اقتصاد دولي

تراجع أسهم أوروبا مع ترقب "التجارة".. وارتفاعها في اليابان

نزل مؤشر الأسهم الأوروبية ستوكس 600 بواقع 0.2 بالمئة- جيتي
نزل مؤشر الأسهم الأوروبية ستوكس 600 بواقع 0.2 بالمئة- جيتي

تراجعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، بينما ارتفعت الأسهم اليابانية، مع ترقب مستثمرين توقيع هدنة تجارية أولية تنهي نزاع الرسوم الجمركية المطول بين الولايات المتحدة والصين.

 

ونزلت الأسهم الأوروبية مع تحول الاهتمام لموسم إعلان نتائج الشركات عن الربع الأخير من العام الماضي.


ونزل مؤشر الأسهم الأوروبية ستوكس 600 بواقع 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0812 بتوقيت غرينتش ليسجل تراجعا لليوم الثالث على التوالي.

والمرحلة واحد من اتفاق التجارة الصيني الأمريكي الذي يُوقع في واشنطن غدا يُعد خطوة أولى لإنهاء الحرب التجارية المدمرة والطويلة.

وفي مؤشر جديد على حسن النوايا، أسقطت وزارة الخزانة الأمريكية وسم الصين بأنها دولة تتلاعب بالعملة بينما ذكر تقرير آخر أن الصين تعهدت بزيادة مشترياتها من السلع الأمريكية المصنعة خلال العامين المقبلين.

 

وسجل قطاع أسهم الكيماويات الأوروبي أسوأ أداء اليوم وفقد نحو 0.8 بالمئة.

 

أقرأ أيضا: "داكس" يقود صعود أسهم أوروبا.. والأسواق تترقب اتفاق التجارة

وارتفعت أسهم اليابان لتسجل أعلى مستوى إغلاق في أربعة أسابيع اليوم الثلاثاء مع استئناف التداولات في الأسواق عقب عطلة نهاية أسبوع طويلة.


وزاد المؤشر نيكي القياسي 0.7 في المئة مسجلا 24025.17 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 17 كانون الأول/ ديسمبر، في حين صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.3 في المئة ليصل إلى 1740.53 نقطة وهو أعلى مستوى في أربعة أسابيع.

ونزل الين لأقل مستوى في نحو ثمانية أشهر مقابل الدولار عند 110.22 ين، ما قدم الدعم لصادرات اليابان إذ إن ضعف العملة المحلية يعزز أرباح الشركات عند تحويلها، بينما صعد اليوان الصيني لأعلى مستوى منذ تموز/ يوليو.

وارتفعت أسهم شركات التصدير القيادية المدرجة في طوكيو سوني 2.5 بالمئة وباناسونيك 1.7 بالمئة وطوكيو إلكترون 1.9 بالمئة.

وكان من بين الرابحين، سهم مجموعة سوفت بنك الذي صعد 3.5 بالمئة وسهم وفاست للتجزئة الذي زاد 2.2 بالمئة.

التعليقات (0)

خبر عاجل