سياسة دولية

داود أوغلو يعلن عن "حزب المستقبل" الرافض للنظام الرئاسي

داود أوغلو أكد دعمه للنظام البرلماني- تويتر
داود أوغلو أكد دعمه للنظام البرلماني- تويتر

أعلن رئيس الوزراء الأسبق، أحمد داود أوغلو، تأسيس حزبه الجديد "المستقبل"، بعد ثلاثة أشهر من استقالته من حزب العدالة والتنمية.

جاء ذلك في مؤتمر عقده داود أوغلو في أنقرة، قال فيه: "أتمنى أن تجلب هذه الخطوة الخير لشعبنا".

وقال داود اوغلو الذي عرف حزبه تحت شعار "لدينا مستقبلا": "ندافع فيه عن نظام برلماني ديمقراطي".

ولفت إلى أن حزب المستقبل يضم أشخاص من الشرئح كافة، موضحا أنه "سيتم صياغة الدستور من جديد، ولن يسمح للكيانات الموازية، وسيتم إلغاء نظام العتبة الانتخابية".

وأضاف: "على الرغم من الأجواء المخيفة، مضينا بشجاعة لإنشاء هذا الحزب، مع اقتراب الذكرى المئة لتأسيس جمهوريتنا".

وتابع: "دعونا نبني مستقبلا مشتركا، بعيدا عن رثاء الماضي.. لدينا أصول وديانات ولغات مختلفة، لكننا نمضي معا بالمستقبل، لنبتسم اليوم، بمبادئ توحدنا، لا تفرقنا".

 

اقرأ أيضا: هل ينضم حزبا داود أوغلو وباباجان إلى تحالف الحزب الحاكم؟

وأشار إلى أن حزبه يحترم التقاليد، ومبادئه يتبى الفهم العالمي المعاصر للسياسة، القائم على حرية التقاليد.

وقال إن حزبه يسعى لبناء نظام لا يفرض الرقابة على الصحافة، ولا يحتجز المفكرين والصحفيين بشكل تعسفي، بلغة مبنية على تعزيز السلام والتضامن الاجتماعي بين الجميع.

وأكد أن حزبه يتبنى "العلمانية التحررية"و "الدين التعددي" القائم على مبدأ الحرية الدينية، دون مفاضلة في المناصب العليا بالبلاد.

وأكد أن السياسة الخارجية التي يتبناها حزبه، مبنية على تعزيز قوة تركيا خارجيا، مبنية على دبلوماسية سلام متعددة الأبعاد، وإعادة شاملة لمسار السياسة الخارجية أساسها حماية مصالح البلاد، بعيدا عن لغة الشعبوية.

وعرض داود أوغلو في نهاية كلمته أسماء مؤسسي حزبه الجديد، التي تضم عدد كبير من أعضاء ونواب سابقين بحزب العدالة والتنمية.

 

وأمس الخميس، قدّم داود أوغلو، أوراق تسجيل حزبه الجديد رسميا إلى وزارة الداخلية.

 

اقرأ أيضا: رسميا.. داود أوغلو يقدم أوراق تسجيل "حزب المستقبل" بتركيا

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن وفدا من فريق داود أوغلو، وصل إلى مقر وزارة الداخلية التركية، وقام بتسجيل حزبه الجديد.

ولفتت إلى أن فريق داود أوغلو الذين وصلوا إلى مقر "الداخلية"، هم النائبان السابقان لرئيس حزب العدالة والتنمية أيهان سفر أوستون وسلجوق أوزداغ، والنائب السابق فيراموز أوستون، والمحافظ السابق عزالدين كوتشوك، والرئيس السابق لفرع حزب العدالة والتنمية في أنقرة نديم يامالي، والرئيسة السابقة لفرع الحزب في "تشانك قلعة" يشيم قره داغ.


وفي 13 أيلول/ سبتمبر الماضي، أعلن داود أوغلو استقالته من حزب العدالة والتنمية الحاكم، وسبقه وزير الاقتصاد الأسبق علي باباجان الذي استقال من الحزب في تموز/ يوليو الماضي.

 

 

 

2
التعليقات (2)
مراقب من بعيد
الجمعة، 13-12-2019 05:01 م
اعتبر ان داود اغلو خان صديقه وخان العدالة والتنمية واصبح حجر عثرة امام المسيرة الموفقة التي قادها الحزب طول هده المدة والانفصال هو اضعاف للمشروع وتبديد للقوة والله يقول ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا ان الله من الصابرين صدق الله العظيم وهدا الانقسام يسر اعداء الله واعداء تركيا
مصري
الجمعة، 13-12-2019 02:59 م
ليس امام حزب العدالة و التنمية سوي التركيز علي اعداد شباب الصف الثاني و الثالث لتولي القيادة بكل مسئولياتها و التزماتها و لابد من تجديد الدماء اذا اراد الحزب ان يستمر في قيادة البلاد نحو المستقبل و بعيدا عن انسلاخ اعضاءه من حين لاخر و هو ما يضعف الحزب في المستقبل القريب و يؤثر علي نتائج الانتخابات في القريب العاجل .

خبر عاجل