صحافة إسرائيلية

رغم منعه من الكلام .. زيلينسكي سيحضر فعالية للهولوكوست

أكثر من 45 من زعماء العالم سيشاركون هذا الأسبوع في منتدى الهولوكوست العالمي بالقدس- جيتي
أكثر من 45 من زعماء العالم سيشاركون هذا الأسبوع في منتدى الهولوكوست العالمي بالقدس- جيتي

يصر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على حضور فعالية تذكارية للهولوكوست ستقام في "إسرائيل" رغم حرمانه من إلقاء كلمة فيها.

وأوضح زيلينسيكي في تصريحات لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أنه لم يتلق دعوة في الفعالية التذكارية التي ستقام في "إسرائيل" بمناسبة الذكرى الـ75 لتحرير معكسر الإبادة النازي أوشفيتس بيركينو.

وأفاد الرئيس الأوكراني، الأحد، أن الإعلان الرسمي عن حضور الفعالية لم يأت بسبب متابعة كارثة إسقاط إيران للطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ في الثامن كانون الثاني/يناير الجاري.

 

اقرأ أيضا: منتدى "الهولوكوست" في إسرائيل يجتذب 42 زعيما دوليا

وقال زيلينسكي إنه "لا يهمه شخصيا ما إذا كان سيلقي كلمة في الفعالية أم لا"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "واحدا من كل أربعة يهود قتلوا خلال الهولوكوست كان أوكرانيا"، حسب المعلومات الإحصائية المتوفرة لدى حكومة كييف.

وتابع: "لذلك من المهم للغاية بالنسبة للأوكرانيين تكريم ذكرى ضحايا الهولوكوست، وأعتقد أنه كان من العدل أن يلقي رئيس أوكرانيا خطابا. أعرف أن لدى الجانب الإسرائيلي صيغة مختلفة، ولسنا مدعوين لإلقاء كلمة".

وعلى العكس من الرئيس الأوكراني، رفض الرئيس البولندي، أندجي دودا، المشاركة في المراسم التذكارية بسبب عدم تلقيه دعوة لإلقاء كلمة.

 

وبحسب صفحة "إسرائيل بالعربية" التابعة لوزارة الخارجية، فإن أكثر من 45 من زعماء العالم سيشاركون هذا الأسبوع في منتدى الهولوكوست العالمي بالقدس.

التعليقات (0)