سياسة عربية

الجبير: لم نبدأ حرب اليمن والحوثي تسبب في المأساة

الجبير قال إن الحوثيين أطلقوا 300 صاروخ و100 طائرة مسيرة على الأراضي السعودية- جيتي
الجبير قال إن الحوثيين أطلقوا 300 صاروخ و100 طائرة مسيرة على الأراضي السعودية- جيتي

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، إن المملكة "لم تبدأ الحرب في اليمن، بل الحوثييون هم من قاموا بذلك، وتسببوا بالمأساة التي تعصف في البلاد هناك".


وفي كلمة له أمام لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي، الثلاثاء قال الجبير، إن بلاده "ساهمت في إخراج اليمن من نظام علي صالح القمعي، وأن الحرب حدثت بعد 9 شهور من ذلك، لكننا نتلقى اللوم".


وأضاف: "ساهمنا بـ14 مليار دولار للدعم الإنساني  لليمن والحوثيون يسرقونها للاستخدام العسكري، ويستخدمون أطفالاً في الحرب".

 

وتابع: " الحوثيين أطلقوا 300 صاروخ و100 طائرة مسيرة على الأراضي السعودية، والمملكة تحارب الإرهاب للقضاء عليه، وأن إيران الدولة الأكبر الراعية للإرهاب في العالم".

 

واتهم الجبير قطر بتمويل الإرهاب (نفته الدوحة مرارا) والتدخل في شؤون المملكة والتحريض على الكراهية، متمنيا على الدوحة تغيير سلوكها.

 

اقرأ أيضا: سفير يمني: هناك خلل بمواجهة "الحوثي" والتحالف جزء منه

 

وانتقد الجبير أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي، قائلا إن بلاده "دولة ذات سيادة ولا تقبل أن تحاضروا عليها".

ونقلت صحف سعودية عن الجبير، تشديده في معرض دعوته البرلمانيين الأوروبيين إلى التوقف عن انتقاد قضاء المملكة، على أن السعودية ليست "دولة من دول جمهوريات الموز".


ولفت الوزير السعودي إلى أن الكثير من المعلومات المنتشرة عن السعودية "مبنية على الشائعات".


من جانب آخر، أكد الجبير أن بلاده تواصل العمل على "مكافحة الإرهاب" للقضاء عليه، وهي تلاحق منذ زمن كل من ينشر "التطرف والإرهاب".


وفي السياق ذاته، لفت إلى أن قضية المواطن السعودي رائف بدوي "مسألة تخص القضاء السعودي، وهو قضاء مستقل. وإن السعودية ليست جمهورية موز، وتحترم القضاء".


وذكرت الصحيفة أن نقاشا جرى بين الجبير والنواب الأوروبيين، تطرق إلى عدة ملفات منها حقوق الإنسان.


ونقل عن الجبير تأكيده، أن بلاده "لا تتلقى أي درس من أحد، ولا تعطي دروسا لأي أحد، وإنما نحن أصدقاء وحلفاء، ولكن "لا يمكن محاكمة دولة ذات سيادة، بدون معلومات ومعطيات كافية".

التعليقات (3)
امازيغي
الأربعاء، 22-01-2020 08:56 ص
ابشروا يا اهل اليمن السعودية لم تبدا الحرب في اليمن بل كانوا يلعبون لعبة الغميضة مع الحوثيين الذين مرغوا انوفهم في التراب
سالم
الأربعاء، 22-01-2020 06:24 ص
أي فجور هذا وأي حقارة وأي غباء ؟! من أين زمن سحيق يأتي سفهاء النظام السعودي الفاسق ؟ !
أم سلمه
الثلاثاء، 21-01-2020 09:06 م
شكرا لآل سلول خلصتوا اليمنيين من نظام صالح القمعي ، وإن شاء الله نرد لكم ماقدمتوه لنا ،ونخلصكم من نظام آل سلول القمعي ، والسعودية والإمارات يشكوا من قطر، وهم أصل البلاء ،في بلداننا العربية ،من اليمن للعراق لسوريا ولبنان وليبيا والسودان وووووووووووو

خبر عاجل