سياسة عربية

حفتر والسيسي يصلان إلى ألمانيا.. وابن زايد يلتقي ميركل

ابن زايد التقى ميركل قبل يوم من مؤتمر برلين- صفحته الشخصية على "تويتر"
ابن زايد التقى ميركل قبل يوم من مؤتمر برلين- صفحته الشخصية على "تويتر"

وصل كل من اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، إلى ألمانيا، مساء السبت، للمشاركة في مؤتمر برلين غدا الأحد، في حين سبقهما ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وعقد لقاء مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

 

من جهتها، أكدت قناة "ليبيا الحدث" على "تويتر" أن "قائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر يصل إلى برلين". 

 

اقرأ أيضا: الإمارات: ندعم مؤتمر برلين حول ليبيا دون تحفظ

 

ورسميا، أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير بسام راضي، أن السيسي وصل إلى مدينة برلين الألمانية للمشاركة في فعاليات قمة مؤتمر برلين حول ليبيا المقرر عقدها غدا الأحد، وذلك تلبية لدعوة ميركل.

 

وسبق أن أعلن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، أنه بحث مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل دعم جهود السلام في ليبيا، خلال لقاء جمعهما في العاصمة الألمانية برلين.


وكتب ابن زايد على "تويتر": ناقشنا تعميق شراكتنا الاستراتيجية.. وتعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ودعم جهود إرساء السلام في ليبيا".

 

 

 

 

ويشارك عدد من رؤساء الدول الإقليمية، والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، إلى جانب تركيا، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة، في مؤتمر برلين.

 

اقرأ أيضا: مسارات ثلاثة للأزمة الليبية في مؤتمر برلين.. هل تنجح؟

ومن المقرر أن يتوجه السيسي بعد ذلك، إلى العاصمة البريطانية لندن لحضور قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية، المزمع عقدها يوم 20 كانون الثاني/ يناير الجارى، وذلك تلبية لدعوة رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون.

وتتضمن الفعاليات جلسة البنية التحتية المستدامة للتمويل والتجارة والاستثمار، ويناقش رؤساء المؤسسات المالية الأفريقية وممثلو مدينة لندن فرص الاستثمار.

 

وأعلنت ميركل في وقت سابق عن قائمة تضم 11 دولة مدعوة مؤتمر برلين، ووجهت الدعوات بشكل رسمي لروسيا والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، والإمارات، وإيطاليا، والكونغو، ومصر، والجزائر وتركيا، فيما لن تحضر تونس بسبب دعوتها بوقت لاحق ومتأخر، ولم يتم دعوة كل من قطر والمغرب، واحتجت الأخيرة على ذلك.

 
التعليقات (3)
قائمة الطعام (بترول رخيص)
السبت، 18-01-2020 10:57 م
صفتر و الصفر و إبن الناقص ثلاث مجرمين في حفلة عند الطاهية السيدة ميركل
شيطان العرب
السبت، 18-01-2020 10:01 م
يحل الدمار اينما حل هذا الشيطان المجرم. وما علاقته بليبيا؟
محمد يعقوب
السبت، 18-01-2020 09:21 م
نص الخبر لم يعجبنى! كان يجب أن يكون ، وصل المتمرد السافل المنحط، ألذى سيكون أسفل مليون مرة من القذافى، لو قدر له الزمن وأصبح حاكما لليبيا، خليفة حفتر. أما بالنسبة لرئيس النظام المصرى، فهو أيضا منحط ومنقلب على الرئيس الشرعى لمصر محمد مرسى. أما وصول محمد بن زايد، فهذا لم أجد له أي تفسير، إلا أنه يريد أن يتحكم بتصرفات كلبه خليفة حفتر، وتصرفات كلبه ألآخر السيسى. من حق تونس أن تغضب، لأن ألأولى بالدعوة جيران ليبيا وليس بن زايد لعنة الله عليه وعلى تابعه السيسى.