سياسة دولية

محامو ترامب متأكدون من براءته قبل بدء إجراءات محاكمته

يرفض ترامب الاتهامات الموجهة إليه من الديمقراطيين- (صفحة ترامب على تويتر)
يرفض ترامب الاتهامات الموجهة إليه من الديمقراطيين- (صفحة ترامب على تويتر)

رفض الفريق القانوني للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشكل قاطع مساءلة الرئيس التي يطالب بها مجلس النواب بالكونغرس مؤكدا براءته، فيما قدم المحامون حججهم الدفاعيّة قبل ثلاثة أيّام من بدء المحاكمة.

وهذه أوّل مرّة يُقدّم فيها فريق المحامين حججه منذ أن اختارهم البيت الأبيض وقد بنى هؤلاء حججهم على تلك التي كان ترامب والجمهوريّون قدّموها منذ أيلول/ سبتمبر.

وفي أوّل "ردّ" منهم على لائحة الاتّهام التي اعتمدها مجلس النواب بأصوات الديمقراطيين وحدهم، اعتبر محامو ترامب أن "الأمر يتعلق بهجوم خطير على حق الأمريكيين في اختيار رئيسهم بحرّية".

وتطرق محامو ترامب رسميا وللمرة الأولى إلى مادتي المساءلة اللتين أقرهما مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، وهما إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، وذلك في وثيقة من ست صفحات.

وتشكل المادتان اللتان تهدفان لعزل ترامب من منصبه أساس محاكمته التي تبدأ بمجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون يوم الثلاثاء.

وترامب متهم بإساءة استخدام منصبه وذلك بالضغط على أوكرانيا لدفعها للتحقيق مع منافسه السياسي جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق، وعرقلة عمل الكونغرس في تحقيقه في القضية.

وينفي الرئيس ارتكاب أي مخالفات.

 

اقرأ أيضا: محاكمة الكونغرس.. ترامب يعزز دفاعه بمحام تسبب بعزل كلينتون

الأربعاء الماضي، وقّعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، القرار الاتهامي بحقّ ترامب، وأحالته إلى مجلس الشيوخ؛ استعدادا لبدء المحاكمة البرلمانية الهادفة لعزل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

وقبيل توقيعها القرار الاتّهامي، الذي وجّه بموجبه مجلس النواب إلى الرئيس الجمهوري تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، قالت بيلوسي: "من المحزن والمأساوي للغاية بالنسبة لبلدنا أنّ الإجراءات التي اتّخذها الرئيس لتقويض أمننا القومي، وانتهاكه اليمين الدستورية التي أدّاها، وتعريضه أمن انتخاباتنا للخطر، قادتنا إلى هذا المكان"، وأضافت: "اليوم ندخل التاريخ".

ووقّعت بيلوسي القرار الاتّهامي مستخدمة مجموعة من الأقلام في مراسم احتفالية، ليحال بعدها القرار الاتهامي إلى مجلس الشيوخ الذي سيتولّى محاكمة الرئيس.

التعليقات (0)

خبر عاجل