سياسة دولية

خامنئي لأمير قطر: هذا ما تريده إيران بعد مقتل سليماني

خامنئي قال إن بلاده تريد أن تعزز جميع دول المنطقة علاقاتها البينية "أكثر من أي وقت مضى"- موقع خامنئي
خامنئي قال إن بلاده تريد أن تعزز جميع دول المنطقة علاقاتها البينية "أكثر من أي وقت مضى"- موقع خامنئي

تضمنت زيارة أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، إلى طهران، الأحد، لقاء جمعه بالمرشد الإيراني "علي خامنئي"، الذي قال إن بلاده تريد في هذه المرحلة المضطربة أن تعزز جميع دول المنطقة علاقاتها البينية "أكثر من أي وقت مضى".

 

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء عن خامنئي قوله إن "أمريكا وأصدقاءها هم المسؤولون عن الوضع غير المناسب الذي تعيشه المنطقة، والظروف الراهنة فيها بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى تعزيز العلاقات بين دولها وعدم التأثر بإملاءات الدول الأجنبية".

 

وجاءت زيارة آل ثاني، وهي الأولى له إلى إيران أميرا لقطر، بعد توتر شديد في المنطقة، على خلفية اغتيال الولايات المتحدة الجنرال البارز قاسم سليماني، الذي كان قائدا لفيلق القدس بالحرس الثوري، أثناء تواجده ببغداد، قبل أكثر من أسبوع.

 

اقرأ أيضا: أمير قطر يزور طهران للمرة الأولى.. وحديث عن قرارات هامة

وأكد خامنئي، بحسب المصدر ذاته، أن طهران "مستعدة للتعاون الحثيث مع جميع دول المنطقة التي تعيش ظروفا غير ملائمة، ومع أصدقائها، والطريق الوحيد لمواجهة ذلك الاعتماد على التعاون بين دول المنطقة"، مشددا على أن الولايات المتحدة "لا تريد لذلك أن يحدث".

 

 

من جهته، وصف أمير قطر، الظروف التي تعيشها المنطقة بـ"الصعبة"، مؤكدا أن بلاده تؤيد تعزيز التعاون الإقليمي وعقد حوار شامل بين دول المنطقة.

وكشف أمير قطر أنه تقرر عقد اجتماع للجنة المشتركة بين البلدين بعد نحو ثلاثة أشهر في إيران، معربا عن أمله في أن تصل العلاقات الاقتصادية بين طهران والدوحة إلى مستوى العلاقات السياسية.

التعليقات (0)

خبر عاجل