سياسة عربية

المعارضة: نظام الأسد وافق على استقبال بيدرسون بإيعاز روسي

موسكو والنظام رفضا طلبات زيارة متكررة من المبعوث الأممي على مدار شهر- جيتي
موسكو والنظام رفضا طلبات زيارة متكررة من المبعوث الأممي على مدار شهر- جيتي

اعتبرت المعارضة السورية أن إعلان النظام قبوله استقبال المبعوث الأممي، غير بيدرسون، في دمشق، بعد رفض متكرر، جاء بإيعاز من روسيا.

 

وفي حديث لموقع "عنب بلدي" الإخباري، قال "يحيى العريضي" المتحدث باسم الهيئة العليا للتفاوض، التابعة للمعارضة، إن موسكو استقبلت أخيرا بيدرسون، بعد شهر من طلبه زيارتها، مؤكدا أنها رتبت له الذهاب إلى دمشق أيضا، خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وبحث المسؤول الأممي مع وزيري الدفاع، سيرغي شويغو، والخارجية، سيرغي لافروف، الجمعة، الأوضاع في سوريا، ومحافظة إدلب خصوصا، محذرا من كارثة إنسانية، قبل أن يعلن أنه سيتوجه إلى دمشق للقاء مسؤولي النظام.

 

ويسعى بيدرسون إلى إحياء عملية اللجنة الدستورية مجددا، بعد أن رفض وفد النظام في الجولة الثانية أي مقترح لجدول أعمال من قبل المعارضة يقوم على مناقشة المبادئ الدستورية.

 

اقرأ أيضا: WP: هذا هو التهديد الحقيقي الذي يواجه نظام بشار الأسد

 

في المقابل، قدم وفد النظام جدول أعمال يتضمن مناقشة ما أطلق عليها "ركائز وطنية تهم الشعب السوري"، تقوم على إدانة التدخل الأجنبي.

 

وخلال الأسابيع الماضية، عقّد انتهاج سياسة التصعيد العسكري في إدلب وريفها، من قبل قوات النظام المدعومة من الطيران الروسي، فرص عودة الأطراف المعنية إلى جنيف.

 

واعتبر العريضي في تصريحاته أن "الروس لا يزالون يجانبون الحقيقة عما يحدث ميدانيا (في إدلب)، من خلال الحجة التي يسوقونها بأن الإرهاب هو من يفتعل المشاكل في الشمال السوري، وينسون طائراتهم التي لا تغيب عن الأجواء".

 

كما حمّل موسكو والنظام مسؤولية فشل الجولة الماضية من اجتماعات اللجنة الدستورية، عبر "فحص الطرف الآخر من الناحية الوطنية بمناقشة الثوابت التي لا يختلف عليها اثنان".

التعليقات (0)