صحافة تركية

لقاءات روسية تركية بأنقرة.. وبحث الاتفاق مع المعارضة بإدلب

تبدأ اللقاءات بين الوفد الروسي والتركي في أنقرة بشأن إدلب- الأناضول
تبدأ اللقاءات بين الوفد الروسي والتركي في أنقرة بشأن إدلب- الأناضول

يعقد الجانب التركي والروسي، الثلاثاء، في أنقرة أول اجتماعاتهما، بشأن تطبيق بنود قرار وقف إطلاق النار بإدلب، الذي توصل إليه الرئيسان التركي والروسي بموسكو في 5 آذار/ مارس.

 

وقالت وسائل إعلام تركية، إن الوفد الروسي العسكري وصل يوم أمس إلى أنقرة، ومن المقرر أن تبدأ المشاورات اليوم الثلاثاء.

 

وذكرت صحيفة "حرييت" في تقرير ترجمته "عربي21"، أن المباحثات بين الجانبين ستتركز على تفاصيل الدوريات المشتركة بينهما على الطريق الدولي "أم4"، وإنشاء "الممر الأمن".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الاجتماعات التي ستعقد في مقر رئاسة الأركان التركية، سيشارك فيها مسؤولون عسكريون من البلدين، بالإضافة لأجهزة المخابرات.

 

اقرأ أيضا: الدفاع التركية: اللقاءات مع الجانب الروسي بشأن إدلب تبدأ الثلاثاء
 

ولفتت إلى أن الاجتماعات التي قد تتواصل لمدة أسبوع، ستتم فيها مناقشة الخطوات لتعزيز التنسيق الميداني المشترك، إلى جانب ما يجب معالجته بشأن نقاط التفتيش المشتركة، وعدد المركبات والأفراد المشاركة فيها.

 

في سياق متصل، ذكرت صحيفة "ملييت"، أنه على الجانب الآخر، بدأت الاجتماعات مع المعارضة السورية من أجل تنفيذ بنود وقف إطلاق النار بإدلب ميدانيا.

 

ونقلت الصحيفة في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، عن مصادر أنه تم تقديم معلومات لـ20 ممثلا عن مجموعة مسلحة ناشطة في إدلب، بما فيها هيئة تحرير الشام حول الخطة التي ستطبق، مع التأكيد على أنه في حال دعمهم للخطة فمن الممكن منع هجمات النظام.

 

وأشارت المصادر، إلى أن عددا من جماعات المعارضة السورية الفاعلة بإدلب، أبدت تأييدها للجهود التركية.

 

ولفتت إلى أنه على الرغم من ذلك، فإن الجماعات المتطرفة، مثل هيئة تحرير الشام، والحزب الإسلامي التركستاني، وحراس الدين، يرفضون الاتفاق.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل