علوم وتكنولوجيا

رحلة سياحية إلى الفضاء العام المقبل.. تعرف على سعر التذكرة

تطمح "بوينغ" لمنافسة "سبايس إكس" في الرحلات السياحية للفضاء - أ ف ب
تطمح "بوينغ" لمنافسة "سبايس إكس" في الرحلات السياحية للفضاء - أ ف ب

كشفت شركة "سبايس إكس" الأميركية عن شراكة تهدف إلى إرسال ثلاثة سياح إلى محطة الفضاء الدولية اعتبارا من العام المقبل، وهو أمر لم يحصل منذ أكثر من عقد من الزمن.

وأبرمت الشركة التي يملكها إلون ماسك اتفاقا مع "أكسيوم سبايس" لتوفر لها مقاعد في مركبتها "كرو دراغون" المخصصة لنقل رواد الفضاء. ورحب رئيس "أكسيوم سبايس" مايكل سوفريديني بهذه الرحلة التي ستحصل في النصف الثاني من العام 2021 معتبرا أنها "تشكل منعطفا في إتاحة التوجه إلى الفضاء لغير الرواد".

ويكلف إطلاق صاروخ "فالكون 9" شركة "سبايس إكس" حوالي 60 مليون دولار. ومع إضافة كلفة بناء المركبة، فإنه يقدر أن يكون سعر بطاقة الوصول إلى محطة الفضاء الدولية عشرات ملايين الدولارات.

وسبق لثمانية أشخاص أن قاموا كسياح، برحلة إلى محطة الفضاء الدولية بواسطة صواريخ "سويوز" الروسية. وكان أولهم دنيس تيتو الذي دفع مبلغ 20 مليون دولار العام 2001 للإقامة ثمانية أيام في محطة الفضاء الدولية.

أما آخرهم فكان مؤسس فرقة "سيرك دو سوليي" الكندي غي لاليبرتيه في 2009. وأعلنت "سبايس إكس" في شباط/ فبراير عن شراكة أخرى مع شركة "سبايس أدفنتشرز" لإرسال أربعة سياح إلى مدار الأرض على ارتفاع لم تصله حتى الآن أي رحلة خاصة.

 

اقرأ أيضا: "سبايس إكس" تعتزم إقامة مستعمرات بشرية في القمر والمريخ

ويتوقع أن تنظم هذه الرحلة في نهاية العام 2021 لكن قد تؤجل إلى العام 2022. وتخوض شركتا "فيرجن غالكتيك" التي يملكها البريطاني ريتشارد برانسون و"بلو أورجين" لجيف بيزوس أغنى أغنياء العالم، مجال السياحة الفضائية. وهما تطوران مركبات قادرة على إرسال ركاب في رحلة تستمر دقائق معدودة وتتجاوز حدود الفضاء (80 إلى 100 كيلومتر بحسب تعريف كل من الشركتين) في مقابل 250 ألف دولار أو أكثر بالنسبة لشركة "فيرجن غالكتيك".

إلا أن ما تقترحه شركة "سبايس إكس" أكثر طموحا إذ تتم الرحلات بواسطة صاروخ "فالكون 9" القابل لإعادة الاستخدام والذي يضع أيضا أقمارا اصطناعية في المدار، وسينقل في وقت لاحق رواد الفضاء إلى المحطة الدولية.

وتطور "بوينغ" كذلك لحساب وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، مركبة "ستارلاينر" للوصول إلى محطة الفضاء الدولية. وتطمح "بوينغ" أيضا في تنظيم رحلات سياحية إلا أن مشاكل تتعلق بالبرمجيات تعتري تطوير "ستارلاينر".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل