سياسة عربية

وزير مصري سابق: الفراعنة شهدوا أوبئة كثيرة تشبه كورونا

إجمالي مصابي كورونا بمصر بلغ 576 حالة و36 حالة وفاة حتى الآن- أرشيفية
إجمالي مصابي كورونا بمصر بلغ 576 حالة و36 حالة وفاة حتى الآن- أرشيفية

قال وزير الآثار المصري الأسبق وعالم الآثار زاهي حواس، إن الفراعنة شهدوا أزمات وأوبئة كثيرة تشبه فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن أشهرها وأخطرها كان في عهد الملك زوسر الذي بنى هرم زوسر المدرج بسقارة، حيث كانت هناك مجاعة استمرت 7 سنوات.

وأشاد، في فيديو على صفحة "مركز زاهي حواس للمصريات" على "فيسبوك"، بالإجراءات التي اتخذها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي وحكومته في التعاطي مع أزمة كورونا، مضيفا: "وقوف الدولة بجانب الشعب المصري استثنائي، وأظهر كيف يكون الشعب يدا واحدة في الأزمات".

وذكر حواس أن "الملاريا أصابت 70% من العمارنة والأسرة المالكة، وهناك العديد من الأسرة المالكة ماتوا بنفس الوباء، وهذا يؤكد أن مصر تعرضت في عصر العمارنة لهذا الوباء الذي جاء من أفريقيا"، مشيرا إلى أن "مرض الطاعون انتشر في عهد رمسيس الثاني وتسبّب في وفاته، فضلا عن أن تحليل الحمض النووي للملك توت عنخ آمون أثبت أن الأخير توفي بالملاريا أيضا".

 


وتابع حواس: "في عهد الحيثيين أيضا تعرضت مصر لوباء الطاعون الذي جاء مع الغزاة، وهناك في رسائل العمارنة، نصوص كثيرة جدا تتحدث عن الصلوات التي كانت تتم للتخلص من الطاعون، كما أن الزوجة الأولى للملك رمسيس الثاني الحيثية، ذهبت لمعبد الكرنك ثم سوبك بمحافظة الفيوم وسخمت بأبو صير لتطلب الشفاء".

واستطرد قائلا: "كل تلك الأزمات التي مررنا بها تخطيناها بالتكاتف، وبقي المصري"، مناشدا المصريين بالبقاء في المنزل حتى تمر الأزمة وحتى لا يتكاثر الفيروس.

يُذكر أن إجمالي مصابي كورونا المستجد في مصر حتى اليوم السبت، بلغ 576 حالة، منهم 121 تم شفاؤها، و36 حالة وفاة.

التعليقات (2)
ابوعمر
الأحد، 29-03-2020 09:28 ص
...وشعب مصر لم يشهد في أزمنته التاريخيـــــــــــــــــــــــــــة همجيون ومتوحشون وكلاب سعرانة مثلما يحصل لآن ومنذ الانقلاب العسكري البربري الهمجي
الصعيدي المصري
السبت، 28-03-2020 07:51 م
فراااغ .. في الفكر والوقت والعقل .. وعليهم ان يجدو طريقة لحشوه

خبر عاجل