سياسة دولية

أنقرة: نأمل أن تقنع موسكو حفتر بوقف إطلاق النار بليبيا

رفضت مليشيات خليفة حفتر الخميس المبادرة التركية الروسية- جيتي
رفضت مليشيات خليفة حفتر الخميس المبادرة التركية الروسية- جيتي

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تتطلع إلى أن تقنع روسيا خليفة حفتر، بوقف إطلاق النار بموجب الاتفاق بين الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره فلاديمير بوتين.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده السبت، بمدينة إسطنبول، مع وزيرة الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمية في غانا، شيرلي أيوركور بوتشوي.

وقال تشاووش أوغلو: "نتطلع من أصدقائنا الروس إلى أن يقنعوا حفتر بوقف إطلاق النار بموجب اتفاق رئيسي بلدينا".

وأوضح تشاووش أوغلو، أنه لا مشكلة بالنسبة لتركيا بمشاركة الجميع عندما يتعلق الأمر بحل سياسي في ليبيا، وهذا يشمل حفتر أيضًا، "لكن عليه أولًا الالتزام بوقف إطلاق النار".

والأربعاء، دعا الرئيسان أردوغان وبوتين، في بيان مشترك عقب اجتماعهما بإسطنبول، إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا يبدأ منتصف ليل الأحد.

 

اقرأ أيضا: وفد تركي رفيع يتجه لموسكو لإجراء مباحثات حول ليبيا وإدلب

وأعلن المجلس الرئاسي لحكومة "الوفاق" المعترف بها دوليا، والمجلس الأعلى للدولة (استشاري نيابي)، ومجلس النواب الليبي بالعاصمة طرابلس، ترحيبهم بدعوة وقف إطلاق النار، والبحث عن حل دبلوماسي لإنهاء الأزمة.


وفي المقابل، رفضت مليشيات خليفة حفتر، الخميس، المبادرة التركية الروسية، وأعلنت عن نيتها الاستمرار في العملية العسكرية.

من جهة أخرى، أعرب تشاووش أوغلو عن أمله في أن يكون وقف إطلاق النار، المزمع إعلانه هذه الليلة في منطقة إدلب شمال غرب سوريا، دائمًا.

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع التركية، أنّ الجانبين التركي والروسي اتفقا على وقف إطلاق نار بمنطقة خفض التصعيد في إدلب اعتبارا من الساعة الـ00:01 ليوم 12 كانون الثاني/ يناير وفق التوقيت المحلي.

التعليقات (0)