المرجع السابق ص 95 ـ 96). 

ويمكن إيراد المزيد من الاستشهادات لتأكيد هذا الخط الصهيوني، الذي أكدته الوقائع، بما لا يدع مجالاً للشك، ومع أن شاريت من قادة هذا الخط، ومن مؤسسيه، فإنه لا يملك إلا أن يبدي ضيقاً داخليا أحياناً. 

يقول الكاتب ميكو بيليد في معرض تحليله :"في عام 1956 ، وبابتعاد شاريت عن طريق بن غوريون، وقع الأخير ميثاقاً سرياً مع فرنسا وبريطانيا للهجوم على مصر، غزت إسرائيل بموجبه قطاع غزة وسيناء في ما عرف "بحملة سيناء" ودامت الحرب من 29 أكتوبر وحتى 5 نوفمبر1956، تكبدت إسرائيل 171 ضحية، وخسرت مصر من ألفين إلى ثلاثة آلاف قتيل، وأخذت إسرائيل 6000 أسير حرب وأسر المصريون أربعة اسرائيلين ومثلما توقع بن غوريون وديان تماماً، كانت تلك ضربة مدمرة للجيش المصري.

كانت تلك أول مرة تحتل إسرائيل فيها غزة، وهي منطقة تم تحديد حدودها بشكل اصطناعي على الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط وتحيط بمدينة غزة القديمة، المكان الذي سيق إليه اللاجئون الفلسطينيون الذين تم نفيهم عام 1948 بعد حملة سيناء تم تعيين أبي – الذي كان عقيداً حينها – حاكماً عسكرياً لغزة. حدد هذا الدور شخصية أبي، الأمر الذي ترك أثراً في حياته كلها في ما بعد(ص 55 من الكتاب).
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم