سياسة عربية

لافروف يعلق على "صفقة القرن" ويشكك في جدوى طرحها

ترامب أعلن خطته للسلام في المنطقة في 28 كانون الثاني/ يناير الماضي- جيتي
ترامب أعلن خطته للسلام في المنطقة في 28 كانون الثاني/ يناير الماضي- جيتي

علق وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف على خطة السلام الأمريكية المعروفة بصفقة القرن، مشككا في جدوى طرحها كإطار للتسوية في المنطقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


ودعا لافروف في مقابلة مع صحيفة "لاستامبا" الإيطالية إلى ضرورة إيجاد حل عبر المفاوضات متعددة الأطراف تحت رعاية "الرباعية" الدولية.


وقال لافروف: "اقترحت الولايات المتحدة بأسلوبها المألوف، حل أحد أقدم نزاعات عصرنا بضربة واحدة، ضاربة في الحقيقة عرض الحائط بالأسس القانونية الدولية المعترف بها للتسوية الشرق أوسطية، والتي تشمل قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية.

 

اقرأ أيضا: تشكيل لجنة أمريكية إسرائيلية لتنفيذ صفقة القرن.. وفلسطين تندد

وأكد لافروف استعداد موسكو للإسهام في إيجاد حلول وسط للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي في إطار الرباعية الدولية التي تضم روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى ضرورة إجراء مفاوضات متعددة الأطراف تحت رعاية دولية، وهو ما ورد ذكره في البيان الختامي للاجتماع الأخير لوزراء خارجية دول الجامعة العربية.

 

وفي 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن خطة تضمنت إقامة دولة فلسطينية في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها في جزء من القدس الشرقية، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة وغير مقسمة لإسرائيل، وسط رفض عربي ودولي واسع.

التعليقات (1)
من روسيا
الإثنين، 17-02-2020 10:14 ص
موقف الحكومة الروسية تجاة القضية الفلسطينية و صفقة القرن اشرف بكثير من مواقف الكثير من الحكومات العربية المستسلمة و المنافقة و فى مقدمتهم السعودية و الامارات و البحرين و مصر .