سياسة عربية

للمرة الثانية خلال شهر.. وزير خارجية عُمان يلتقي ظريف بطهران

سبق للوزير العُماني أن زار إيران للمشاركة في "منتدى طهران للحوار" مطلع الشهر الحالي- جيتي
سبق للوزير العُماني أن زار إيران للمشاركة في "منتدى طهران للحوار" مطلع الشهر الحالي- جيتي

وصل وزير خارجية سلطنة عمان، يوسف بن علوي، إلى العاصمة الإيرانية طهران، للقاء نظيره محمد جواد ظريف، للمرة الثانية خلال أقل من شهر.

 

وبحسب وكالة "فارس" شبه الرسمية في إيران، فإن زيارة ابن علوي تأتي لبحث "التعاون الثنائي وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك".


وسبق لابن علوي أن التقى ظريف في 17 كانون ثاني/ يناير الجاري، في العاصمة العمانية مسقط، أثناء عودة الأخير إلى طهران قادمًا من الهند.

كما أنه سبق للوزير العُماني أن أجرى زيارة إلى إيران للمشاركة في "منتدى طهران للحوار" مطلع الشهر الحالي. 

وخلال المنتدى، قال ابن علوي، في تصريحات، إن بلاده تملك علاقات مهمة مع الجانبين الإيراني والأمريكي، وإنها تسمع من الطرفين.

وشهدت المنطقة خلال الشهر الجاري، تصعيدا خطيرا بين الولايات المتحدة وإيران، عقب إقدام الأولى على اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، بغارة جوية في العاصمة العراقية بغداد، ورد طهران بإطلاق صواريخ باليستية على قاعدتين تستضيفان جنودا أمريكيين في العراق.

وأثارت تلك المواجهة العسكرية غضبا شعبيا وحكوميا في العراق، وسط مخاوف من تحول البلد إلى ساحة نزاع مفتوحة بين واشنطن وطهران.

ورداً على سؤال حول جهود مسقط لإيجاد حل في اليمن، قال ابن علوي: "ليس هناك مساعٍ عُمانية أو وساطة بين السعودية والحوثيين بشأن الحرب، وكل ما يتعلق بهذا الملف لدى الأمم المتحدة".

ومنذ آذار/ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة جماعة "الحوثي" المسيطرة على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.

 

اقرأ أيضا: اغتيال سليماني.. ما هي انعكاساته على الداخل الإيراني؟

التعليقات (1)
ربيع اليمن
الثلاثاء، 21-01-2020 01:19 م
ايران لم ترسل الا وزير خارجيتها الظريف للتعزية في وفاة السلطان قابوس رحمة الله تغشاة.وكان المفروض بعد كل هذه الخدمات التي تقدمها السلطنة لايران ان يحضر الرئيس الايراني حسن روحاني بنفسة لتقديم التعزية! السلطنة كانت تتوقع دعم ايرانيا (بعد نجاح الاتفاق النووي مع امريكا) !للخزانة العمانية التي تعاني نتيجة انخفاض اسعار النفط!وهذا لم يقتصر على ايران!بل حتى امريكا لم تقدم اي مساعدات لعمان كرد للجميل للسلطنة! بل قامت ادارة الرئيس ترامب بقطع المساعدات العسكرية التي كانت تحصل عليها السلطنة باعتبارها ليست حليف لامريكا !سلطنة عمان (صاحبة الاصحاب,ماعندوش صاحب)!!! الى متى ياعمان هذه الخدمات المجانية!؟يقول المثل اليهودي( لا ترقص في فرحين)! يقولون اللي يمسك العصا من الوسط يريد يرقص!الم تتعب عمان من الرقص 50 سنة!؟!وبعدين !؟