اقتصاد عربي

عودة إنتاج النفط بحقل الناصرية في العراق

ينتج حقل الناصرية ما يتراوح بين 80 و85 ألف برميل يوميا من النفط- أ ف ب/ أرشيفية
ينتج حقل الناصرية ما يتراوح بين 80 و85 ألف برميل يوميا من النفط- أ ف ب/ أرشيفية

كشفت وزارة النفط، الاثنين، عن استئناف العمليات في حقل الناصرية النفطي بجنوب العراق، بينما أكد مصدرين بقطاع النفط أن استعادة الإنتاج بالكامل ستستغرق ما يصل إلى يومين.


واقتحم محتجون الحقل، الذي ينتج ما يتراوح بين 80 و85 ألف برميل يوميا من النفط، يوم السبت وأجبروا العاملين فيه على قطع الكهرباء عن محطة التحكم الأمر الذي أدى إلى توقف الحقل.

 

وقالت وزارة النفط العراقية الأحد إن إيقاف الإنتاج بحقل الناصرية لم يؤثر على صادرات العراق وإن العراق سيستغل إنتاجا إضافيا من حقول البصرة لتعويض الشحنات من الناصرية.


واجتاحت احتجاجات حاشدة العراق منذ أول تشرين الأول/ أكتوبر ويطالب المحتجون وأغلبهم شبان بتغيير شامل في النظام السياسي الذي يرون أنه فاسد بشدة ويؤدي إلى إفقار العراقيين. وقتل ما يربو على 450 شخصا منذ بدء الاحتجاجات.


ويطالب المحتجون بتعيين رئيس وزراء لا ينتمي لحزب سياسي والتخلص من النخبة الحاكمة بالكامل التي يرون أنها تحقق الثراء على حساب الدولة وتخدم قوى أجنبية، في مقدمتها إيران، بينما يكابد الكثير من العراقيين الفقر بلا وظائف ورعاية صحية أو تعليم.

 

وقالت شركة نفط ذي قار المملوكة للدولة، الأحد، إن العراق خسر 100 ألف برميل يومياً من إنتاجه النفطي جراء غلق حقل الناصرية من قبل محتجين.

 

أقرأ أيضا: العراق: صادرات النفط لن تتأثر بتوقف إنتاج حقل الناصرية

وأضافت الشركة، أن "آبار الحقل ومحطات عزل الغاز أغلقت، السبت، بعد عجز الحكومة المحلية من توفير الحماية لكادر الحقل الذي تعرض للضغوط الكبيرة وقطع الطرق المؤدية للحقل من قبل عشائر تقطن بالقرب من الحقل إضافة لخريجين من أبناء ناحية البطحاء القريبة منه".

 

والسبت، أبلغ مصدران، أمني وآخر يعمل في قطاع النفط، الأناضول، بأن العشرات من المتظاهرين، الناقمين على قلة فرص العمل للسكان المحليين، اقتحموا حقل الناصرية وأجبروا العاملين فيه على وقف الإنتاج.


وهذه أول مرة يتم فيها تسجيل وقف إنتاج النفط الخام من الحقول المنتشرة جنوب البلاد، رغم أن المحتجين عمدوا مراراً لقطع الطرق المؤدية إليها بهدف الضغط على الحكومة للاستجابة لمطالبهم.

التعليقات (0)