صحافة عربية

هكذا تناولت الصحافة الخليجية إعلان "صفقة القرن" (صور)

لم تتطرق الصحف الإماراتية لمشاركة سفير أبوظبي في مراسم إعلان "صفقة القرن" بأمريكا- جيتي
لم تتطرق الصحف الإماراتية لمشاركة سفير أبوظبي في مراسم إعلان "صفقة القرن" بأمريكا- جيتي

تباينت تغطية الصحف الخليجية الأربعاء، لإعلان رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب لتفاصيل "صفقة القرن"، التي يرفضها الفلسطينيون ويرون أنها تساهم في تصفية قضيتهم.


ورغم الرفض الفلسطيني القاطع للتعامل مع خطة ترامب، فإن سفراء الإمارات والبحرين وسلطنة عُمان، شاركوا في مراسم الإعلان بالبيت الأبيض، وقدم ترامب ونتنياهو الشكر لهم، ولموقف أبوظبي تحديدا من "صفقة القرن".


صحيفة "البيان" الإماراتية كتبت في صفحتها الأولى: "صفقة القرن.. ترامب يعلن خطته للسلام المثيرة للجدل"، وأضافت الصحيفة في عناوين فرعية بالصفحة ذاتها: "دولة فلسطينية مشروطة عاصمتها في أبو ديس.. الرئيس الأمريكي يصف الخطة بالفرصة التاريخية والأخيرة.. الأمم المتحدة تتعهد بدعم خطة سلام على أساس حدود ما قبل 67.. الفلسطينيون يرفضون واجتماع وزاري عربي السبت.. ردود دولية متباينة ومصر والأردن تشددان على حقوق الشعب الفلسطيني.. منح إسرائيل القدس الموحدة والمستوطنات والأغوار".

 

اقرأ أيضا: ناشطون يعلقون على مشاركة سفراء عرب بإعلان "صفقة القرن"


وضمنت الصحيفة في صفحتها الرئيسية خريطة نشرها ترامب توضح حدود الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية، وفي صفحاتها الداخلية نشرت "ردود فعل متباينة وحذرة تجاه الخطة الأمريكية"، ولم تتطرق إلى مشاركة سفير أبوظبي في فعالية البيت الأبيض.

 


أما صحيفة "الخليج" الإماراتية، فكتبت في غلافها "ترامب يعرض الصفقة.. عباس: مرفوضة"، لافتة إلى أن الخطة تنص على دولة فلسطينية بلا سلاح لحماية أمن "إسرائيل".


واستعرضت الصحيفة في صفحاتها الداخلية تفاصيل "صفقة القرن" وموقف السلطة الفلسطينية منها، إلى جانب بعض المواقف العربية والدولية، ولم تتطرق الصحيفة أيضا لمشاركة سفير أبوظبي وكذلك سفيري البحرين وسلطنة عمان في مراسم إعلان الصفقة الأمريكية.

 


بينما عنونت صحيفة "عكاظ" السعودية تغطيتها بـ"المملكة: ندعم الوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية"، واستعرضت الصحيفة في صفحتها الداخلية موقف الرياض من خطة ترامب، لافتة إلى أبرز بنود الصفقة، وقالت إن "الخطة على طاولة الوزاري العربي السبت".

 


وأيضا اكتفت صحيفة "الرياض" السعودية بوضع خبر أسفل الصفحة الرئيسية، يوضح موقف المملكة من خطة ترامب، ويتطرق إلى موقف رئيس السلطة محمود عباس الرافض لها.

 


من جهتها، تناولت صحيفة "العرب" القطرية إعلان "صفقة القرن" وكتبت: "صفقة القرن: القدس لإسرائيل.. وفلسطين متناثرة"، واستعرضت الصحيفة المسيرات الغاضبة في الأردن والأراضي الفلسطينية رفضا للإعلان الأمريكي، إلى جانب المواقف الدولية الرافضة لها.


وصدّرت الصحيفة في تغطيتها الرفض الفلسطيني لخطة ترامب، إضافة إلى موقف بريطانيا منها واعتبارها "خطوة إيجابية".

 


صحيفة "الشرق" القطرية كتبت في تغطيتها: "صفقة القرن توحد الشعب الفلسطيني"، وخصصت الصحيفة 4 صفحات لتغطيتها لإعلان الصفقة الأمريكية، وتناولت رفض عباس، إلى جانب تحليلات أكدت أن الصفقة لن تمر ما دام يرفضها الشعب الفلسطيني، إضافة إلى موقف الدوحة بالتأكيد على صون حقوق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة، وكذلك ترحيبها بجميع الجهود الرامية لتحقيق السلام العادل.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل