سياسة دولية

التحالف يعلّق عملياته ضد تنظيم الدولة في العراق

التحالف أشار إلى عدم التزام العراق بحماية القواعد التي يتواجد فيها التحالف- جيتي
التحالف أشار إلى عدم التزام العراق بحماية القواعد التي يتواجد فيها التحالف- جيتي

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، الأحد أنه سيعلّق عمليات تدريب القوات العراقية والقتال ضد تنظيم الدولة، بسبب "عدم الالتزام بحماية القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف".

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية العراقية الأحد أنها استدعت السفير الأميركي لدى العراق، للتنديد بـ"انتهاك صارخ لسيادة" البلاد، بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في بغداد وغارة على قاعدة لفصيل موال لإيران في 27 كانون الأول/ديسمبر.

 

إقرأ أيضا: آخر ما كتبه سليماني قبل اغتياله بساعات (صورة)


وأوضحت الوزارة في بيان أنها أبلغت السفير ماثيو تولر أن "هذه العمليات العسكرية غير المشروعة التي نفذتها الولايات المتحدة اعتداء وعمل مدان يتسبب في تصعيد التوتر بالمنطقة".

 

وأعلنت الخارجية الأحد تقديم شكوى إلى مجلس الأمن، والأمم المتحدة حيال "الاعتداءات الأميركية ضد مواقع عسكرية عراقية، والقيام باغتيال قيادات عسكرية عراقية وصديقة".

 

وكان مجلس النواب العراقي، صوّت بالأغلبية، الأحد، لصالح قرار يلزم الحكومة بالعمل على إخراج القوات الأجنبية من البلاد.

جاء ذلك في جلسة استثنائية عقدها المجلس، بطلب من كتل برلمانية، على خلفية اغتيال الولايات المتحدة كلا من قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية، أبو مهدي المهندس، فجر الجمعة، ببغداد.

ويطالب القرار الحكومة بإلغاء طلب المساعدة المقدمة من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، وبتقديم شكوى إلى مجلس الأمن ضد واشنطن بسبب انتهاكها لسيادة البلاد.

التعليقات (0)