سياسة دولية

طائرة تركية مسيّرة تحلق شرق المتوسط لحماية سفن التنقيب

تعارض كل من قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل أنشطة تركيا في شرق المتوسط- الأناضول
تعارض كل من قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل أنشطة تركيا في شرق المتوسط- الأناضول

نفذت طائرة تركية بدون طيار من طراز "بيراقدار TB2"، الاثنين، أول مهمة لها في شرقي البحر المتوسط، عقب وصولها جمهورية شمال قبرص التركية.


وأقلعت الطائرة التركية "بيرقدار TB2"، من مطار "غجيت قلعة" في قبرص التركية، لتجري أول مهمة لها في شرقي المتوسط.


ومن المتوقع أن تستغرق المهمة الأولى في شرقي البحر المتوسط حوالي 10 ساعات.

 

وكانت "بيرقدار-TB2" أقلعت من قاعدة "دالامان" التركية إلى جمهوية شمال قبرص التركية، للبدء بعملها بمرافقة سفن التنقيب التركية شرق المتوسط.


جاء ذلك بعد موافقة حكومة قبرص التركية على تخصيص مطار "غجيت قلعة" من أجل أنشطة الطائرات المسيرة من قبل تركيا.

والجمعة، وافقت حكومة جمهورية شمال قبرص التركية، على تخصيص مطار "غجيت قلعة" بناء على طلب من قيادة قوات السلام التركية في قبرص، في ضوء المستجدات الأخيرة شرق المتوسط، وذلك لحماية الحقوق والمصالح المشروعة لتركيا وقبرص التركية في المنطقة.

وتعارض كل من قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أنشطة التنقيب عن الطاقة التي تجريها تركيا شرق المتوسط.

وأكدت وزارة الخارجية التركية، في بيانات عدة، أن سفن تركيا تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل نشاطها.

ومنذ 1974، تشهد جزيرة قبرص انقساما بين شطرين؛ تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

التعليقات (0)

خبر عاجل