سياسة دولية

توصية بمساءلة ترامب بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة الكونغرس

لا يريد الديمقراطيون رئيسا "ديكتاتورا" - جيتي
لا يريد الديمقراطيون رئيسا "ديكتاتورا" - جيتي

أوصت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، الجمعة، بمساءلة الرئيس دونالد ترامب بتهمتي إساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس مما يفسح الطريق أمام إجراء تصويت بمجلس النواب بكامل أعضائه الأسبوع القادم.

وتتهم المادة التي أقرتها اللجنة ترامب بإساءة استغلال سلطته بمحاولة إرغام أوكرانيا على التحقيق مع منافسه السياسي جو بايدن الأوفر حظا بالحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة ضد ترامب.

 

وصوتت اللجنة المنقسمة بشدة، على أساس حزبي، بأغلبية 23 صوتا مقابل 17 لإقرار بند يتهم ترامب بإساءة استغلال السلطة من خلال الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق مع الديمقراطي جو بايدن منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2020.


كما أيدت اللجنة مادة ثانية بنفس نسبة التصويت تتهم ترامب بتعطيل عمل الكونجرس بشأن فضيحة أوكرانيا بإصدار أوامر لمسؤولين بالإدارة بعدم التعاون مع التحقيق الخاص بالمساءلة.


اقرأ أيضا: ترامب يستقبل قسيسا وصفه بـ"الرئيس الأكثر إيمانا بالتاريخ"

في وقت سابق، اجتمعت اللجنة القضائية بمجلس النواب تجتمع للنظر في المادتين اللتين تتهمان ترامب بإساءة استخدام سلطته، بمحاولة إجبار أوكرانيا على التحقيق مع المنافس السياسي جو بايدن، وعرقلة الكونجرس عندما حاول المشرعون النظر في الأمر.

وقال النائب جيرولد نادلر، الرئيس الديمقراطي للجنة القضائية، في تصريحات افتتاحية: "إذا كان يمكن للرئيس أن يسيء استخدام سلطته أولا، ثم يعطل جميع طلبات الكونغرس للحصول على معلومات، فلن يتمكن الكونغرس من الوفاء بواجبه، المتمثل في أن يكون بمثابة قوة توازن أمام السلطة التنفيذية، وسيصبح الرئيس ديكتاتورا".

التعليقات (0)