طب وصحة

أرقام قياسية بوفيات كورونا عالميا.. ومولود جديد يحمل المرض

إسبانيا والولايات المتحدة سجلتا وفيات قياسية- جيتي
إسبانيا والولايات المتحدة سجلتا وفيات قياسية- جيتي

أدى الوباء الناجم عن فيروس كورونا المستجد إلى وفاة أكثر من 40 ألف شخص في العالم، ثلاثة أرباعهم في أوروبا، منذ أن ظهر في الصين في كانون الأول/ ديسمبر، وفق حصيلة أعدتها فرانس برس استناداً إلى أرقام رسمية الثلاثاء.


وبلغ إجمالي عدد الوفيات 40057 حالة، بينها 29305 وفيات في أوروبا القارة الأكثر تضرراً من الفيروس.

 

ويسجل أكبر عدد وفيات في إيطاليا، تليها إسبانيا، ثم الصين.


ومنذ بدء انتشار الوباء، أصيب 803645 شخصاً بحسب الأرقام الرسمية في العالم، نصفهم في أوروبا تليها الولايات المتحدة وكندا، ثم آسيا.

 

إيران 


وأعلنت طهران عن إصابة مولود بفيروس كورونا، في مدينة مشهد، في ظل ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 2898 وفاة جراء الإصابة بالفيروس.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن عضو الهيئة التدريسية بجامعة العلوم الصحية في مشهد أحمد فرهات قوله: "أظهرت نتائج فحص أجريت على مولود جديد إصابته بالفيروس بعد الاشتباه بإصابة والدته".

وأشار فرهات إلى أن المولود الجديد يتلقى الرعاية الصحية في مستشفى الإمام رضا، مضيفًا: "عانى المولود صعوبات تنفسية في أول 24 ساعة بعد ولادته، وحاليًا يستطيع التنفس دون الحاجة لوحدة دعم".

وأعلنت طهران عن تسجيل 141 وفاة اليوم، لترتفع الحصيلة إلى 2898 وفاة.

 

بريطانيا 

 

وقالت هيئة الصحة الوطنية البريطانية، الثلاثاء، إن عدد حالات الوفاة جراء تفشي فيروس كورونا في إنجلترا ارتفع بنسبة 29 في المئة إلى 1651 حالة مع وفاة شاب عمره 19 عاما لم يكن يعاني من أي مشكلات صحية كامنة.


وأضافت أن "أعمار المرضى تراوحت بين 19 و98 عاما وكان كل المرضى تقريبا مصابين بمشكلات صحية كامنة باستثناء 28 مريضا".


وقالت اسكتلندا إن 60 شخصا توفوا حتى يوم الثلاثاء. وقالت ويلز إن 69 شخصا توفوا . وقالت أيرلندا الشمالية إن عدد الوفيات بها بلغ 28 شخصا.

 

بلجيكا 

 

وفي بلجيكا، قال متحدث باسم وزارة الصحة البلجيكية الثلاثاء إن فتاة عمرها 12 عاما توفيت في بلجيكا متأثرة بفيروس كورونا، وذكرت وسائل إعلام محلية أنها أصغر ضحية للمرض في أوروبا.


وقال خبير الفيروسات إيمانويل آندريه في مؤتمر صحفي يومي عن تفشي الفيروس "إنه حدث نادر لكنه يمزقنا".


وسجل المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهو هيئة تابعة للاتحاد الأوروبي، وفيات في الفئة العمرية بين 10 و19 عاما في إسبانيا لكنه لم يورد تفاصيل.


وإجمالا ارتفعت حالات الوفاة بسبب الفيروس في بلجيكا 98 حالة لتبلغ 705 حالات اليوم الثلاثاء.

 

وسجلت البلاد 876 حالة إصابة جديدة ليصل إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى 12775 حالة.
ودخلت 4920 حالة المستشفيات مما يعني أن حوالي نصف طاقة الخدمة الطبية وُجهت لكوفيد-19. وتتوقع بلجيكا بلوغ التفشي ذروته خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة.


ألمانيا


وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا اليوم الثلاثاء إلى 61913، فيما قفز عدد الوفيات إلى 583 شخصا.

وأظهرت إحصاءات معهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية اليوم الثلاثاء، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد ارتفع بواقع 4615 مقارنة باليوم السابق، فيما قفز عدد الوفيات بواقع 128 حالة.

 

اقرأ أيضا: تركيا تحصل على اختبار فحص سريع لكورونا بإنتاج صيني قطري


وفي وقت سابق، حذر متحدث باسم الحكومة الألمانية من أن الفيروس ينتشر بوتيرة سريعة، لدرجة تجعل من غير الممكن تخفيف القيود على الحياة العامة في البلاد في الوقت الحالي.

وتفرض ألمانيا قيودا صارمة لاحتواء تفشي الوباء، فأغلقت المدارس والمتاجر والمطاعم والمنشآت الرياضية أبوابها، وأوقفت شركات عديدة إنتاجها للمساعدة في إبطاء تفشي المرض.

 

روسيا

 

وفي روسيا، توسع نطاق إجراءات عزل السكان لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد الثلاثاء ليشمل عشرات المناطق فيما سارع النواب من جهتهم الى إقرار عقوبات مشددة أكثر في حال مخالفتها.

بحسب إحصاء لوكالات الأنباء الروسية فان 40 منطقة في روسيا على الأقل من أصل 85 في البلاد، الأكبر في العالم، أعلنت الثلاثاء عن إجراءات عزل تام للسكان.

وشملت الإجراءات أبرز المراكز المدنية مثل موسكو وسان بطرسبورغ أو ايكاتيرنبورغ.

وكانت موسكو، العاصمة التي تعد رسميا 12 مليون نسمة، أول من بدأ تطبيق إجراءات العزل الاثنين. ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى احترام هذه الإجراءات.

وبحسب آخر حصيلة رسمية فان روسيا باتت تسجل 2237 حالة إصابة مثبتة بفيروس كورونا المستجد و17 حالة وفاة بعدما تم إحصاء 500 إصابة وثماني وفيات في الساعات ال24 الماضية وهو رقم قياسي حتى الآن.

 

بوتسوانا

وسجلت بوتسوانا إحدى دول الواقعة في جنوب القارة الأفريقية، 3 إصابات بفيروس كورونا.

وأعلن وزير الصحة في البلاد ليموغانا كوابي، أنّ الإصابات الثلاث الأولى في البلاد تم تسجيلها لثلاثة أشخاص قدموا من بريطانيا وتايلاند.

وأكد الوزير فرض الحجر الصحي على الأشخاص المصابين، ومراقبة كافة الأشخاص الذي كانوا على تواصل مباشر معهم.

ومن جانب آخر أعلن رئيس بوتسوانا موكويتسي ماسيسي، حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أسابيع، في إطار التدابير ضد انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وفي إطار حالة الطوارئ، منعت السلطات الفعاليات الجماعية، ودعت الشعب إلى عدم الخروج من المنازل إلا في الحالات الطارئة.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في القارة السمراء حتى صباح الثلاثاء، 5 آلاف، وعدد الوفيات أكثر من 150. 

 

إيطاليا

 

نكست إيطاليا أعلامها، الثلاثاء، حدادا على ضحايا فيروس كورونا في البلاد.


ونكست كل المؤسسات الحكومية الأعلام وجرى الوقوف دقيقة صمت تأييداً للمبادرة التي أطلقتها الجمعية الوطنية للبلديات في البلاد.

وفي العاصمة روما، أقيمت مراسم حداد في ميدان "كامبيدوجليو"  الذي يقع قرب مقر البلدية،  تخللتها تنكيس أعلام إيطاليا والاتحاد الأوروبي والوقوف دقيقة صمت.

وقال مصدر الثلاثاء إن عدد وفيات فيروس كورونا في منطقة لومبارديا بشمال إيطاليا زاد حوالي 381 حالة في يوم واحد إلى نحو 7199.


وهذا العدد أقل بكثير من عدد الوفيات المسجل أمس، وهو 458 حالة وفاة، وهو أقل عدد وفيات في يوم واحد منذ يوم 25 آذار/ مارس .


وأضاف المصدر أن عدد المصابين بكورونا في لومبارديا زاد بنحو 1047 حالة إلى 43208 شخصا.


وهذه الزيادة في الحالات أقل أيضا من عدد 1154 حالة جديدة المسجل يوم الاثنين و1592 حالة يوم الأحد.

إسبانيا

وسجلت 849 وفاة في 24 ساعة جراء فيروس كورونا المستجدّ في إسبانيا، في رقم قياسي جديد في البلاد منذ بداية انتشار الوباء، بعد تراجع ضئيل الاثنين، وفق ما أعلنت السلطات.

وأودى الفيروس بحياة 8189 شخصاً في إسبانيا، ثاني دولة ضمن الأكثر تضرراً بالمرض من حيث عدد الوفيات بعد إيطاليا. وتسارع ارتفاع عدد الإصابات اليومي من جديد ليبلغ أيضاً أعلى مستوياته أيضا بعد تسجيل 9222 إصابة في 24 ساعة والعدد الإجمالي 94417 إصابة، بعد أن سجّل تباطؤاً منذ منتصف الأسبوع الماضي.

 

الولايات المتحدة

 

وصل عدد حالات الوفاة جراء فيروس كورونا بالولايات المتحدة إلى 3393 حالة اليوم الثلاثاء متجاوزا بذلك إجمالي عدد الوفيات المسجلة في الصين وليصبح بذلك ثالث أعلى معدل في العالم بعد إيطاليا وإسبانيا وذلك وفقا لحصيلة أعدتها رويترز.


وحث مسؤولو الصحة الأمريكيين على الالتزام بأوامر البقاء في بيوتهم والإجراءات الأخرى لاحتواء انتشار الفيروس .

 

ويخضع ثلاثة من كل أربعة أمريكيين الآن، لشكل من أشكال الإغلاق، مع تشديد المزيد من الولايات على إجراءات مكافحة فيروس كورونا المتسجد، واتخذت 32 ولاية من أصل 50 قرارا بإبقاء المواطنين في منازلهم.


وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، فإن "نحو 245 مليون شخص تلقوا بالفعل أوامر بالبقاء في منازلهم، أو يواجهون مثل تلك الأوامر، التي ستدخل حيز التنفيذ الثلاثاء".


ويسمح الإغلاق للمواطنين بالخروج للحصول على الإمدادات الأساسية، الأدوية، وأشكال بسيطة من التمارين الرياضية.

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)