حقوق وحريات

الرياض تبدأ محاكمة معتقلين فلسطينيين وأردنيين الشهر المقبل

عائلات المعتقلين خلال اعتصام في مدينة غزة- تويتر
عائلات المعتقلين خلال اعتصام في مدينة غزة- تويتر

قالت عائلة القيادي في حركة حماس المعتقل في السعودية، محمد الخضري إن السلطات هناك، ستبدأ محاكمته مع نجله هاني، في الثامن من شهر آذار/مارس المقبل.

وقال عبد الماجد الخضري، شقيق الطبيب المعتقل محمد إنهم "علموا عن طريق الصدفة، ومن خلال أطراف غير رسمية، أن شقيقه ونجله الأكبر هاني، سيعرضان على المحكمة الجزائية الشهر المقبل".

وأضاف أن قرار المحاكمة صدر بحق عدد آخر من المعتقلين الفلسطينيين في السعودية. مشددا على أن شقيقه معتقل، بدون اتهامات وأن نشاطه في السعودية كان "بعلم السلطات وإنسانيا".

من جانبها قالت مصادر من أهالي المعتقلين بعد تواصلهم من المحكمة الجزائية المختصة بالسعودية، إن الجلسة الأولى ستعقد في الثامن من الشهر المقبل، لمحاكمة المعتقلين الأردنيين والفلسطينيين في القضية التي يحاكم بها الخضري ونجله.

ولفتت إلى أن الحضور سيقتصر على أقارب المعتقلين من الدرجة الأولى، وأطلقت المحكمة على القضية اسم "قضية الأربعين"، في إشارة إلى محاكمة أربعين شخصا فيها.

 

اقرأ أيضا: استمرار الدعوات للإفراج عن قيادي حماس والمعتقلين بالسعودية

 

وقالت المصادر إن المحاكمة ستعقد على مدار إما جلستين أو 3 جلسات، والقاضي المكلف فيها هو عبدالعزيز بن مداوي آل جابر، وكان حساب "العهد الجديد" عبر تويتر، قال إنه كلف سابقا بمحاكمة الدعاة المعتقلين، بسبب "حقده عليهم" وفق وصفه.

وكان حساب معتقلي الرأي على موقع تويتر، قال: إن السلطات السعودية تستعد "خلال الأيام القليلة القادمة لعقد جلسات محاكمة لـ14 شخصية من المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين؛ المتواجدين في سجن ذهبان".

وأضاف الحساب: "من التهم التي ستوجهها النيابة لهم خلال المحاكمة، دعمهم للمقاومة الفلسطينية والسعي في الأعمال الخيرية".

وكانت حركة حماس أعلنت في 9 سبتمبر/أيلول 2019، عن اعتقال الخضري ونجله، وقالت إنه كان مسؤولا عن إدارة العلاقة مع المملكة على مدى عقدين من الزمان، كما تقلّد مواقع قيادية عليا في الحركة.

وأضافت أن اعتقاله يأتي "ضمن حملة طالت العديد من أبناء الشعب الفلسطيني المقيمين في السعودية".

1
التعليقات (1)
قومي عربي
الأربعاء، 12-02-2020 05:10 ص
لا نعرف ماذا يحدث في المملكة ولكن لا أحد يعتقل الا ويكون عليه نقطة عشت فيها ست أعوام وكانت جميلة عمل وحياة لطيفة اذكر مرة تهجم معلم مصري على سعودي في المدرسة لان السعودي طلب من المعلم عد أوراق الامتحان وبدأ الشتام وأيضا اعتقل معلم لانه يجمع المال للشعب السوري وتبين ان كل المال موجود باسمه أليس هذا حرام هذه دول ويجب ان تحافظ على أركانها وحمى الله المملكة العربية انا مواطن اردني من اصل فلسطيني