سياسة عربية

تحالف الفتح يعلن دعم علاوي وينفي تغيبه عن جلسة "الثقة"

هل تمر حكومة علاوي في البرلمان؟ - الأناضول
هل تمر حكومة علاوي في البرلمان؟ - الأناضول

أعلن تحالف الفتح بالعراق الذي يضم غالبية فصائل الحشد الشعبي الأحد، دعمه لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، عبر حضوره الجلسة ومنح الثقة.

ونفى التحالف في بيان، صحة ما تردد عن عدم حضوره جلسة التصويت على الحكومة ووصف ما تم تداوله بأنه "عار عن الصحة".

وأكد التحالف حضوره الجلسة، ونيته التصويت لصالح منح الثقة لحكومة علاوي.

وتناقلت وسائل إعلام محلية السبت، خبرا مفاده أن تحالف الفتح قرر عدم حضور جلسة التصويت لصالح حكومة علاوي لعدم حصوله على إجماع وطني.

ولا يحظى  علاوي بتأييد الحراك الشعبي المستمر منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2019، ويطالب بتكليف شخصية مستقلة لم تتولَ مناصب رفيعة مسبقا، وبعيدة عن التبعية للخارج.

 

اقرأ أيضا: الصدر يهدد بمليونية إذا لم تمر حكومة علاوي بالبرلمان

وفي وقت سابق، هدد زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، السبت، بالخروج في تظاهرة مليونية حال عدم تمرير البرلمان لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي الذي يدعمه.

وقال الصدر، في بيان: "نتطلع لعقد جلسة البرلمان للتصويت على كابينة وزارية غير محاصصاتية، وليكن أول مهامها تحديد الموعد وتوفير الأجواء لانتخابات مبكرة ونزيهة، ومحاكمة الفاسدين وقتلة المتظاهرين السلميين وحماية الثوار السلميين، وكذلك العمل على سيادة العراق".

وأضاف الصدر: "أما إذا لم تنعقد الجلسة خلال هذا الأسبوع أو إذا انعقدت ولم يتم التصويت على كابينة عراقية نزيهة أو إذا كانت الكابينة ليست مع تطلعات المرجعية والشعب، فهذا يستدعي الخروج لمظاهرة مليونية شعبية بدون عناوين جهوية".

وتابع: "سيتم تحويل المظاهرة إلى اعتصامات حول المنطقة الخضراء للضغط من أجل الوصول إلى إنقاذ العراق من الفاسدين والطائفيين والعرقيين".

التعليقات (0)

خبر عاجل