حول العالم

"خادم الشعب" مسلسل أوكراني تحول إلى حقيقة

 فاز زيلينسكي بنسبة 73.2 في المئة من الأصوات- جيتي
فاز زيلينسكي بنسبة 73.2 في المئة من الأصوات- جيتي

يُضاف إلى أن مسلسل "خادم الشعب" الأوكراني حظي بشهرة واسعة أوصلته ليكون أحد المسلسلات الكوميدية العالمية، أنه تحول من فضاء الدراما إلى حقيقة تعيشها الدولة الأوروبية الشرقية.

يتناول المسلسل في إطار هزلي الصراع الطويل الذي تخوضه أوكرانيا مع حكم الأقلية، أو ما يعرف بـ"الأوليغارشية والبيروقراطيين" الغارقين في الملذات، منذ أن نالت استقلالها عن الاتحاد السوفيتي قبل 18 عاما.

عُرض مسلسل "خادم الشعب" في أوكرانيا للمرة الأولى في عام 2015، وأدى فيه الرئيس الأوكراني الحالي، فولوديمير زيلينسكي، الذي كان ممثلا كوميديا آنذاك، دور رجل عادي وصل إلى سدة الرئاسة الأوكرانية.

وفي عام 2018، تحول خيال الكاتب إلى واقع حين تشكل حزب يحمل اسم "خادم الشعب"، وفاز مرشحه زيلينسكي، بالانتخابات الرئاسية في عام 2019.

 

اقرأ أيضا: اتفاق روسي-أوكراني بباريس على وقف إطلاق النار وتبادل سجناء

وتقول الصحفية كاثرين جاكوبسن، إن نجاح مسلسل خادم الشعب وفوز زيلينسكي في الانتخابات الرئاسية يكشفان عن مدى ضيق الشعب الأوكراني وحنقه من النخبة الثرية المتحكمة في مقاليد الأمور.

وتضيف: "أدرك الناس أن هناك آخرين يشاركونهم مشاعر السخط. إذ تناول المسلسل بجرأة الأمور التي يظن الجميع أنها تدور خلف الكواليس، لكن أحدا لا يجرؤ على إثباتها".

ويحفل المسلسل بمشاهد تصور أفراد النخبة الأوليغارشية وهم يخططون من مقاعدهم ومقراتهم الفخمة للسيطرة على الحكومة، بينما يتناولون الكافيار والفاكهة والخمور. وهذه المشاهد التي تبدو خياليه للمشاهدين خارج أوكرانيا، تصفها جاكوبسن بأنها تكاد تصف الواقع بمنتهى الدقة داخل أوكرانيا.

وتقول هيئة الإذاعة البريطانية"بي بي سي": "عندما تسلم الرئيس الأوكراني الجديد مهام منصبه، دهش من مظاهر البذخ والترف في المنتجع الرئاسي، حيث كان يعيش الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش وسط سياراته الفارهة ومزرعة النعام ومهبط الطائرة المروحية، قبل هروبه في عام 2014 بعد اندلاع الثورة الأوكرانية.

 

اقرأ أيضا: ترامب يدعو زيلينسكي لزيارة البيت الأبيض رغم "فضيحة أوكرانيا"


وتضيف: "ليس من المستغرب أن يسهم هذا المسلسل المتقن وتجسيد زيلينسكي المميز لدور الرجل العادي الذكي والمهذب، في النجاح الساحق الذي حققه زيلينسكي في الانتخابات الرئاسية، إلى حد تخطى خيال المؤلف؛ فقد فاز الرئيس في المسلسل بنسبة 67 في المئة من الأصوات، بينما فاز زيلينسكي في الواقع بنسبة 73.2 في المئة من الأصوات".

وكانت افتتاحية المسلسل بمنزلة دعاية مثالية للمرشح الرئاسي، إذ بدا زيلينسكي مستقلا دراجته يطوف بها شوارع كييف تصحبه موسيقى جذابة يقطعها جرس الدراجة بين الحين والآخر، ثم يترك دراجته أمام المباني الحكومية ويمارس مهامه الرئاسية الشاقة كالمعتاد.

وتقول جاكوبسن إن "زيلينكسي حاز على ثقة الناس لأنهم ظنوا أنهم بإمكانهم الولوج إلى عقله وقراءة أفكاره ونظرته للقضايا السياسية التي تناولها المسلسل، وهذا أعطى للناس بعض الأمل في انتخاب رئيس يتفهم مشاعرهم".

وترجح "بي بي سي" أن يكون الموسم الرابع من "خادم الشعب"، أو بالأحرى، العام الأول لتولي زيلينسكي الرئاسة، سيكون حافلا بأحداث لم تخطر على بال مؤلفي المسلسل قط، خاصة في ظل المستجدات التي وقعت بأوكرانيا، ومنها المكالمة الهاتفية التي كشف عنها بين الرئيس الأوكراني ونظيره الأمريكي.

التعليقات (0)

خبر عاجل