اقتصاد دولي

قمة الـ20: دعم الاقتصاد بـ5 تريليونات دولار لكبح كورونا

تمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعةً، حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي- جيتي
تمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعةً، حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي- جيتي

قررت مجموعة "العشرين"، والتي تضم العديد من الدول الصناعية والغنية والنامية عالميا، ضخ نحو 5 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي لمكافحة فيروس كورونا.

 

واتفقت المجموعة في ختام قمتها التي جرت عبر "الإنترنت"، الخميس، على مكافحة فيروس كورونا، من خلال العمل العالمي الشفاف المتسم "بالقوة والشمولية والتنسيق والتضامن" .

 

وأوضح بيان صادر عن مجموعة العشرين، عقب اجتماع استثنائي لقادة الدول، على أهمية إيجاد حلول للآثار الاجتماعية والاقتصادية إلى جانب القضايا الصحية المترتبة على الوباء .


وشدد البيان على أن مجموعة العشرين عازمة على القيام بكل ما يلزم للتغلب على الوباء، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي والأمم المتحدة.

وأفاد أن دول مجموعة العشرين ستضخ نحو 5 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي، من خلال السياسات المالية والتدابير الاقتصادية لمكافحة فيروس كورونا.

 

ومجموعة العشرين هي المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي وتضم قادة من جميع القارات ويمثلون دولًا متقدمةً وناميةً.

 

اقرأ أيضا : قمة الـG20.. "كورونا" أخرج زعماء من حرج زيارة السعودية

 

وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعةً، حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية. ويجتمع ممثلو دول المجموعة لمناقشة القضايا المالية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية.

ويتشكل المنتدى من الولايات المتحدة وتركيا وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب إفريقيا والسعودية وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا والاتحاد الأوروبي.


اقرأ أيضا :  قمة العشرين تنطلق الخميس "عبر الإنترنت".. تعرف عليها 


وحتى مساء الخميس، أصاب كورونا أكثر من نصف مليون شخص حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 23 ألفا، فيما تعافى أكثر من 122 ألفا.

وأجبر انتشار الفيروس دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر تجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

التعليقات (0)