اقتصاد عربي

انهيار أسعار النفط يدفع "بترول أبو ظبي" لخفض التكاليف

تراجعت أسعار خام القياس العالمي برنت أكثر من النصف منذ مطلع العام- جيتي
تراجعت أسعار خام القياس العالمي برنت أكثر من النصف منذ مطلع العام- جيتي

قالت "رويترز" إن شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) تسعى لخفض تكاليف الإنتاج، بعد الانهيار الحاصل في أسعار النفط.

وبحسب ثلاثة مصادر نقلت عنهم "رويترز"، فإن الشركة الإماراتية أخطرت المقاولين والموردين بأنها ستراجع الاتفاقيات القائمة بحثا عن سبل لخفض التكاليف.

وتراجعت أسعار خام القياس العالمي برنت أكثر من النصف منذ مطلع العام، ليجري تداوله بنحو 28 دولارا للبرميل، الثلاثاء، بتأثير فيروس كورونا وانتهاء قيود المعروض بين أوبك وروسيا.

وحسب "رويترز" قالت رسالة (أدنوك): "في حين أن استراتيجيتنا التجارية تظل دون تغيير، فإننا نواصل التركيز على الانتهاء من مشاريع النمو المهمة لنا ونستبق استكشاف الفرص لضبط التكلفة عبر مجموعة أدنوك".

وأضافت الرسالة الصادرة بتاريخ 17 آذار/ مارس "قسم التوريدات لدينا، في الأيام المقبلة، سيتواصل معكم للشروع في مراجعة شاملة لانخراطكم القائم مع أدنوك بهدف التعرف على وفورات في التكلفة".

 

اقرأ أيضا: "أرامكو" تخفض مستوى عمليات المصافي لدعم تصدير النفط

وقالت المصادر إن الخطاب أُرسل إلى شركات عديدة تتعامل مع (أدنوك) من بينها شركات في خدمات النفط والخدمات الفنية والهندسية وخدمات المشاريع والحفر.

و(أدنوك) هي شركة النفط التي تديرها حكومة أبو ظبي، أغنى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال متحدث باسم (أدنوك) إن الشركة "منخرطة مع شركائنا وموردينا بينما نمضي قدما في مشاريعنا على نحو مسؤول. نركز على رفع الأداء والفعالية والقيمة عبر محفظتنا تجاوبا مع أوضاع السوق".

وسبق أن صرحت (أدنوك) في 11 آذار/ مارس بأنها ستزيد معروضها النفطي إلى مستوى قياسي يبلغ أربعة ملايين برميل يوميا في نيسان المقبل، بزيادة نحو مليون برميل يوميا فوق الإنتاج الحالي. وقالت أيضا إنها ستسرع خططها لزيادة الطاقة الإنتاجية.

وكان اتفاق عالمي لخفض الإمدادات بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجين آخرين، في إطار ما يعرف بتحالف أوبك+، قد انهار هذا الشهر.

وفي الأشهر الثلاثة المنقضية، ضخت أدنوك ثلاثة ملايين برميل يوميا. وتبلغ الطاقة التكريرية للشركة 922 ألف برميل يوميا وتنوي زيادة إنتاج البتروكيماويات لثلاثة أمثاله إلى 14.4 مليون طن سنويا.

وفي 2017، قالت (أدنوك) إنها تعتزم إنفاق أكثر من 400 مليار درهم (109 مليارات دولار) على مدى خمس سنوات، لتعزيز إنتاج النفط والغاز والتوسع في أنشطة المصب.

كانت شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، قالت هذا الشهر إنها تعتزم تقليص الإنفاق الرأسمالي للعام 2020 إلى ما بين 25 و30 مليار دولار، مقارنة مع 32.8 مليارا في 2019.

التعليقات (0)