سياسة عربية

مساع إسرائيلية لتنظيم رحلات الحج مباشرة من "تل أبيب"

جرت العادة أن يصل الحجاج الفلسطينيون من اراضي 48 إلى الأردن- واس
جرت العادة أن يصل الحجاج الفلسطينيون من اراضي 48 إلى الأردن- واس

كشف مسؤول إسرائيلي بحزب "الليكود" عن مساع يجريها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لتنظيم رحلات حج المسلمين (داخل الأراضي المحتلة عام 1948) من "تل أبيب" مباشرة إلى السعودية.

جاء ذلك وفق ما صرح به رئيس كتلة "الليكود" في الكنيست الإسرائيلي، ميكي زوهر، لموقع "بانيت"، أحد مواقع الداخل الفلسطيني (عرب 48).

وأشار زوهر إلى أنه توجه إلى نتنياهو الذي يتزعم "الليكود" بشأن إمكانية تسيير رحلات الحج مباشرة من "تل أبيب" إلى الأراضي السعودية.


ووفق المصدر ذاته، أكد زوهر أنه تم تحقيق تقدم كبير في هذا الموضوع، وأنه بات مرهونا بتحرك نتنياهو "على ضوء أنه نجح في بلورة اتصالات قريبة مع السعودية".

 

اقرأ أيضا: الأردن يدين قرارا للاحتلال بإنشاء قطار سريع في القدس

وقال إنه دعا نتنياهو إلى "الاستفادة من اتصالاته مع السعودية من أجل إتاحة الفرصة أمام الحجاج من مسلمي إسرائيل للتوجه إلى السعودية في رحلات مباشرة بسعر معتدل جدا".


واستدرك زوهر بالقول: "أنا أقصد بمبلغ يقدر بحوالي 5 آلاف شيكل تقريبا (نحو 1460 دولارا) وليس 30 ألفا (حوالي 8700 دولار) كما عرض مؤخرا".


وقال: "أتوقع أنه عما قريب سوف يعنى بهذا الموضوع رئيس الحكومة (نتنياهو) بنفسه من أجل تذليل أية عقبات".


وجرت العادة أن يصل الحجاج الفلسطينيون داخل "إسرائيل" إلى الأردن، ومن هناك يحصلون من وزارة الأوقاف الأردنية على جواز سفر أردني مؤقت يعبرون بواسطته الحدود السعودية لأداء فريضة الحج.

 

يشار إلى أن الأردن ندد، الاثنين، بقرار إسرائيلي لمد خط القطار السريع القادم من "تل أبيب" إلى البلدة القديمة بالقدس المحتلة، معتبرا ذلك انتهاكا للقانون الدولي والقرارات الأممية.


وعلى صعيد الزيارات من "إسرائيل" إلى السعودية، كان وزير الداخلية الإسرائيلي آريه درعي، قد وقع في كانون الأول/ يناير الماضي لأول مرة مرسوما يسمح بزيارة الإسرائيليين للسعودية بشكل رسمي.


وبحسب ما نقلته صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية وقتها، فإنه سيكون مسموحا للإسرائيليين بالسفر إلى السعودية "للمشاركة في اجتماعات تجارية أو بحثا عن الاستثمارات على ألا تتجاوز مدة الزيارة 9 أيام، إضافة لأغراض الحج والعمرة بالنسبة للمسلمين في إسرائيل".


إلا أن السعودية التي لا تربطها علاقات رسمية بـ"تل أبيب" ردت في اليوم التالي على لسان وزير خارجيتها فيصل بن فرحان، بالقول إن "الإسرائيليين غير مرحب بهم في السعودية في الوقت الراهن".


وأضاف ابن فرحان، في حوار مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أنه "عندما يتم التوصل إلى اتفاقية سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين فستكون قضية انخراط إسرائيل في محيطها الإقليمي على الطاولة على ما أعتقد".

 

التعليقات (1)
شعلان دويش
الثلاثاء، 18-02-2020 11:35 ص
نتنياهو يود أن ينظم رحلات حج للسعودية لليهود أم للمسلمين؟ ليعطي الحق لحرية حركة المسلمين والمسيحيين الفلسطينيين ليذهبوا للصلاة في المسجد الأقصى وكنيسة القيامة في وطنهم قبل أن ينظم رحلات للسعودية! هذه نتائج تركيب محمد إبن سلمان ووالده لنتياهو على أكتافهم. وغداً سوف يطالب هؤلاء الصهاينة بحصة من البترول، إنتظروا!