ملفات وتقارير

"عربي21" تستعرض أسماء الشخصيات المقترحة من أحزاب تونس

أمام الرئيس التونسي عشرة أيام بعد المشاورات لتحديد هوية رئيس الحكومة- جيتي
أمام الرئيس التونسي عشرة أيام بعد المشاورات لتحديد هوية رئيس الحكومة- جيتي

انتهت مهلة الرئيس التونسي قيس سعيد، للأحزاب، أمس الخميس، لتقديم مقترحاتها بخصوص الشخصية الأقدر لتولي رئاسة الحكومة، واختلفت الأسماء المقدمة من حزب إلى أخر، في حين تجمل "عربي21" في هذا التقرير أبرز الشخصيات المقترحة.


وصرح القيادي، بحركة النهضة، عبد اللطيف المكي، لـ"عربي21" أن حركة النهضة قدمت مراسلة رسمية لرئاسة الجمهورية تتضمن أسماء ترشحها، مؤكدا أن الحركة لا يمكن ألا تتجاوب مع رئاسة الجمهورية.

 

وأكّد النائب ورئيس المكتب السياسي لحركة النهضة، نور الدين العرباوي، لـ"عربي21"  أن الحركة رشحت كلّا من أنور معروف (وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي في الحكومة الحالية) والفاضل عبد الكافي وبثينة بن يغلان، وتوفيق الراجحي الوزير المستقيل من الحكومة الحالية) لتولي رئاسة الحكومة المقبلة.


وأوضح العرباوي أنها مقترحات خاصة بحركة النهضة وأن مشاورات الحركة بخصوص هذه الأسماء ، هي " خفيفة" مع قلب تونس والتيار الديمقراطي .

 

اقرأ أيضا: ترقب بتونس بعد انتهاء مهلة سعيّد بشأن مرشحي رئاسة الحكومة

بدوره، قال النائب عن حزب "قلب تونس"، رفيق عمارة، في تصريح لـ"عربي21": "بعد اجتماع الكتلة برئاسة رئيس الحزب نبيل القروي، انتهى إلى قائمة تتضمن رضا بن مصباح، الفاضل عبد الكافي، رضا بن حمودة، أحمد نجيب الشابي، راضي المدب، ولمياء الفوراتي".


وبين ابن عمارة أن رئيس الحزب سيتشاور مع كل من حركة "تحيا تونس" و"الإصلاح الوطني"، للاختيار من بين هذه الأسماء وتقديمها لرئيس الجمهورية.

 

وسبق أن أعلن المجلس الوطني لحركة "تحيا تونس" أنه أودع لدى مصالح رئاسة الجمهورية مراسلة تتعلق بمقترحات الحركة للشخصية الأقدر.

 

وبخصوص الأسماء التي قدمتها الحركة، قال المجلس الوطني للحزب: "اقترحنا أسماء رضا بن مصباح وحكيم بن حمودة وكريم الجموسي وإلياس الفخفاخ". 

 

اقرأ أيضا: رئاسة تونس تحصر مشاورات تشكيل الحكومة بأحزاب البرلمان

وحسم حزب التيار الديمقراطي موقفه من اختيار شخصية لتقديمها لرئيس الجمهورية، وأكد النائب غازي الشواشي لـ"عربي21": "محمد عبو الأمين العام للحزب لن يقدم ترشحه، والأمر حسم نهائيا، ونحن ربما لن نقدم أسماء، بل سنكتفي بتقديم مواصفات رئيس الحكومة وفق ما نراه من كفاءة اقتصادية وخبرة في دواليب الدولة".

 

وأضاف أن الحزب يريد شخصية "لها القدرة على تجميع مختلف الأطراف"، مضيفا: "هذه شروطنا والأرجح ستكون شخصية مستقلة من خارج الحزب".

من جهته، أكد الأمين العام لحركة الشعب، زهير المغزاوي، في تصريح لـ"عربي21": "أودعنا البارحة مراسلة لرئيس الجمهورية تتضمن أسماء المنجي الحامدي، وصالح الصاري، وحكيم بن حمودة، والصافي سعيد".

 

وتابع المغزاوي: "أوضحنا لرئيس الجمهورية ما تتطلبه المرحلة القادمة من شروط للخروج من الأزمة التي تمر بها البلاد".

 

اقرأ أيضا: ما فرص نجاح "حكومة الرئيس" وسط الانقسام في تونس؟

واختارت كتلة ائتلاف الكرامة في البرلمان، وفق رئيسها سيف الدين مخلوف، في تصريح لـ"عربي21": "نحن رشحنا الاسم الأول النائب السابق بالبرلمان عماد الدايمي، وله تاريخ نظيف، وهو مقترحنا الأول"، فيما قال النائب يسري الدالي في تصريح سابق لـ"عربي21": "تداولنا اسم رئيس هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين".


وأكد النائب مجدي بوذينة لـ"عربي21": "كتلة الحزب الدستوري الحر، لن تقدم مرشحا لرئيس الجمهورية".

 

يشار إلى أن سعيد سيعلن عن الشخصية المكلفة بالحكومة، خلال عشرة أيام، بعد التشاور مع الأحزاب والتكتلات النيابية، وفق المادة 89 من الدستور التونسي.

 

التعليقات (1)
علاء
الجمعة، 17-01-2020 10:49 ص
ناس ماشى في قلوبهم

خبر عاجل